• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 21/01/2018 - 03:09 بتوقيت نيويورك

استمرار المظاهرات في جرادة بالمغرب

استمرار المظاهرات في جرادة بالمغرب

المصدر / وكالات

خرجت مظاهرة جديدة أمس السبت في جرادة غداة تنظيم الحكومة المغربية اجتماعا تفاوضيا جديدا الجمعة في هذه المدينة الواقعة شمال شرق البلاد، والتي تشهد حراكا اجتماعيا منذ أكثر من ثلاثة أسابيع.

وجاء ذلك بعد يوم من احتشاد جمع من المتظاهرين في ساحة جرادة المركزية، بينما كان وزير الفلاحة المغربي عزيز اخنوش يجتمع في المدينة مع المسؤولين المحليين وآخرين نقابيين ووفد من المتظاهرين الشباب يوم الجمعة.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية المغربية إن الوزير عرض مشاريع وأفاقا واعدة كحصيلة للمشاريع الفلاحية الحالية في المنطقة، لكن ذلك لم يقنع المحتجين الذين عبروا عن عدم رضاهم عن المحادثات.

وقبل الاجتماع مع الوزير، قال أحد الناشطين الشباب لوكالة الأنباء الفرنسية إنه "لم تتم الاستجابة لمطالب الحراك، ولم تقدم الدولة حلا، ولم يكن هناك تحرك ملموس، وأضاف أن جميع المتاجر والمصارف والمقاهي أغلقت أبوابها في يوم إضراب عام.

وفاة شقيقين

وكانت المدينة شهدت تظاهرات إثر وفاة شقيقين في حادث نهاية ديسمبر/كانون الثاني 2017، عندما كانا يحاولان بشكل غير قانوني استخراج الفحم من منجم مهجور.

وقال محمد -وهو ثلاثيني عاطل عن العمل- لقد مر "اليوم 27 يوما منذ المأساة، ولسنا راضين، ولم يتم اتخاذ أي إجراء".

وكانت السلطات المغربية أعلنت الثلاثاء خطة طارئة للاستجابة لمطالب سكان جرادة، المدينة المنجمية سابقا، التي شهدت احتجاجات اجتماعية نهاية 2017.

وتهدف الخطة -بحسب وكالة الأنباء المغربية الرسمية- للاستجابة للانتظارات العاجلة لسكان إقليم جرادة، وتشمل فاتورتي الماء والكهرباء وإحداث فرص عمل، ومراقبة استغلال مناجم الفحم المتهالكة وتدهور البيئة، وتعزيز خدمات الصحة.

يذكر أن السلطات أرسلت وفدا وزاريا إلى المدينة بداية يناير/كانون الثاني 2018 لتهدئة التوتر، لكن من دون التوصل إلى إقناع المحتجين الذين واصلوا المطالبة "بمشاريع تنمية ملموسة"، ونظموا عددا من المسيرات.

الأكثر مشاهدة


التعليقات