• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

ناجون مصدومون بعد الزلزال في تركيا: "كأنها نهاية العالم" تركيا ترد على عرض إيلون ماسك الخاص بالزلزال زلزال يضرب غربي نيويورك مصير مأساوي لمستشفى تركي عدد قتلى الزلزال يقترب من "رقم مقلق".. وجار البحث عن ناجين روسيا تحشد قواتها شرقي أوكرانيا بعد زلزال تركيا العنيف.. هل مصر معرضة لخطر "تسونامي"؟ اعتداءات جنسية بحق المعتقلين في إيران.. صحيفة تكشف حاكم أوكراني: التعزيزات الروسية تتدفق على شرق البلاد أكثر من 4900 قتيل في تركيا وسوريا سموتريتش يكشف عن خططه لفرض سيطرته على المشروع الاستيطاني 'شولتز' يؤكد الاتفاق مع 'زيلينسكي' لعدم ضرب روسيا بأسلحة الغرب شولتس: شروط الانضمام للاتحاد الأوروبي واحدة للجميع ولا استثناءات لأوكرانيا مدفيديف: "القرم هي روسيا والهجوم عليها هجوم على روسيا" رئيس وزراء إسرائيل السابق: بوتين وعد بعدم قتل زيلينسكي

السبت 19/11/2016 - 04:05 بتوقيت نيويورك

ما علاقة تنظيف الأسنان بالجلطة القلبية والخرف؟

 ما علاقة تنظيف الأسنان بالجلطة القلبية والخرف؟

المصدر / وكالات

بينت نتائج تجربة فريدة اجراها علماء جامعة برمنغهام البريطانية، ان اهمال الاعتناء بصحة تجويف الفم والأسنان يؤدي الى نتائج وخيمة على صحة الإنسان، أكثر مما كان يتوقع سابقا.

والشخص الذي لا يعتني بنظافة اسنانه، فإنه، بالإضافة الى التسوس والتهاب اللثة، يمكن ان يصاب بأمراض القلب.

كما ان جهاز مناعة الجسم يضعف بدرجة كبيرة نتيجة التهابات تجويف الفم، التي يمكن ان تتحول الى مزمنة، وبالتالي تؤثر سلبيا في الجهاز العصبي مسببة خللا في نشاطه المعرفي.

اشترك في هذه التجربة 20 شخصا قسموا الى مجموعتين، الأولى استخدمت وسائل العناية بتجويف الفم وتنظيف الأسنان، والثانية منعت من استخدام هذه الوسائل تماما لمدة اسبوعين.

بعد انتهاء هذه المدة بينت تحاليل عينات الدم المأخوذة منهم ان كريات الدم البيضاء لدى المجموعة الثانية، التي تقوي جهاز المناعة في الجسم، كانت أضعف بكثير من الموجودة في دم أفراد المجموعة الأولى.

يقول البروفيسور ين تشابل، هذه التجربة تبين بوضوح، ان عدم تنظيف الأسنان خلال 14 يوما فقط يسبب ظهور التهابات في تجويف الفم، وهذا يشير الى احتمال ظهور التهابات في مختلف انحاء الجسم بسبب ذلك.

الالتهابات هي رد فعل الجسم على مسبب المرض لفترة قصيرة، ولكن عندما يتعرض الجسم الى هذه الالتهابات باستمرار، خاصة عندما يصبح التهاب اللثة مزمنا، فإن هذا يهدد بالإصابة بأمراض مختلفة، مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، وحتى الخرف.

وكالات

الأكثر مشاهدة


التعليقات