• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

رئيس بلدية واشنطن تعلن بدء رفع قيود العزل العام اعتباراً من الجمعة ترامب يطلب تحقيقاً بوفاة رجل أسود تحت قدم شرطي في "منيابوليس" الأمريكية اشتباك أمريكي صيني في الأمم المتحدة على خلفية تشريع قانون جديد للأمن القومي في هونغ كونغ الحرس الثوري الإيراني يتسلم 112 زورقا حربيا قاذفا للصواريخ السودان.. 200 إصابة جديدة بكورونا و11 حالة وفاة موقع فرنسي: أجهزة الأمن الإسرائيلية حذرت نتنياهو من مخاطر خطة الضم تونس تعلن خلوها من إصابات جديدة بكورونا منذ الاحد الماضي غداً اليمن تستقبل أول طائرة للعالقين من الأردن الجزائر تعلن استعدادها لاحتضان الحوار الليبي على أراضيها المسجد الأقصى يستعد لفتح أبوابه أمام المصلين فيديو خنق ضابط شرطة أمريكي لشاب حتى الموت يشعل ولاية"مينيسوتا" فلسطين تتحدى "كورونا" وترفع الحصار البرلمان الإيراني بدون رئيس أزمة بين "ترامب" و"تويتر" تصل إلى التهديدات إسرائيل تستبعد شركة صينية من بناء محطة لتحلية المياه

الاربعاء 28/09/2016 - 03:58 بتوقيت نيويورك

وفاة رئيس إسرائيل السابق بيريس عن 93 عاما

وفاة رئيس إسرائيل السابق بيريس عن 93 عاما

المصدر / وكالات

توفي الرئيس الإسرائيلي السابق، شمعون بيريس، اليوم الأربعاء في تل أبيب عن عمر يناهز 93 عاما.

وكان بيريس قد نقل إلى المستشفى بعد إصابته بسكتة دماغية قبل نحو أسبوعين وتحسنت حالته قليلا قبل أن تتدهور فجأة يوم الثلاثاء.

وقال رافي والدن طبيب بيريز وصهره في نفس الوقت إن الرئيس الأسبق فارق الحياة قرابة الساعة 03,00 (00:00 ت غ).

ولد بيريس عام 1923 في بولندا ثم انتقلت عائلته إلى فلسطين عام 1934 في ظل الانتداب البريطاني.

في1947 انضم إلى قيادة الهجاناه (فرقة كانت المسؤول الأول عن تهجير الفلسطينيين وترويعهم)، وكان مسؤولا عن شراء العتاد والموارد البشرية. في ذلك الحين عمل مع دافيد بن غوريون وليفي أشكول من أهم السياسيين الإسرائيليين واللذين أصبحا من كبار زعماء إسرائيل بعد تأسيسها في مايو 1948 على أراضي الفلسطينيين الذين هجروا، فانضم بيرس إلى مجموعة أنصار بن غوريون.

في خمسينيات وستينيات القرن العشرين، عمل بيرس كدبلوماسي في وزارة الدّفاع الإسرائيلية وكانت مهمته جمع السلاح. نجح نجاحاً باهراً في الحصول على المقاتلة "ميراج 3"، وبناء المفاعل النووي الإسرائيلي (مفاعل ديمونة) من الحكومة الفرنسية. كذلك نظم بيرس التعاون العسكري مع فرنسا الذي أدى إلى الهجوم على مصر في أكتوبر 1956 ضمن العدوان الثلاثي.

حصل بيرس على جائزة نوبل للسلام عام 1994 واقتسم الجائزة مع كل من ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين. وأسس في عام 1997 مركز بيرس للسلام.

التعليقات