• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 30/12/2015 - 03:38 بتوقيت نيويورك

آلام الخصية تهدد ذكورتك.. الأسباب وطرق العلاج

آلام الخصية تهدد ذكورتك.. الأسباب وطرق العلاج

المصدر / وكالات

قد يتعرض بعض الرجال للشعور ببعض ألام الخصية دون أن يعرفوا أسبابها، أو كيفية تفادى تكرار تلك الألام، ونظراً إلى أن الخصية من أهم الأعضاء فى جسم الرجل، فهي أساس ذكورته والمنتج الرئيسي لهرمون "التيستيستيرون" المسئول عن الرغبة الجنسية والمنتج الأساسي للحيوانات المنوية المسئولة عن الإنجاب، والمشكل الرئيسي للتكوين البدني القوي للرجل، فقد تكون تلك الآلام أعراضاً لتراجع بعض وظائف أجهزة الجسم، أو تضرر الخصية نفسها.

 وفى هذا الموضوع سنشرح ما هى آلام الخصيتين، وما هى أسبابها وطرق العلاج والوقاية منها، والأمراض التي تكون من أعراضها الجانبية ظهور آلام الخصية، والحالات التي تحتاج لعناية وطبية فائقة السرعة.

ألم الخصية:

هو شعور بالألم يأتى فى منطقة الخصيتين أو حولهما، أو حول أحدهما، وفى الواقع قد يمتد ذلك الألم إلى منطقة البطن او الفخذين، أو كلاهما معاً.

مسببات ألم الخصية:

وآلام الخصية فى الحقيقة قد يكون لها عدد من المسببات، فالخصية فى غاية الحساسية ، فحتى لو كانت الإصابة طفيفة جدا يمكنها ان تسبب ألم بالغ فى الخصية والشعور بعدم الراحة.

وألام الخصية قد تنتج من داخل الخصية نفسها، او من الأنبوب الملفوف حول نسيج الخصية "البربخ"، وفى بعض الأحيان يكون السبب وجود مشكلات فى منطقة البكن أو  الفخذ أو فى مكان اخر كوجود حصى فى الكلى أو وجود فتق فى جدار البطن، فالسبب فى ألام الخصية قد لا يتم تحديده فى بعض الأحيان، فمن الممكن أن تكون بسبب:

ممارسة العادة السرية بكثافة وإفراط، التعرض لما يثير الشهوة كمشاهدة مقاطع إباحية أو غيرها من المثيرات، وعدم خروج المني بصورة طبيعية، الاعتلال العصبي السكري (تلف الأعصاب الناجم عن مرض السكري)، التهاب البربخ (التهاب الخصية)، الغرغرينا (على وجه التحديد، نوع من الغرغرينا تسمى فورنييه)، هينوخ شونلاين (التهاب الأوعية الدموية)، تكتل الصفن (تراكم يسبب تورم في كيس الصفن)، الفتق الإربي، حصى الكلى، النكاف، التهاب الخصية (الخصية ملتهبة)، الخصية قابل للانكماش (أن تسحب الخصية حتى داخل الفخذ - يحدث في الصبية الصغار).

كما يمكن أن تكون الألآم بسبب إصابة الخصية أو ضربة على الخصيتين، سرطان الخصية، التواء الخصية (الخصية الملتوية)، الخصية المعلقة (وتسمى أيضا الخصيتين)، التهاب المسالك البولية (UTI)، دوالي الخصية (توسيع الأوردة في كيس الصفن)، قطع القناة الدافقة.

 متى تتوجب زيارة الطبيب:

ألم الخصية المفاجئ قد يكون مؤشرا على إلتواء الخصية، وينتج الألم بسبب توقف أو ضعف إمداد الدماء للخصية، وهذه الحالة تتطلب العلاج الطبي الفورى لتجنب فقدان الخصية، ومن الممكن أن يتعرض لهذا الأمر الذكور أيا كان عمرهم، وهى اكثر شيوعا فى المراهقين والأطفال.

حالات تستوجب العلاج الفوري:

ألام حادة ومفاجأة فى الخصيتيتن أو أحدهما.

ألام فى الخصية مصحوبة بالغثيان والحمى والقشعريرة، أو نزول دماء فى البول.

حالات تستوجب المتابعة الدورية:

وجود ألم خفيف فى الخصية يدوم لفترات طولية قد تستمر لبضعة أيام.

ظهور تورم أو نتوئات فى الخصيتيتن و حولهما.

العناية الشخصية:

وهناك بعض التدابير التى يمكنك اتباعها والتى ستساعدك فى تخفيف ألام الخصية مثل:

أخذ مسكنات الألم مثل الأسبرين وايبوبروفين، إلا إذا أعطاك الطبيب تعليمات أخرى، وفى حال استمرار الألم عليك استشارة الطبيب فورا، ولا ينصح لإعطاتء الأطفال النومى مسكنات أو علاج قبل استشارة الطبيب.

يمكنك تدعيم كيس الصفن الذى يحمي الخصيتين من خلال ارتداء الداعم الرياضي الذى يحمي تلك المنطقةن ويمكنك وضع منشفة مطوية فى تلك المنطقة للحصول لدعم الخصيتين أثناء النوم.

الأكثر مشاهدة


التعليقات