• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 07/02/2016 - 14:52 بتوقيت نيويورك

أردوغان يكشف خطة الحرب في المنطقة.. وأسرار شهر العسل بين أنقرة وواشنطن

أردوغان يكشف خطة الحرب في المنطقة.. وأسرار شهر العسل بين أنقرة وواشنطن

المصدر / وكالات

 كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، نواياه الحقيقة تجاه منطقة الشرق الأوسط وأسرار شهر العسل بين أنقرة وواشنطن، وألمح إلى تدخل عسكري وشيك في سوريا، رافضا الافصاح عن معلومات مفصلة، وأعرب عن ندمه لعدم تدخل أنقرة عسكريا في العراق، ولم تسلم مصر من سيل التصريحات العنترية للخليفة العثمانى الجديد، وطالت العراق أيضا.

 

روسيا تحتل سوريا

وحول التدخل الروسي في سورية، قال: هذا التدخل "ليس إلا قوة احتلال"، متابعًا: "فيما يخص الادعاءات الروسية حول قيامنا بالتجهيز لعمل عسكري في سورية، فأنا أود أنا أسأل الروس، أنتم ماذا تفعلون في سورية، إنكم الآن قوة احتلال، وتمارسون إرهاب دولة، تتحركون مع من قتل أكثر من 400 ألف إنسان، وتستمرون بقتل المدنيين".

بيّن أردوغان أن أنقرة لا تود أن تقع في نفس الخطأ التاريخي الذي وقعت فيه أثناء معارضتها التدخل العسكري الأميركي في العراق.

وذكر أردوغان بأن بلاده تملك "911 كم حدود مع سورية، وهذه الحدود تحت الخطر، وبطبيعة الحال علينا أن نتخذ إجراءاتنا، أما روسيا فهي في حالة هجوم، ولا يحق لها أن تتحدث بهذه الأمور، نحن مجبورون أن نتخذ الإجرارات اللازمة لحماية أنفسنا، وفوق هذا لدينا إخوة هناك".

 

التزام واشطن

وبخصوص التزام واشنطن بالاتفاق الموقع مع أنقرة حول فتح قواعد "إنجرليك"، لفت الرئيس التركي إلى "وجود ليونة في الموقف الأمريكى".

وأضاف: "هناك بعض التعهدات التي تم الالتزام بها، والبعض الذي لم يتم الالتزام بها.. أمريكا في البداية لم تؤيد المنطقة الآمنة، ولكن بعد ذلك بدأت بالتغيير، كما أنها اعترضت على فكرة منطقة حظر الطيران، لكن بعد ذلك شهدنا ليونة في الموقف، أتمنى أن نتفق".

 

خطأ العراق

وبيّن أردوغان أن أنقرة لا تود أن تقع في نفس الخطأ التاريخي الذي وقعت فيه أثناء معارضتها التدخل العسكري الأمريكى في العراق وعدم مشاركتها به، قائلًا: "سنقوم بعقد اجتماع أمني، حال وصولي إلى البلاد، وسنعمل على تقييم الموقف، لقد أيدت مذكرة الأول من مارس، بينما وقف البعض الآخر ضدها"، في إشارة إلى موقف الرئيس السابق عبد الله جول ونائب رئيس الوزراء السابق بولنت أرينج المعارض للسماح للقوات الأمريكية باستخدام الأراضي التركية لغزو العراق.

وتابع أردوغان: "لو تم تمرير مذكرة الأول من مارس، وكانت تركيا في العراق لما كان حال العراق هكذا الآن".

 

قواتنا جاهزة

وفي رده حول الخيارات التركية في سورية في حال اضطرت أنقرة للحركة، قال أردوغان: "لا يمكننا الحديث في كل شيء، تم اتخاذ الإجراءات الضرورية لكل شيء، إن قواتنا الأمنية جاهزة الآن لجميع الاحتمالات الممكنة".

 


الأكثر مشاهدة


التعليقات