• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
???? ??????? |

مصر تمنع دخول صحافي أميركي من "نيويورك تايمز" مصر.. "حلاوتهم" في فيديو انتحاري الدرب الأحمر واشنطن تستعد لحملة عقوبات جديدة ضد حزب الله لأول مرة.. بريطانيا تُسقط الجنسية عن داعشية الجزائر.. اجتماع معارضين بحثاً عن مرشح توافقي اليمن للمسؤولين الأمميين: سموا الأشياء بمسمياتها تحطم مقاتلة يابانية F-2 وسقوطها في البحر إيران تكشف عن جنسية منفذ التفجير الانتحاري الذي قتل العشرات من قوات الحرس الثوري تفاصيل 200 عائلة بين قبضة داعش في شرق سوريا روسيا تتهم أمريكا برغبتها في إقامة دويلة شرق الفرات في سوريا القوات الخاصة السعودية تواجة تنظيم القاعدة عسكريا في حضرموت اليمنية الجيش اليمني يحقق مكاسب جديدة في مديرية خب والشعف شمال شرق الجوف اليمن: ميليشيا الحوثي تحتجز 28 شاحنة إغاثة بمحافظة اب اليمن.. اتفاق على سحب القوات من الحديدة مادورو يعتزم بناء منظومة أسلحة خاصة بفنزويلا

الجمعة 14/09/2018 - 10:25 بتوقيت نيويورك

تفاصيل شروط وثيقة دول السبع الجديدة على بشار

تفاصيل شروط وثيقة دول السبع الجديدة على بشار

المصدر / القاهرة: غربة نيوز


دعت وثيقة مشتركة للدول المعنية بالشأن السوري لوثيقة جديدة تخاطب من خلالها المبعوث الأممي لسوريا، ستيفان دي ميستورا، لحل الأزمة السورية المستمرة منذ عام 2011.

اشتملت الوثيقة على عدد من المحاور الرئيسية، التي كان أهمها تعديل صلاحيات الرئيس، حيث كان المحور الأول من الوثيقة يتحدث عن مبادئ لحل النزاع السوري، والثاني عن الإصلاح الدستوري، بينما الثالث عن انتخابات بإشراف أممي.

وأكدت الوثيقة الصادرة عن الدول السبع، التي من بينها: أميركا وبريطانيا وفرنسا والسعودية، على تحقيق التوازن بين السلطات وضمان استقلال مؤسسات الحكومة المركزية والإقليمية، حتى أن الوثيقة ذكرت توسيع سلطات رئيس الوزراء السوري وتحديد الفرق بين صلاحيات الرئيس وصلاحيات رئيس الحكومة.


من ناحية أخرى، طالبت الوثيقة  استقلال القضاء وإزالة قيود الترشيح في الانتخابات بما يسمح للاجئين والنازحين بالانتخاب والترشح في الانتخابات المقبلة، وفقا لبند الإصلاح الدستوري.

وعن العلاقات مع إيران، شددت الوثيقة ضرورة قطع النظام علاقاته مع إيران. كما اشترطت القوى الكبرى أنه لن يكون هناك دعم للإعمار في سوريا في مناطق سيطرة الحكومة، من دون عملية سياسية ذات صدقية تؤدي إلى إصلاحات دستورية وانتخابات بإشراف الأمم المتحدة تحظى برضا الدول المانحة.

ودعت الوثيقة، إلى إجراء انتخابات بإشراف دولي، أولها يتعلق بإطار انتقالي انتخابي يلي المعايير الدولية، وأنه على الأمم المتحدة أن تطور نظاماً للتسجيل في الانتخابات، وفق معايير تسمح لجميع السوريين بالمشاركة في الانتخابات والاستفتاء.


التعليقات