• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 31/07/2016 - 03:25 بتوقيت نيويورك

أردوغان: سنضع الاستخبارات والأركان تحت إشراف الرئاسة

أردوغان: سنضع الاستخبارات والأركان تحت إشراف الرئاسة

المصدر / وكالات

كد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن مؤسسة الاستخبارات ورئاسة هيئة الأركان ستكونان تحت الإشراف المباشر لرئيس الجمهورية، بينما سيكون قادة القوات الثلاث مسؤولين مباشرة أمام وزير الدفاع.

وقال أردوغان في مقابلة أجرتها معه الليلة الماضية قناة "أي خبر" (A Haber) التركية الخاصة إن وضع الاستخبارات وقيادة الأركان تحت إشراف رئاسة الجمهورية سيكون من خلال إصلاح دستوري.

ويستدعي مثل هذا التعديل الدستوري أغلبية الثلثين في البرلمان التركي، وهو ما يعني أن حزب العدالة والتنمية الحاكم سيكون بحاجة لدعم العديد من نواب المعارضة. وكان أردوغان أعلن في وقت سابق البدء في إعادة هيكلة الجيش إثر محاولة الانقلاب مساء يوم 15 يوليو/تموز.

وفي المقابلة التلفزيونية نفسها أعلن الرئيس التركي أن الحكومة تعتزم إغلاق الثانويات العسكرية وإنشاء جامعة للدفاع الوطني لتحل مكانها، وإنشاء أكاديمية درك تعنى بتقديم التدريب الجاد لموظفي الدولة, كما ستربط المستشفيات العسكرية بوزارة الصحة، ويلحق بناء السفن بوزارة الدفاع.

وقبل ذلك أعلن رئيس الوزراء بن علي يلدرم إغلاق الثكنات العسكرية الواقعة داخل المدن، خاصة في مدينتي أنقرة وإسطنبول، وتحويل بعضها إلى متنزهات. ويشمل قرار الإغلاق قواعد انطلق منها الانقلابيون على غرار قاعدة "أقنجي" في أنقرة.

يذكر أن مجلس الشورى العسكري عقد لأول مرة في مقر رئاسة الوزراء بعدما كان يجتمع في مقر هيئة الأركان.

وأبقت السلطات التركية قادة الجيش الرئيسيين، بمن فيهم قائد الأركان خلوصي أكار، في حين رقي 99 عقيدا إلى رتبة جنرال أو أميرال، وذلك بعد إبعاد أكثر من 130 جنرالا وأميرالا للاشتباه في صلتهمبالمحاولة الانقلابية.

الأكثر مشاهدة


التعليقات