• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 08/09/2020 - 13:07 بتوقيت نيويورك

لبنان تنزلق نحو دوامة العنف بعد إطلاق نار دامٍ في بيروت

لبنان تنزلق نحو دوامة العنف بعد إطلاق نار دامٍ في بيروت

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

حذر أكبر زعيم ديني سني في لبنان اليوم الثلاثاء، من انزلاق البلاد إلى دوامة العنف بعد إطلاق نار دامٍ في بيروت، أجج المخاوف من تردي الأوضاع الأمنية في بلد تعصف به أزمة اقتصادية شديدة، ويُنظر إلى الأزمة الراهنة على أنها أكبر تهديد لاستقرار لبنان منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990.

وعقب لقائه وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال العميد محمد فهمي، دعا مفتي لبنان مفتي لبنان الشيخ عبد اللطيف دريان المواطنين إلى ”الوعي والحكمة وعدم الانجرار وراء الفتن، وأن أي خلاف لا يُحل بالسلاح بل بالحوار والكلمة الطيبة التي تهدئ النفوس وتريح القلوب وتوصل إلى بر الأمان“، وقُتل شخص وأصيب اثنان في الاشتباك الذي وقع مساء أمس الاثنين، في حي الطريق الجديدة، الذي تقطنه أغلبية سنية في بيروت.

وقال الجيش: إن مدافع رشاشة وقذائف صاروخية استُخدمت في المواجهة، التي قال مصدر عسكري إنها بدأت في شكل نزاع شخصي بين أفراد، كما اندلعت معركة بالأسلحة النارية، أمس الاثنين، في منطقة شمالية بلبنان، مما دفع الجيش إلى التدخل. وفي حادثة أخرى في بعلبك بسهل البقاع، لقي رجل حتفه في جريمة قتل بدافع الانتقام، حسبما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.

وقال المصدر العسكري: إن هذه الحوادث، إلى جانب أعمال عنف أخرى وقعت الشهر الماضي، تعكس انهيارا في سلطة الدولة.

وأضاف: ”الرابط هو كسر هيبة الدولة. الرابط إن ما بقى في احترام للدولة وهيبتها عم تكثر الحوادث الفردية بالأمس في الشمال… في بعلبك كمان“، وتزداد معاناة لبنان، الذي يبلغ عدد سكانه ستة ملايين نسمة، بفعل الأزمة الاقتصادية الناجمة عن الفساد الحكومي وسوء الإدارة على مدى سنوات، مما أدى إلى انهيار العملة وارتفاع معدل البطالة بشدة وسقوط الكثيرين في براثن الفقر.

وأرغمت الأزمة الحكومة على الاستقالة. ولم يشكل رئيس الوزراء المكلف مصطفى أديب بعد الحكومة الجديدة، التي قال، تحت ضغط من فرنسا، إنها ستتشكل بحلول منتصف سبتمبر أيلول، وتقود باريس ضغوطا دولية على لبنان لحمله على الإسراع بالإصلاحات.

الأكثر مشاهدة


التعليقات