• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 01/04/2019 - 03:42 بتوقيت نيويورك

بعد أنقرة.. مرشح أردوغان يخسر اسطنبول

بعد أنقرة.. مرشح أردوغان يخسر اسطنبول

المصدر / وكالات - هيا

بعد تعرضه لانتكاسة كبيرة بخسارة حزبه الحاكم (العدالة والتنمية) السيطرة على العاصمة التركية أنقرة للمرة الأولى في انتخابات محلية منذ سنوات طويلة، مني الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بهزيمة في اسطنبول.

وأعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية، الاثنين، أن مرشح المعارضة الرئيسي في اسطنبول حصل على 4.16 مليون صوت مقابل 4.13 مليون لمرشح حزب العدالة والتنمية.

وكان حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا خسر الانتخابات البلدية في أنقرة وإزمير وانطاليا، بحسب فرز النسبة الأكبر من الأصوات في الانتخابات البلدية التي انطلقت الأحد.

وشهدت اسطنبول فجر الاثنين "تجاذباً" للفوز بين الفريقين. فقد أعلن مرشّح المعارضة لانتخابات بلدية اسطنبول أكرم إمام أوغلو، فوزه برئاسة بلدية كبرى مدن تركيا، وذلك بعيد ساعات على إعلان منافسه مرشّح حزب العدالة والتنمية الحاكم، فوزه في هذه المعركة التي أظهرت نتائجها الأولية أن الفارق ضئيل للغاية بين الرجلين. وقال إمام أوغلو "أود أن أعلن لسكّان اسطنبول، ولكل تركيا، أنه وفقاً لأرقامنا، من الواضح أننا فزنا باسطنبول".

وأكد المرشح المشترك لحزبي "الشعب الجمهوري" (اشتراكي ديمقراطي) والخير (يمين)، المعارضين أنه يتصدّر الانتخابات بفارق يزيد عن 29 ألف صوت، وأنه يستحيل على منافسه "اللحاق به".

في حين أعلن رئيس الوزراء السابق بن علي يلدريم، مرشّح حزب العدالة والتنمية أعلن، مساء الأحد، فوزه برئاسة بلدية اسطنبول.

وقال يلدريم أمام أنصاره: "لقد فزنا بالانتخابات في اسطنبول. نشكر سكان اسطنبول على التفويض الذي منحونا إيّاه"، وذلك بعدما أظهرت نتائج فرز 98% من الأصوات حصوله على 48,71% من الأصوات مقابل 48,65% لمنافسه، بحسب نتائج رسمية أوردتها وكالة أنباء الأناضول الرسمية.

يذكر أن تركيا لم تشهد انتخابات حامية كهذه منذ سنوات عديدة على الرغم من أن الظروف الميدانية للحملة الانتخابية كانت إلى حد كبير لمصلحة حزب العدالة والتنمية الذي حظي بتغطية إعلامية ساحقة.

وواكبت وسائل الإعلام التركية الرسمية والخاصة الانتخابات، ونقلت معظمها مباشرة حديث الرئيس التركي من أنقرة، إلا أن تغريدة أثارت الجدل.

فقد أوردت صحيفة "ديلي صباح" على حسابها الإنجليزي على تويتر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال: "حتى لو لم نفز ببلدية اسطنبول الكبرى، فقد فزنا بمعظم بلدياتها الفرعية".

وأضافت في تغريدة أخرى، أن الرئيس التركي قال مخاطباً مناصريه ليل الأحد: "فزنا برئاسة 778 بلدية في عموم تركيا، منها 16 ولاية كبرى أي أن 56% من بلديات تركيا ستُدار من قبل حزب العدالة والتنمية."

إلا أن الموقع الإنجليزي سرعان ما حذف التغريدة الأولى عن اسطنبول، فيما أبقى عليها على الموقع العربي!

ولعل اللغط الذي أثاره كلام أردوغان، استدعى توضيحاً من دائرة الاتصالات التركية.

إذ قال فخر الدين ألتون، رئيس دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية في وقت لاحق فجر الاثنين، إن تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان بشأن نتائج الانتخابات في اسطنبول لا تتناقض مع إعلان فوز مرشح حزب العدالة والتنمية.

وغرد ألتون على تويتر بعد قليل من كلمة أردوغان، كاتباً: "لم يدل رئيسنا بأي تصريحات بشأن اسطنبول تتناقض مع بيان السيد بن علي يلدريم".

الأكثر مشاهدة


التعليقات