• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

بريطانيا:100 جندي من القوات الخاصة إلى منطقة الخليج مخيمات النازحين بعدن اليمنية تواجة كارثة إنسانية قريباً.. دول غربية تفتح سفاراتها من جديد في صنعاء اليمنية فلسطين:الأسرى في سجن عسقلان أنهوا إضرابهم المفتوح بعد أن أشعلت الصفقة التوتر مع واشنطن.. تركيا تستعد لتسلم صواريخ S400 الروسية العراق: عملية عسكرية واسعة في قضاء ”الطارمية“ للقضاء علي خلايا داعش ترامب يصف رئيس بلدية لندن بـ كارثة دون ضمانات حماية.. الشرطة البريطانية تجند الأطفال للتجسس تحطم طائرة ومصرع قائدها عقب قيامها بحركات بهلوانية ببولندا قوات بريطانية فى مياه الخليج لحماية سفنها محمد بن سلمان: الإخوان وداعش والقاعدة وإيران مصدر "الاضطرابات السياسية" أردوغان يتوقع بدء وصول إس-400 في يوليو الانتقالي السوداني: الإعلام حرّف الكلام حول فض الاعتصام الهند تنتقم برسوم جمركية على سلع أمريكية مقتل شخصين باصطدام طائرتين في الجو بنيوزيلندا

الجمعة 14/09/2018 - 10:25 بتوقيت نيويورك

تفاصيل شروط وثيقة دول السبع الجديدة على بشار

تفاصيل شروط وثيقة دول السبع الجديدة على بشار

المصدر / القاهرة: غربة نيوز


دعت وثيقة مشتركة للدول المعنية بالشأن السوري لوثيقة جديدة تخاطب من خلالها المبعوث الأممي لسوريا، ستيفان دي ميستورا، لحل الأزمة السورية المستمرة منذ عام 2011.

اشتملت الوثيقة على عدد من المحاور الرئيسية، التي كان أهمها تعديل صلاحيات الرئيس، حيث كان المحور الأول من الوثيقة يتحدث عن مبادئ لحل النزاع السوري، والثاني عن الإصلاح الدستوري، بينما الثالث عن انتخابات بإشراف أممي.

وأكدت الوثيقة الصادرة عن الدول السبع، التي من بينها: أميركا وبريطانيا وفرنسا والسعودية، على تحقيق التوازن بين السلطات وضمان استقلال مؤسسات الحكومة المركزية والإقليمية، حتى أن الوثيقة ذكرت توسيع سلطات رئيس الوزراء السوري وتحديد الفرق بين صلاحيات الرئيس وصلاحيات رئيس الحكومة.


من ناحية أخرى، طالبت الوثيقة  استقلال القضاء وإزالة قيود الترشيح في الانتخابات بما يسمح للاجئين والنازحين بالانتخاب والترشح في الانتخابات المقبلة، وفقا لبند الإصلاح الدستوري.

وعن العلاقات مع إيران، شددت الوثيقة ضرورة قطع النظام علاقاته مع إيران. كما اشترطت القوى الكبرى أنه لن يكون هناك دعم للإعمار في سوريا في مناطق سيطرة الحكومة، من دون عملية سياسية ذات صدقية تؤدي إلى إصلاحات دستورية وانتخابات بإشراف الأمم المتحدة تحظى برضا الدول المانحة.

ودعت الوثيقة، إلى إجراء انتخابات بإشراف دولي، أولها يتعلق بإطار انتقالي انتخابي يلي المعايير الدولية، وأنه على الأمم المتحدة أن تطور نظاماً للتسجيل في الانتخابات، وفق معايير تسمح لجميع السوريين بالمشاركة في الانتخابات والاستفتاء.


التعليقات