• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 23/10/2016 - 04:53 بتوقيت نيويورك

محادثات بكوبا لتعديل اتفاق السلام الكولومبي

محادثات بكوبا لتعديل اتفاق السلام الكولومبي

المصدر / وكالات

استأنفت الحكومة الكولومبية وحركة القوات المسلحة الثورية (فارك) محادثاتهما أمس السبت في العاصمة الكوبية هافانا لتعديل اتفاق السلام الذي رفضه الكولومبيون في استفتاء شعبي مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ونشر وفد الحكومة الكولومبي إلى المحادثات صورة على تويتر للاجتماع في مجمع للفنادق، وكتب "لقاء مندوبي ومستشاري الحكومة وفارك في هافانا بداية حوار بناء نحو الأمام من أجل السلام".

من جانبه، قال زعيم فارك تيموليون خيمينيز المعروف باسم "تيموشينكو" على تويتر "إنه الجو الأمثل نحو الأمام من أجل السلام"، مؤكدا أن الطرفين "يسعيان إلى نقاط للالتقاء".

وكان الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس اعتبر الخميس الماضي أن بعض التعديلات التي اقترحتها المعارضة على اتفاق السلام المبرم مع فارك "غير ممكنة"، مضيفا أنه لا يزال ملتزما بإنقاذ الاتفاق الذي أبرمه مع الحركة، مشيرا في خطاب تلفزيوني إلى أن الحكومة ستنقل إلى قادة فارك بعض التعديلات التي اقترحتها المعارضة على الاتفاق.

وأوضح سانتوس أن الكثير من مقترحات المعارضة "معقولة" لكن هناك مقترحات أخرى "غير ممكنة تماما". وأضاف أن الموعد النهائي للاجتماعات مع المعارضين للاتفاق قد انقضى، مؤكدا أن حكومته تعمل بأقصى سرعة لإنجاز اتفاق جديد. وفي هذا السياق، وضعت آليات مع فارك لمراجعة المقترحات واتخاذ قرار بشأن التعديلات الضرورية.

وكانت الحكومة الكولومبية وقعت في 26 أيلول/سبتمبر الماضي مع متمردي فارك اتفاق سلام تاريخيا يهدف إلى إنهاء نزاع مستمر منذ 52 عاما، وعرض الاتفاق على استفتاء شعبي في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري لكن أغلبية من الناخبين رفضته، مما أثار مفاجأة كبيرة، ورغم ذلك فاز الرئيس الكولومبي بعد ذلك بأيام بجائزة نوبل للسلام تقديرا لجهوده لإنهاء الحرب في بلاده.

ويقول المعارضون للاتفاق -ومن بينهم الرئيس السابق ألفارو أوريبي- إن إجراءات العدالة الانتقالية لا تعاقب فارك بما يكفي عن انتهاكات حقوق الإنسان المتمثلة في عمليات القتل والخطف، ويطالبون بعدم منح المتمردين مقاعد في الكونغرس.

الأكثر مشاهدة


التعليقات