• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 29/01/2019 - 04:03 بتوقيت نيويورك

اتفاقية شراكة فرنسية لتشغيل الخط الثالث من مترو القاهرة

اتفاقية شراكة فرنسية لتشغيل الخط الثالث من مترو القاهرة

المصدر / وكالات - هيا

أعلنت الرئاسة الفرنسية أن الهيئة المستقلة للنقل في باريس "إر آ تي بي" وقعت في القاهرة اتفاقية مبدئية لتشغيل وصيانة الخط الثالث من مترو القاهرة، وذلك على هامش زيارة رسمية يجريها الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى مصر.

ويجري ماكرون زيارة رسمية إلى مصر، حيث أشرف مع نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي، على توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين.

وذكرت الرئاسة الفرنسية أن شركة "إر آ تي بي ديف" للتطوير، التابعة للهيئة، والهيئة الوطنية للأنفاق، الفرنسيتين قد وقعتا "اتفاقية شراكة مبدئياً لتشغيل الخط الثالث من مترو الأنفاق في القاهرة لمدة 15 عاماً"، موضحة أن "قيمة العقد تفوق 600 مليون يورو".

وتفتقر القاهرة، التي يقطنها نحو 20 مليون نسمة، لشبكات نقل مشترك عصرية وفاعلة. وغالباً ما تعاني العاصمة المصرية المترامية الأطراف من الازدحام وهي لا تضم سوى ثلاثة خطوط لمترو الأنفاق.

ويربط الخط الثالث العصري والمكيف وسط المدينة بضاحيتها الغنية هيليوبوليس.

وبحسب الاتفاقية، سيتضمن الخط "34 محطة وسيبلغ طوله 41 كيلومتراً"، بدلاً من 9 محطات حالياً بطول 12 كيلومتراً، بحسب الرئاسة الفرنسية، التي تقدر أن "يبلغ عدد مستخدمي هذا الخط 1.5 مليون راكب يومياً".

وكانت شركة التطوير والهيئة الوطنية للأنفاق الفرنسيتين قد وقعتا في تشرين الأول/أكتوبر 2017 مذكرة تفاهم خلال زيارة السيسي إلى فرنسا.

وبالإجمال، تم الاثنين توقيع نحو 30 اتفاقية وعقداً تجارياً. كما وقعت شركة "فينسي أفريك" والسلطات المصرية مذكرة تفاهم لبناء نفق لمترو القاهرة بطول 5.6 كيلومترات.

كذلك قدرت الرئاسة الفرنسية قيمة اتفاقيات تم توقيعها في مجالات مختلفة من التربية إلى الصحة والثقافة بنحو مليار يورو.

الأكثر مشاهدة


التعليقات