• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 07/02/2017 - 03:39 بتوقيت نيويورك

تلويح مغربي بالتخلي عن الشراكة مع الاتحاد الأوروبي

تلويح مغربي بالتخلي عن الشراكة مع الاتحاد الأوروبي

المصدر / وكالات

طفت على السطح من جديد، بوادر أزمة ما بين الرباط وبروكسل، على خلفية اتفاق تجاري ثنائي، يشمل المجال الفلاحي، على خلفية "اتهامات مغربية بعرقلة دخول البضائع الفلاحية" إلى الأسواق الأوروبية.

وكشف بيان صحافي لوزارة الفلاحة في المغرب، عن مطالبة الرباط لبروكسل، بضرورة "تأمين الإطار الضروري لتنفيذ مقتضيات الاتفاق الفلاحي" الثنائي.

خيارات مغربية

وأضافت الوزارة أن "غياب التزام صريح من الاتحاد الأوروبي"، يمكن أن "يفرض على المغرب اختيارا حاسما، ما بين الإبقاء على شراكة اقتصادية" تاريخية مع بروكسيل، تم "نسجها بهدوء، أو نفض اليد منها نهائيا"، من أجل "التركيز على بناء علاقات ومسارات تجارية جديدة".

ومن جهة ثانية، وبكل صراحة، بحسب المراقبين، طالبت المملكة المغربية، من جديد، الاتحاد الأوروبي، بـ "التصدي لكل محاولات التشويش"، مع "العمل على إجهاضها"، من بوابة: "مواقف وخطابات واضحة ومنسجمة".

إلى ذلك، دعت الرباط، من جديد، في رسالة مباشرة إلى بروكسل، إلى "الحفاظ على الاتفاق الفلاحي" الثنائي، في سياق "تفادي تداعيات وخيمة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، وسيتحمل الاتحاد الأوروبي كامل المسؤولية عنها ".

ومن نافذة التاريخ، ذكر المغرب شريكه الأوروبي، بأنهما "يتقاسمان تجربة غنية في مجال التعاون"، معلنة لبروكسل أن "كل إعاقة لتنفيذ هذا الاتفاق، تعد مسا مباشرا بآلاف مناصب الشغل للجانبين"، في "قطاعات جد حساسة"، مع ما يحمله ذلك من "خطر حقيقي لعودة تدفق المهاجرين"، بعد أن "نجح المغرب، بفضل مجهود متواصل، في تدبيره واحتوائه".

تهديد مسار تعاون تاريخي

وفي سياق استعراض مغربي لما يجري، مع شريكه الأوروبي، توقفت الرباط عند "التحركات الساعية لعرقلة ولوج المنتوجات المغربية إلى الأسواق الأوربية"، داعية إلى معاقبتها، مع "مواجهة بصرامة وبحزم أكبر".

وبينت الرباط في بيانها الصحافي، الصادر باسم وزارة الفلاحة، أن ما يجري الآن "يهدد مسار تعاون استغرق بناؤه سنوات عدة"، مضيفة في نفس السياق أنها "ستكون مضطرة إلى الإعراض عنه، والتركيز على شراكات أطلقتها في بلدان ومناطق متعددة، خاصة روسيا والصين والهند واليابان وبلدان الخليج وإفريقيا".

الأكثر مشاهدة


التعليقات