• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 29/11/2019 - 03:41 بتوقيت نيويورك

معارض إيراني: موجة الاحتجاجات قد تتجدد في إيران

معارض إيراني: موجة الاحتجاجات قد تتجدد في إيران

المصدر / وكالات - هيا

لا تزال خفايا الاحتجاجات التي شهدتها معظم المحافظات في إيران الأسبوع الماضي، تتكشف بشكل يومي، مظهرة حجم القمع الذي جابهت به السلطات المحتجين الإيرانيين الذي نزلوا في 15 نوفمبر إلى الشوارع على مدى 5 أيام، معترضين على الزيادة غير المسبوقة التي فرضتها الحكومة الإيرانية على أسعار البنزين.

وفي هذا السياق، قال معارض إيراني إن "التظاهرات شملت نحو 150 مدينة وبلدة إيرانية في أكثر من 20 من محافظات البلاد". وأضاف حافظ فاضلي، عضو المكتب السياسي في حزب "التضامن الديمقراطي الأهوازي" في مقابلة مع "العربية.نت" إن "التظاهرات في السابق كانت تقتصر على إقليم الأهواز وبلوشستان وكردستان وأذربيجان، لكن هذه أول مرة منذ 4 عقود، تشهد فيها إيران مثل تلك الاحتجاجات الشعبية على نطاقٍ واسع".

وتابع أن "الاحتجاجات في إيران تتواصل منذ عقود، لكن هذه المرة اندلعت نتيجة تدهور الأوضاع الاقتصادية والضغوطات السياسية العالمية على إيران، التي أثّرت على كل البلاد. كما أن غلاء أسعار المحروقات، أدى لارتفاع أسعار مختلف المواد والخدمات بنسبة تتراوح بين 40 إلى 50% وفي قطاعات أخرى تصل إلى 100%، لذلك تظاهر الناس جميعاً وخرجوا في تلك الاحتجاجات".

تجدد التظاهرات

إلى ذلك، أبدى عضو المكتب السياسي اعتقاده أن التظاهرات ستستمر خاصة مع بداية العام المقبل، سيما وأن بعض المتظاهرين لا زالوا يخرجون في بعض المناطق، معتبراً "أن الحكومة ليس لديها إمكانيات لدفع أجور موظفيها".

كما اعتبر أن "عدم دفع الحكومة لرواتب الموظفين سيساهم في مشاركة وخروج عدد أكبر منهم إلى الشوارع."

وعن أسباب الاحتجاجات التي اندلعت الأسبوع الماضي، أكد أن "ربط أسبابها بغلاء أسعار الوقود، هو تقليل من شأنها ومن شأن الشعب الإيراني، فهناك فجوة عميقة بين الحكومة ومختلف فئات الشعب. وقال: "صحيح أن أسعار الوقود تسببت باندلاع التظاهرات، لكن الشعارات كانت مختلفة ومنها لا للمرشد الإسلامي، لا للجمهورية الإسلامية، كما كانت الهتافات كلها ضد الولي الفقيه وحكومته".

مئات القتلى وآلاف المحتجزين

إلى ذلك، كشف المعارض الإيراني عن وجود مئات القتلى وآلاف المحتجزين"، مضيفاً أن هناك "800 شخص من إقليم الأهواز محتجزين على خلفية مشاركتهم في هذه الاحتجاجات".

ولفت إلى أن "هناك مئات القتلى في مناطق الأهواز والأرقام كارثية، فأعدادهم تتراوح بشكلٍ دقيق بين 130 إلى 140 قتلوا خلال مشاركتهم في الاحتجاجات ونحن في الوقت الحالي، نقوم بتوثيق أسمائهم، وقد حصلت مجزرة في مدينة الفلاحية بعد إعدامات ميدانية بحق شبابها إثر خروجهم بقوة في تظاهرات السبت الماضي".

"إسقاط النظام.. لأول مرة"

كما قال إن "الشعارات والهتافات التي خرج بها المحتجون هي ذاتها في كل المدن، ففي الأهواز وشيراز سمعنا ذات الهتافات التي سمعناها لدى الأصفهانيين ومنها لا للولي الفقيه، لا لبنان ولا لغزة، روحي فداء إيران. في الحقيقة كل الشعارات كانت موجهة لحرم السلطة ولولي الفقيه والحرس الثوري، هذه تحصل لأول مرة في مناطق مركزية في إيران ويمكننا تسميتها بمناطق الفرس".

وختم قائلاً "نحن في حزب التضامن وكحراك عربي أهوازي، تربطنا علاقات مع الإخوة الأكراد، ومع أحزابهم الأربعة الكبرى في البلاد ومع بقية أحزاب الشعوب الأخرى، وطلبنا معاً من الجماهير ألا تخرج في الوقت الحالي، بشعارات خارج إطار إسقاط النظام".

يذكر أن منظمة العفو الدولية ومقرها لندن، كانت أعلنت الاثنين، أنها وثقت مقتل ما لا يقل عن 143 شخصاً خلال الاحتجاجات، وهي أسوأ موجة توتر مناهضة للحكومة تشهدها إيران منذ أخمدت السلطات مظاهرات "الثورة الخضراء"، التي اندلعت احتجاجاً على التلاعب بالانتخابات في 2009.

في حين أعلنت منظمة مجاهدي خلق المعارضة على "تويتر"، أن عدد قتلى الاحتجاجات في إيران تجاوز 450 قتيلاً.

في المقابل، رفضت إيران عدد القتلى الذي أعلنته منظمة العفو الدولية، قائلة إن عدة أشخاص، منهم أفراد من قوات الأمن، قُتلوا وإن أكثر من 1000 اعتقلوا، إلا أن أحد النواب الإيرانيين، حسين نجفي حسيني، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية النافذة بالبرلمان الإيراني، قال الأربعاء إن السلطات اعتقلت أكثر من 7 آلاف شخص.

الأكثر مشاهدة


التعليقات