• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

لبنان:وهبة، وزيرا للخارجية خلفا لناصيف الصحة العالمية: قد لايوجد حل أبداً لمواجهة فيروس كورونا إيران: حالة وفاة حالة كل سبع دقائق بفيروس كورونا عودة مفوضات سد النهضة لطاولة الحوار من جديد خارجية كوريا الجنوبية تستدعي دبلوماسي كبيرفي نيوزلندا بسبب التحرش الهند تقفز لرقم قياسي جديد في عدد الإصابات والوفيات بكورونا رسمياً..استقالة وزير خارجية لبنان من منصبه بسبب الأوضاع السيئة للبلاد تركيا تعلق رحلات الطيرات إلى العراق بشكل رسمي وزير الداخلية الهندي يعلن إصابته بفيروس كورونا تظاهرات غاضبة في تل أبيب تطالب نتنياهو بالرحيل الكويت بعد حظر دخول مواطني مصر إلى أراضيها .. القرار محل المراجعة عدوى السالمونيلا تنتشر في أكثر من 30 ولاية أمريكية مقتل رئيس مخابرات تنظيم داعش الإرهابي في خراسان مصر تتهم تركيا بالتعدي على حقوقها شرقي المتوسط كورونا.. الإصابات تتخطى 18 مليونا عالميا وأستراليا تعيد تشديد الحجر

الثلاثاء 14/01/2020 - 03:06 بتوقيت نيويورك

لافروف: السراج وقع اتفاق الهدنة وحفتر طلب مزيدا من الوقت

لافروف: السراج وقع اتفاق الهدنة وحفتر طلب مزيدا من الوقت

المصدر / وكالات - هيا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن قائد الجيش الليبي خليفة حفتر، أجل التوقيع على وثيقة استمرار الهدنة. فيما ذكر وزير الخارجية التركي، تشاويش أوغلو، أن حفتر طلب مهلة حتى صباح الثلاثاء.

ودعت مسودة الاتفاق الليبي الطرفين لوقف جميع الأعمال العسكرية الهجومية، مع تشكيل لجنة عسكرية لتحديد خط الاتصال بين الطرفين المتحاربين.

وبحسب وكالة رويترز، شملت مسودة الاتفاق خطوات متبادلة من أجل استقرار طرابلس ومدن أخرى في ليبيا.

وفي وقت سابق، أفادت مصادر بوجود ثغرات كبيرة بمشروع الاتفاق بين الأطراف الليبية. فيما أكد الجيش الليبي، الاثنين، أن قواته باقية في مواقعها ولم تنسحب من العاصمة طرابلس.

ووصل قائد الجيش الليبي، حفتر، ورئيس حكومة الوفاق، السراج، الاثنين، إلى موسكو، لإجراء محادثات من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار

ومن جانبه، أعلن المجلس الأعلى لحكومة "الوفاق" رفضه أي لقاء مع قائد الجيش الليبي، حفتر، وعزم حكومة طرابلس "التفاوض مع الروس والأتراك".

ونقلت قناة "ليبيا الأحرار الموالية" للوفاق على "تويتر" عن رئيس المجلس الأعلى لحكومة "الوفاق"، خالد المشري، قوله: "رفضنا أي لقاء مع حفتر، ولن نجلس معه تحت أي ظرف، ومفاوضاتنا تتم مع أصدقائنا الأتراك والروس".

وأضاف: "لم نتحدث عن أي نقاط تماس، وهناك تفاصيل فنية معقدة لم نتطرق إليها. ووقف إطلاق النار يشمل عموم ليبيا وليس طرابلس فقط". وتابع المشري قائلا: "المجلس الرئاسي قدم أسماء 3 ضباط للجنة العسكرية (5+5) حتى الآن، لكن حفتر لم يقدم أي اسم".

وبحسب ذات القناة، أكد سفير ليبيا بالاتحاد الأوروبي وعضو وفد حكومة "الوفاق" بموسكو، حافظ قدور، أن مباحثات موسكو "سترفض أي حل عسكري لأزمة ليبيا".

هذا وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الاثنين، ضرورة أن يكون وقف إطلاق النار في ليبيا "ذا صدقية ودائماً ويمكن التحقق منه"، وفق ما أفاد قصر الرئاسة الفرنسية (الإليزيه) في بيان.

وجاء موقف الرئيس الفرنسي خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الذي يجمع في موسكو، الاثنين، حفتر والسراج.

وخلال المحادثة، شدد ماكرون "على ضرورة أن يكون وقف إطلاق النار المعلن ذا صدقية ودائما ويمكن التحقق منه، فضلاً عن رغبته في أن يتيح مؤتمر برلين إعادة إطلاق العملية السياسية برعاية الأمم المتحدة والحوار الداخلي الليبي".

ونقلت قناة "ليبيا الأحرار" عن السراج أن التوقيع على وقف إطلاق النار خطوة للدفع بالاتفاق إلى الأمام، محذرا من أن قواته مستعدة لاستئناف العمليات العسكرية في حال حدوث أي خرق للاتفاق.

وقبلها، دعا السراج الليبيين إلى "طي صفحة الماضي"، في خطاب متلفز: "أدعو كل الليبيين إلى طي صفحة الماضي ونبذ الفرقة ورص الصفوف للانطلاق نحو السلام والاستقرار".

التعليقات