• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
شريط الأخبار |

فرار 400 لاجئ إثيوبي إلي السودان لوموند الفرنسية: المرتزقة الأجانب يشكلون خطرًا استراتيجيًا على جنوب ليبيا الغابات المشتعلة في كاليفورنيا الأمريكية تحصد أرواح 56 قتيلاً حتي الأن اليمن: تفجير في صنعاء يسفر عن مقتل أربعة مواطنين وإصابة ثمانية آخرون السعودية تعلن عن التفاصيل الكاملة لمقتل "خاشقجي" وتطالب بمقتل القتله الحرس الثوري الإيراني: نمارس ضبط النفس تجاه السعودية التحقيق مع قائد بالشرطة الفلسطينية لتغييره إطار عربة للجيش الإسرائيلي السعودية تدعو الأمم المتحدة لإلزام إسرائيل بفك حصار غزة التحالف العربي بقيادة السعودية يوقف حملته العسكرية في الحديدة النائبة بالكونغرس الاميركي الهان عمر تعلن تأييدها حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) وزير إسرائيلي : سنعود بـ500 جثة لو فكرنا دخول جباليا ليست المرة الاولى .. قوة العدو الخاصة مكثت قبل العملية 24 ساعة في منزل أحد العملاء ألمانيا تدين استهداف المدنيين فى غزة إضراب في المدارس الحكومية في فرنسا القوات السودانية تأسر قيادي حوثي كبير

الأحد 17/06/2018 - 12:08 بتوقيت نيويورك

أول أوركسترا روسية تنظم عرضا موسيقيا في السعودية

أول أوركسترا روسية تنظم عرضا موسيقيا في السعودية

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

أقامت أوركسترا مسرح مارينسكي الروسية تحت قيادة المايسترو الشهير فاليري غيرغييف، أول حفل موسيقي لها في أراضي المملكة العربية السعودية أمس السبت.

وجرت عروض الأوركسترا، التي نظمها الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وشركة "أرامكو" السعودية، ضمن مراسم تدشين مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي المعروف أيضا تحت اسم "إثراء" بمدينة الظهران شرقي المملكة، بحضور وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح، ووزير الإعلام عواد بن صالح العواد، وشارك الحضور وفد روسي ضم نائبة رئيس الوزراء ووزير الطاقة ورئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة .

وقال خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، أن تطوير الفنون والثقافة يعد أحد ركائز رؤية السعودية 2030 والتي يتمثل أحد أهدافها في استقطاب أفضل الفنون والتجارب الثقافية على مستوى العالم للشعب السعودي، مشيرا إلى أن إثراء يعد من أبرز المراكز التي تُسهم في رفع نسبة المحتوى المحلي في مجالات الإبداع.

وأضاف الفالح في تغريدته عبر حسابه الرسمي على تويتر قائلا: "سيُعقد خلال هذا العام أسبوع الثقافة السعودي الروسي لتبادل التجارب والخبرات، ودعم الشراكات بين البلدين، بما يمنح الحوار والتبادل الثقافي مجالات أرحب للتفاعل والتأثير الإيجابي بين الشعوب."

وعزف فريق الأوركسترا 12 مقطعا من أعمال عباقرة الموسيقى الكلاسيكية، أمثال سيرغي بروكوفييف، وأنطونيو فيفالدي، وإدوارد غريغ، وجوزيف هايدن، وغوستاف مالر، وكامي سان صانس، إضافة إلى أداء أغان من أوبرات كل من جاكومو بوتشيني وفولفغانغ أماديوس موزارت.

جدير بالذكر أن الجهة المنظمة للفعالية أعلنت أنه تم بيع جميع التذاكر لعروض الأوركسترا الروسية.

وأصبحت أوركسترا مسرح مارينسكي تحت قيادة غيرغييف، أول فرقة سمفونية روسية في التاريخ تؤدي عروضا موسيقية في المملكة العربية السعودية. ولفتت وسائل إعلام عربية إلى أن الحفلات الغنائية والموسيقية، التي كانت محرّمة سابقا من قبل علماء الدين السعوديين، باتت جزءا مهما من سياسة الانفتاح التي ينتهجها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ويعتبر حفل أوركسترا مسرح ماريينسكي، أول مثال على التعاون في مجال الثقافة بين صندوق الاستثمار الروسي المباشر وأرامكو السعودية، من خلال مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، والذي تم إنشاؤه بمبادرة من "أرامكو" في العام 2016.

وفي هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للثقافة في المملكة، أحمد المزيد، أن روسيا يمكن أن تساعد المملكة في إنشاء أوركسترا خاصة بها.

الأكثر مشاهدة


التعليقات