• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

ناجون مصدومون بعد الزلزال في تركيا: "كأنها نهاية العالم" تركيا ترد على عرض إيلون ماسك الخاص بالزلزال زلزال يضرب غربي نيويورك مصير مأساوي لمستشفى تركي عدد قتلى الزلزال يقترب من "رقم مقلق".. وجار البحث عن ناجين روسيا تحشد قواتها شرقي أوكرانيا بعد زلزال تركيا العنيف.. هل مصر معرضة لخطر "تسونامي"؟ اعتداءات جنسية بحق المعتقلين في إيران.. صحيفة تكشف حاكم أوكراني: التعزيزات الروسية تتدفق على شرق البلاد أكثر من 4900 قتيل في تركيا وسوريا سموتريتش يكشف عن خططه لفرض سيطرته على المشروع الاستيطاني 'شولتز' يؤكد الاتفاق مع 'زيلينسكي' لعدم ضرب روسيا بأسلحة الغرب شولتس: شروط الانضمام للاتحاد الأوروبي واحدة للجميع ولا استثناءات لأوكرانيا مدفيديف: "القرم هي روسيا والهجوم عليها هجوم على روسيا" رئيس وزراء إسرائيل السابق: بوتين وعد بعدم قتل زيلينسكي

الاثنين 18/01/2016 - 03:58 بتوقيت نيويورك

غزة المحاصرة تبدع تطبيقاً للموبايل يترجم الرسائل النصية والصوتية إلى لغة الإشارة

غزة المحاصرة تبدع تطبيقاً للموبايل يترجم الرسائل النصية والصوتية إلى لغة الإشارة

المصدر / وكالات

 ابتكر مطورون في شركة للتكنولوجيا بغزة تطبيقا على الهاتف المحمول يساعد ذوي الاعاقة السمعية على استخدام هواتفهم المحمولة بفعالية أكثر.

التطبيق المسمى "هوب" أو (نظام الامل لذوي الاعاقة السمعية) يترجم الرسائل النصية والصوتية الى لغة الاشارة.

وبدأ فريق المطورين في العمل على هذا التطبيق قبل ثلاث سنوات وأنفقوا نحو 45 ألف دولار على تطويره.

قالت مهندسة كمبيوتر تدعى نداء جبر انهم تعاملوا في المشروع في البداية كمصدر للدخل المادي.

أضافت "عملنا المشروع بالبداية على أساس أن يكون مصدر دخل. طبعا في ظل الظروف الصعبة جميع الخريجين يتجهون نحو خلق وظيفة لهم. فبالتالي أتتنا فكرة المشروع، ووجدنا انها جديدة فقررنا العمل عليها".

وتابعت "لنا تقريبا سنتان ونصف السنة نعمل على البرمجة والتحليل. انجزنا المشروع على الويندوز فون وطبعا سنسعى إلى ان نطوره بعد ذلك".

ويعمل فريق المطورين على اتاحة التطبيق للاستخدام في الهواتف الذكية الاخرى التي تستخدم أنظمة أندرويد واي.أو.اس في غضون خمسة أشهر.

وقال مدير الشركة مهندس الكمبيوتر خليل سليم ان التطبيق يساعد الصُم على استخدام التكنولوجيا الجديدة بهدف زيادة اندماجهم في المجتمع.

أضاف سليم: "تطبيق هوب لذوي الاعاقه السمعية يستهدف ذوي الاعاقة السمعية والاشخاص السليمين. يحاول دمج الصم في المجتمع ويجعلهم أشخاصا فاعلين فيه عن طريق توفير كافة خدمات التكنولوجيا الحديثة لحل مشكلتهم".

وأردف "التطبيق يقدم لغة الاشارة..قاموس لغة الاشارة. يتم استبدال الكلمات الى لغة الاشارة".

وتبلغ رسوم استخدام التطبيق خمسة دولارات في السنة. وسيتوفر للمستخدمين في موقع للتطبيقات على الانترنت.

ويقول فريق المطورين انه يعتزم الاتصال بجامعات ومنظمات تعمل مع الصُم عائلات وأفرادا في قطاع غزة لكي يستخدموا التطبيق.

وأوضح فريق التطبيق أن الخطوة القادمة ستكون تصميم نسخة باللغة الانجليزية من التطبيق للمستخدمين في العالم.

ونظراً لمحدودية مراكز اعادة التأهيل والاطراف الصناعية في غزة فان حياة ذوي الاعاقة في القطاع المحاصر تعتبر سلسلة متصلة الحلقات من المعاناة.

وتفيد احصاءات محلية ودولية بأن عدد ذوي الاعاقة الجسدية في قطاع غزة قبل حرب العام 2014 كان بين 100 ألف و200 ألف شخص من بين سكان القطاع وعددهم 8ر1 مليون نسمة.

وأضافت الحرب الاخيرة كثيرين من المعاقين جسديا لتلك الاعداد. ويقدر أطباء جراحون في اثنين من أكبر مستشفيات غزة أن نحو 80 في المئة من المرضى الذين عالجوهم لن يتعافوا بشكل كامل من اصاباتهم.

الأكثر مشاهدة


التعليقات