• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 25/01/2019 - 03:56 بتوقيت نيويورك

العدالة الدولية تطال من عذبوا وقتلوا مسلمي أفريقيا الوسطى

العدالة الدولية تطال من عذبوا وقتلوا مسلمي أفريقيا الوسطى

المصدر / وكالات - هيا

مثل نقل زعيم المليشيات المسيحية السابق باتريس-إدوارد نغيسونا إلى محكمة الجنايات الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب انفراجا على الجبهة القضائية في بلد لا يزال يتخبط في أزمة سياسية عميقة، حسب ما جاء بصحيفة فرنسية.

فقد ذكرت الكاتبة بصحيفة ليبراسيون، ماريا مالغرديس أن انغيسونا هو ثامن معتقل من مليشيات آنتي بالاكا التي عذبت وقتلت وشردت مسلمي أفريقيا الوسطى، تتسلمه المحكمة الدولية في لاهاي.

وأضافت أن هذا الرجل البالغ من العمر 51 عاما لم يدر بخلده يوما أنه يمكن أن يعتقل، خصوصا بعد أن تقلد منذ حوالي عام منصبا بالمكتب التنفيذي لاتحادية كرة القدم الأفريقية (الكاف)، بعد أن تعود التردد بين العاصمة الفرنسية باريس وعاصمة بلاده بانغي دون أي إزعاج.

ولفتت الكاتبة إلى أن انغيسونا كان "المنسق العام" لآنتي بالاكا وأنه كان يدير أعمال التطهير العرقي الذي تعرض له المسلمون وذلك من مقره بحيه بوي راب ببانغي.

وقالت إنه اعتقل في باريس في الثاني عشر من ديسمبر/كانون الأول الماضي بتهمة اقتراف "جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب"، لكنه لم يسلَّم للمحكمة إلا يوم الأربعاء الماضي 23 يناير/كانون الثاني، لينضم إلى مواطنه وأحد الزعماء الآخرين لآنتي بالاكا، ألفريد ياكاتوم.

غير أن الكاتبة نبهت إلى أن اعتقال انغيسونا يكتسي أهمية خاصة، إذ ترى فيه منظمة حقوق الإنسان الأفريقية "الحلقة المفقودة" التي ربما تقود إلى كشف دور رئيس أفريقيا الوسطى آنذاك فرانسوا بوزيزي نفسه في تشكيل هذه المليشيات.

وتزامن تسليم انغيسونا للمحكمة الدولية مع مؤتمر يعقد منذ أمس الخميس في العاصمة السودانية الخرطوم ويجمع كل الفاعلين الأساسيين في هذه الأزمة التي أدت لنزوح أكثر 650 ألف شخص من بيوتهم ودمرت اقتصاد البلاد وجعلت أفريقيا الوسطى عرضة لانتشار المجاعة في بلد تعرف تربته بأنها خصبة للغاية.

واستبعدت الكاتبة أن يتمخض هذا المؤتمر عن حل لأزمة أفريقيا الوسطى، خصوصا أن "أطراف هذه الأزمة الذين يتاجر أغلبهم في الماس والمعادن مما يدر عليهم مبالغ مالية هم أكثر حرصا على استمرار عدم الاستقرار لضمان مصالحهم الشخصية"، حسب ما نقلته الكاتبة عن أحد المقاولين ببانغي.

الأكثر مشاهدة


التعليقات