• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

'شولتز' يؤكد الاتفاق مع 'زيلينسكي' لعدم ضرب روسيا بأسلحة الغرب شولتس: شروط الانضمام للاتحاد الأوروبي واحدة للجميع ولا استثناءات لأوكرانيا مدفيديف: "القرم هي روسيا والهجوم عليها هجوم على روسيا" رئيس وزراء إسرائيل السابق: بوتين وعد بعدم قتل زيلينسكي مفاجآت وفضائح "مدوية" لحزب الله زيلينسكي يجرد ساسة سابقين من الجنسية الأوكرانية منطاد التجسس الصيني يدشن عصر الحرب الباردة بين أميركا والصين حرب شوارع في باخموت.. وكييف تدفع بتعزيزات إلى محور أوغلدار وفاة الرئيس الباكستاني الأسبق برويز مشرف وثيقة مفبركة تزعم تأجير الممر الملاحي المهم لشركة إسرائيلية، لقاء يجمع بين وزير خارجية اسرائيل وزيلينسكي عمانيون ضد التطبيع :زيارة عمان لإسرائيل خيانة للقضية الفلسطينية بنك أمريكي بارز يحذر من مخاطر الاستثمار في "إسرائيل" الصين توطد علاقتها بروسيا ميدفيديف: ردنا على قصف القرم سيكون حارقاً

الخميس 25/01/2018 - 04:33 بتوقيت نيويورك

ملف "اغتصاب الخادمات" يشعل التوتر بين الفلبين والكويت

ملف

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

شددت الكويت على أنها لا تزال تنتظر تفاصيل عن حالات الوفاة والاغتصاب التي تحدث عنها الرئيس الفلبيني، رودريغو دوتيرتي، وقال نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله: «سبق وعبرنا عن أسفنا واستغرابنا».

هدد رئيس الفلبين رودريجو دوتيرتي، الأربعاء، بمنع مئات آلاف الفلبينيات من العمل خادمات في الشرق الأوسط، قائلا إن عاملات المنازل في الكويت يتعرضن للاغتصاب.

وأضاف خالد الجار الله: «الآن أسفنا واستغرابنا يتضاعف عندما نسمع مثل هذه التصريحات على لسان رئيس الفلبين، خصوصا أننا قد أوضحنا للمسؤولين الفلبينيين موقفنا حيال ما ذكره من حالات، وطلبنا منهم تحديد الحالات التي أشاروا لها ولكن لم تصل لنا أي تفاصيل».

وتابع «الجار الله»: «لدينا قانون للعمالة المنزلية وهو قانون متكامل وأشادت به الأوساط الدولية، وهذه العمالة محل تقدير وترحيب وهي تحظى بكل عناية واهتمام»، وأردف: «نؤكد بأن أمامنا القانون، وهو الذي يحكم تواجدهم وعملهم».

كانت الكويت استدعت، الأحد، سفير الفلبين لديها وطلبت منه إيضاحات. وأن نحو 10 ملايين فلبيني يعملون في الخارج، وبالأخص في دول الشرق الأوسط الغنية بالنفط التي تعد الوجهات الرئيسية لهم.

كان دوتيرتي منع، الأسبوع الماضي، مواطنيه من السفر إلى الكويت للعمل، في أعقاب تقارير انتشرت على نطاق واسع عن تعرضهم للاستغلال وعن حالات وفيات، علما بأن المنع لم يشمل العمال الموجودين أصلا في الدولة الخليجية.

وقال دوتيرتي «حادثة أخرى عن امرأة، عاملة فلبينية تعرضت للاغتصاب هناك، انتحرت، سأوقف -- سأمنع الفلبينيين من العمل». وأضاف: «آسف لكل الفلبينيين هناك، يمكنهم العودة إلى ديارهم».

وتابع: «دعوني أكون صريحا بهذا الشأن لأن الكويت كانت حليفة على الدوام. لكن رجاء افعلوا شيئا حيال ذلك وللدول الأخرى في الشرق الأوسط».

وكان الغضب باديا على دوتيرتي الذي تحدث قبيل توجهه جوا إلى الهند لحضور قمة إقليمية، وقال «هل يمكن أن أطلب منكم الآن أن تعاملوا مواطنيّ كبشر.. بكرامة»، مشيرًا إلى أن أربع فلبينيات، الأسبوع الماضي، لقين حتفهن في الكويت في الأشهر الفائتة في حوادث انتحار على ما يبدو.

الأكثر مشاهدة


التعليقات