• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 20/07/2016 - 12:35 بتوقيت نيويورك

هل الحشيش حرام ...؟

هل الحشيش حرام ...؟

المصدر / وكالات

       تتكاثر التساؤلات حول تحريم الحشيش، فالبعض يقول إنه لم يرد نصوص في تحريمها وآخرون يقولون إنها محرمة، لكن ما رأي الشرع في ذلك وهل من ادلة على تحريمها أو عدمه؟

 ومن خلال بحث في العديد من مواقع علماء المسلمين فإن الخلاصة كانت أن حكم تدخين الحشيش محرم استنادًا إلى ثلاثة قواعد أساسية في الاسلام

 الخبث  

 حيث أفتى أغلب علماء المسلمين بأن كل  أنواع التدخين محرمة، لما فيها من الخبث والأضرار، فقد حرم الله عز وجل كل خبيث وكل مضر.

 قال تعالى في بيان صفات النبي صلى الله عليه وسلم وما بعث من أجله: يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ {الأعراف: 157}.

 وقال النبي صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا ضرار. رواه مالك في الموطأ. ونهى صلى الله عليه وسلم عن كل مسكر وكل مفتر. رواه الإمام أحمد وأبو داود.

اذهاب العقل

 يقول موقع الفتاوى الشهير «إسلام ويب»؛ أن العقل من أعظم نعم الله تعالى على الإنسان، وهو الذي فضله به على سائر الحيوانات، وميزه به وجعله مناط التكليف، فلذلك تجب المحافظة عليه وحمايته والابتعاد عن كل ما يكون سبباً في زواله وإفساده، ولا شك أن المخدرات ومنها الحشيش مفسدة للعقل مثلها مثل الخمر وقد تدفع صاحبها الى ارتكاب المعاصي.

 والأصل في تحريم الحشيش ما رواه أحمد في مسنده وأبو داود في سننه بسند صحيح عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل مسكر ومفتر

قال العلماء: المفتر كل ما يورث الفتور والخدر في الأطراف، وهذا الحديث فيه دليل على تحريم الحشيش بخصوصه، فإنها تسكر وتخدر وتفتر، ولذلك يكثر النوم لمتعاطيها. 

 لا ضرر

 اضافة إلى ذلك فإن للحشيش اضرار كبيرة جدا على جسم الانسان وعقله. ووفق بعض الدراسات فإن لها اكثر من ١٢٠ ضررا  مثل: أنها تورث الفكرة، وتجفف الرطوبات، وتعرض البدن لحدوث الأمراض، وتورث النسيان، وتصدع الرأس، وتقطع النسل والمني وتجففه، وتورث موت الفجأة، واختلال العقل وفساده، والدق، والسل، والاستسقاء، وفساد الفكر، وإفشاء السر، وذهاب الحياء، وكثرة المراء، وعدم المروءة، وكشف العورة، وعدم الغيرة، وإتلاف الكسب، ومجالسة إبليس، وترك الصلاة، والوقوع في المحرمات، والجذام، والبرص، وتوالي الأسقام، والرعشة، ونتن الفم، وسقوط شعر الأجفان، واحتراق الدم، وصفرة الأسنان، والبخر، وثقب الكبد، وغشاء العين، والكسل، والفشل ..

 عقوبة متعاطيها شرعا   

  اختلف العلماء في عقوبة تعاطي الحشيش فمنهم من قال إنها مفسدة للعقل وليست مسكرة واكتفى بالزجر والتعزير كعقوبة لها ومنهم من افتى بأنها مسكرة مثل الخمر وهو الاكثر رجوحا، وبالتالي فإن عقوبتها تكون باقامة الحد على متعاطيها وجلده ثمانين جلدة. والله اعلم

 

الأكثر مشاهدة


التعليقات