• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 28/12/2015 - 03:09 بتوقيت نيويورك

سوريا تطلب من "الفصائل الفلسطينية" عدا "حماس" تشكيل قوة لـ"ملئ الفراغ" في اليرموك

سوريا تطلب من

المصدر / وكالات

 طلبت الحكومة السورية من قادة الفصائل الفلسطينية المعارضة، باستثناء حركة «حماس» تشكيل قوات مشتركة لـ «ملء الفراغ» بعد انسحاب عناصر «داعش» من «مثلث الجنوب» الدمشقي الذي يضم مخيم اليرموك والحجر الأسود والتضامن جنوب العاصمة، في وقت بذلت جهود لإزالة العقبات امام تنفيذ اتفاق يقضي بنقل مئات من عناصر التنظيم الى الرقة معقل «داعش» في شرق سورية وريف حلب في الشمال.

وقالت مصادر فلسطينية لـ «الحياة» اللندنية، ان دمشق طلبت من جميع قادة الفصائل الفلسطينية عدا «حماس» تشكيل قوة مشتركة لفرض الأمن في مخيم اليرموك وجواره بعد انسحاب عناصر «داعش»، مشيرة الى ان اجتماعاً سيعقد في الساعات المقبلة لبحث الاحتمالات الممكنة لتشكيل هذه القوة من حوالى ٣٠٠ عنصر.

وكان الاتفاق بين النظام و «داعش» لنقل حوالى اربعة آلاف مسلح من «داعش» و «النصرة» وعائلاتهم الى الرقة وريف حلب بعد مرورهم بمنطقة بئر قصب شرق دمشق قد اعلن الاحد الماضي. ووصلت حافلات لنقل هؤلاء بموجب الاتفاق الذي جمد بعد مقتل قائد «جيش الإسلام» زهران علوش مساء الجمعة.

وقال أمين سر «تحالف قوى المقاومة الفلسطينية» خالد عبد المجيد ان عدد الذين سيخرجون «وصل إلى حوالى 3567 بينهم ألفا مسلح، بحيث يخرجون مع أسلحتهم الفردية وتسليم المناطق التي تركوها الى الجيش النظامي» على ان يتم تدمير السلاح المتوسط والثقيل و»تسوية اوضاع من لا يريد الخروج».

وكان مقرراً بعد تنفيذ الاتفاق في حيي القدم والعسالي الدمشقيين والحجر الأسود بريف دمشق الجنوبي، ان يتم توقيع اتفاقات تسوية في بقية مناطق دمشق الجنوبية التي تسيطر عليها تنظيمات مسلحة.

ويسيطر «داعش» على كامل الحجر الأسود منذ اكثر من سنتين بعدما طرد تنظيمات المعارضة المسلحة الى مناطق مخيم اليرموك ويلدا وببيلا وحيي القدم والعسالي اللذين يسيطر عليهما «الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام». وذكرت مصادر ان عدد عناصر «داعش» في الحجر الأسود يبلغ 400 جاءوا من الجولان وانضم اليهم 200 كانوا طردوا من بلدتي يلدا وببيلا وحيي القدم والعسالي. وفي المنطقة الجنوبية الغربية من حي التضامن، يوجد «لواء العز بن عبد السلام» المتهم بمبايعة «داعش»، وهي منطقة محاذية لشارع فلسطين التابع لمخيم اليرموك، ويصل عدد عناصر هذا اللواء فيها الى ما بين 200 و 250 مقاتلاً.

وفي حال تم تطبيق الاتفاق، سيكون بعد محاولات عدة لتسوية وضع المخيم الذي لم يبق فيه سوى بضعة آلاف، في وقت يتخوف الأهالي من تكرار تجارب الاتفاقات التي حصلت في احياء اخرى في دمشق ولم تسفر عن عودة النازحين.

الأكثر مشاهدة


التعليقات