• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 25/01/2018 - 04:33 بتوقيت نيويورك

ملف "اغتصاب الخادمات" يشعل التوتر بين الفلبين والكويت

ملف

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

شددت الكويت على أنها لا تزال تنتظر تفاصيل عن حالات الوفاة والاغتصاب التي تحدث عنها الرئيس الفلبيني، رودريغو دوتيرتي، وقال نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله: «سبق وعبرنا عن أسفنا واستغرابنا».

هدد رئيس الفلبين رودريجو دوتيرتي، الأربعاء، بمنع مئات آلاف الفلبينيات من العمل خادمات في الشرق الأوسط، قائلا إن عاملات المنازل في الكويت يتعرضن للاغتصاب.

وأضاف خالد الجار الله: «الآن أسفنا واستغرابنا يتضاعف عندما نسمع مثل هذه التصريحات على لسان رئيس الفلبين، خصوصا أننا قد أوضحنا للمسؤولين الفلبينيين موقفنا حيال ما ذكره من حالات، وطلبنا منهم تحديد الحالات التي أشاروا لها ولكن لم تصل لنا أي تفاصيل».

وتابع «الجار الله»: «لدينا قانون للعمالة المنزلية وهو قانون متكامل وأشادت به الأوساط الدولية، وهذه العمالة محل تقدير وترحيب وهي تحظى بكل عناية واهتمام»، وأردف: «نؤكد بأن أمامنا القانون، وهو الذي يحكم تواجدهم وعملهم».

كانت الكويت استدعت، الأحد، سفير الفلبين لديها وطلبت منه إيضاحات. وأن نحو 10 ملايين فلبيني يعملون في الخارج، وبالأخص في دول الشرق الأوسط الغنية بالنفط التي تعد الوجهات الرئيسية لهم.

كان دوتيرتي منع، الأسبوع الماضي، مواطنيه من السفر إلى الكويت للعمل، في أعقاب تقارير انتشرت على نطاق واسع عن تعرضهم للاستغلال وعن حالات وفيات، علما بأن المنع لم يشمل العمال الموجودين أصلا في الدولة الخليجية.

وقال دوتيرتي «حادثة أخرى عن امرأة، عاملة فلبينية تعرضت للاغتصاب هناك، انتحرت، سأوقف -- سأمنع الفلبينيين من العمل». وأضاف: «آسف لكل الفلبينيين هناك، يمكنهم العودة إلى ديارهم».

وتابع: «دعوني أكون صريحا بهذا الشأن لأن الكويت كانت حليفة على الدوام. لكن رجاء افعلوا شيئا حيال ذلك وللدول الأخرى في الشرق الأوسط».

وكان الغضب باديا على دوتيرتي الذي تحدث قبيل توجهه جوا إلى الهند لحضور قمة إقليمية، وقال «هل يمكن أن أطلب منكم الآن أن تعاملوا مواطنيّ كبشر.. بكرامة»، مشيرًا إلى أن أربع فلبينيات، الأسبوع الماضي، لقين حتفهن في الكويت في الأشهر الفائتة في حوادث انتحار على ما يبدو.

الأكثر مشاهدة


التعليقات