• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
شريط الأخبار |

سوريا: إجلاء سكان بلدتي كفريا والفوعة المواليتين لدمشق اتفاق على استعادة الجيش السوري مناطق سيطرة الفصائل في القنيطرة الدفاعات الجوية السعودية تعترض صاروخًا باليستيًا قادم من اليمن "سيلفا كير" يعلن استعداد لإنهاء الحرب الأهلية في السودان إعفاء وزير التعليم السعودي من منصبه وإحالته للتحقيق غضب المتظاهرين في كربلاء العراقية يصل لتمزيق صور "خامنئي" الاحتياطي الفيدرالي: الحمائية التجارية تضر بالاقتصاد برلين: تراجع ترامب عن تصريحاته ليس مقنعا وسائل إعلام: الشرطة البريطانية حددت المتورطين في تسميم سكريبال بذريعة الأمن.. المجر تنسحب من اتفاق أممي للهجرة واشنطن رفضت منح وفد فلسطيني تأشيرات للمشاركة في لقاء أممي مالك فيسبوك : انا يهودي وسنحذف أي منشور ينكر الهولوكوست وزير اسرائيلي : لا حرب على غزة قبل استنفاذ الضغوط السياسية والاقتصادية مصادر إسرائيلية تزعم: حماس أبدت استعدادها لوقف تدريجي للطائرات الحارقة وترحيب بدور ميلادينوف الجزائر.. بوتفليقة يقود حملة تغييرات في أعلى هرم السلطة

السبت 22/04/2017 - 06:59 بتوقيت نيويورك

بعد انقطاع عشرات السنوات ...استئناف العلاقات الدبلوماسية بين كوبا والمغرب

بعد انقطاع عشرات السنوات ...استئناف العلاقات الدبلوماسية بين كوبا والمغرب

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

أفادت إذاعة Radio Havana بأن كوبا والمغرب استأنفتا علاقاتهما الدبلوماسية بعد انقطاعها منذ العام 1980.

وبحسب الإذاعة، فإن أنايانسي رودريغيز، مندوبة كوبا الدائمة في الأمم المتحدة، وعمر هلال، مندوب المغرب الدائم في المنظمة الدولية، وقعا على اتفاقية بشأن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في مقر الممثلية الكوبية لدى المنظمة في نيويورك.

وأضافت الإذاعة أن حكومتي البلدين انطلقتا من الإرادة المتبادلة لتطوير علاقات الصداقة والتعاون، في مجلات السياسة والاقتصاد والثقافة، وغيرها من المجالات.

وترفض منظمة الأمم المتحدة الاعتراف بجمهورية الصحراء الديمقراطية العربية المعلنة من طرف واحد، فيما ترفض أيضا ضم المغرب هذه الأراضي وتطالب بإجراء استفتاء بشأن تقرير مصير هذه الأراضي.

وقد قدمت المغرب خطة لإنشاء حكم ذاتي هناك، غير أن جبهة البوليساريو تقترح تقرير حالة أراضي الصحراء الغربية عن طريق الاستفتاء.

جدير بالذكر أن هافانا والرباط قطعتا علاقاتهما الدبلوماسية في العام 1980 بعد أن دعمت كوبا الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب المعروف باسم جبهة البوليساريو، يشار إلى أن الصحراء الغربية كانت مستعمرة إسبانية منذ العام 1884، وفي العام 1973 أسست هناك جبهة البوليساريو. وفي عام 1975 تم في العاصمة الإسبانية مدريد توقيع اتفاقية بشأن تسليم الجزء الشمالي من الصحراء الغربية إلى المغرب، والجزء الجنوبي منها إلى موريتانيا

الأكثر مشاهدة


التعليقات