• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 26/12/2018 - 07:05 بتوقيت نيويورك

5 قوي جديدة بين صفوف مجلس الأمن الدولي في بداية 2019

5 قوي جديدة بين صفوف مجلس الأمن الدولي في بداية 2019

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

اعتبارا من الأول من يناير، ستدخل 5 دول جديدة إلى مجلس الأمن الدولي لتشغل مقاعدها لسنتين، بينها القوى الإقليمية الثلاث ألمانيا وإندونيسيا وجنوب إفريقيا، بينما لا يمكن التكهن بما إذا كان التغيير على رأس البعثة الأميركية سيجعل التفاهمات مع الولايات المتحدة أسهل.

وستغادر "نجمة" مجلس الأمن نيكي هايلي هذه الهيئة التي ينوي البيت الأبيض تعيين صحافية سابقة هي الناطقة باسم وزارة الخارجية هيذر نويرت، سفيرة للولايات المتحدة في الأمم المتحدة خلفا لها.

وقال ريتشارد غوان من جامعة الأمم المتحدة  إن "عددا كبيرا من الدبلوماسيين يركزون على تبدل السفيرة الأمريكية". وأضاف أن كثيرين يخشون أن تتبنى نويرت "خطا أكثر تشددا من نيكي هايلي في مبدأ أميركا أولا".

ويشير دبلوماسي إلى أن "أميركا أطلقت العنان" لتطبيق مبدئها من "الأحادية" إلى "الإنعزالية"، معبرا عن تخوفه من أن تصبح الأمم المتحدة "هدفا لهذا التصلب الأميركي".

وكان مجلس الأمن الدولي أخفق بشأن سوريا، لكنه بدا متحدا في 2017 عندما أقر سلسلة من العقوبات ضد كوريا الشمالية. وكان الانقسام سمة العام 2018.

وقال دبلوماسي آخر إن "المناقشات تجري بحدة في أغلب الأحيان، لم يعد هناك سعي إلى تفاهمات، لم يعد أحد يصغي، عمليات التصويت الإجرائية تتوالى والمواقف تتسم بالاستقطاب".

وذكر سفير في الأمم المتحدة طالبا عدم كشف هويته أن المجلس رأى في نهاية 2018 بشأن اليمن، الولايات المتحدة تهدد باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد نص تقدمت به بريطانيا أقرب حليفة لها، في حادثة لم تكشف لكنها شكلت صدمة للندن.

الأكثر مشاهدة


التعليقات