• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

الأمم المتحدة: المعارك في سوريا بلغت مستوى مرعبا وشردت 900 ألف شخص الحكومة السودانية تتحدث عن ثلاثة احتمالات بشأن محاكمة البشير ورفاقه اليابان.. انتهاء فترة الحجر الصحي للسفينة الموبوءة دايموند برنسيس السعودية تدعو إلى إجراء محادثات مباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين بولتون يحذر من إمكانية عرقلة البيت الأبيض لنشر مذكراته أول أمر لـ أردوغان اليوم.. اعتقال 228 فردًا من القوات المسلحة بعد وفاة ناشط.. متظاهرون يقطعون جسر الرينغ في بيروت مجدداً كورونا يتراجع.. والصحة العالمية: لا تتفاءلوا 7 قتلى و11 جريحا بانفجار شاحنة في كولومبيا الحرس الثوري الإيراني: لدينا إمكانات كبيرة للقضاء على إسرائيل لكن الظروف ليست مواتية السلطات التركية تأمر باعتقال 228 شخصا للاشتباه في صلاتهم بغولن إسرائيل تعتزم تنظيم رحلات مباشرة إلى السعودية للحج فيروس كورونا.. الصين تعلن ارتفاع الإصابات والإمارات تسجل حالة جديدة نتنياهو يعترف رسميا: الطائرات التجارية الإسرائيلية بدأت تحلق في أجواء السودان صور غريبة لجسر تسير عليه وزيرة مصرية تثير السخرية

الاثنين 20/01/2020 - 04:08 بتوقيت نيويورك

في خطوة تاريخية.. الحاخامية الإسرائيلية تعترف بـ "يهودية" جماعة من الطائفة الإثيوبية

في خطوة تاريخية.. الحاخامية الإسرائيلية تعترف بـ

المصدر / وكالات - هيا

اعترف مجلس الحاخامات المركزي الإسرائيلي مؤخرا، بيهودية جماعة "بيتا إسرائيل"، وهي جزء من اليهود من أصول إثيوبية "فلاشا مورا" في خطوة تعتبر تاريخية في إسرائيل.

وكانت الحاخامية لا تعترف بـ "يهودية" جماعة "بيتا إسرائيل"، التي زعمت أن سبب ذلك هو "عنصري للون بشرتهم السوداء".

وتبنى مجلس الحاخامات المركزي الإسرائيلي بذلك فتوى سابقة أصدرها الحاخام الراحل عوفاديا يوسيف قبل 4 عقود.

واتخذ المجلس القرار قبل شهرين ونصف الشهر، لكنه ظل طي الكتمان لأسباب غير واضحة.

وقال مسؤولون في الحاخامية، إن القرار يلغي وثيقة قديمة من ثمانينيات القرن الماضي، شككت بيهودية الإثيوبيين المهاجرين إلى إسرائيل، وطلبت منهم إجراء خطوات مختلفة لـ "إثبات يهوديتهم".

وفي هذا السياق انتظر الإسرائيليون اليهود من أصول إثيوبية هذا القرار، بعد أن عوملوا خلال تلك السنوات معاملة "عنصرية" من المؤسسة الدينية اليهودية في إسرائيل.

ورحبت أوساط إسرائيلية ليبرالية بهذا القرار داعية الحاخامية إلى "التأكد من تنفيذ التوجيه بإلغاء "فحص اليهودية" القائمة على لون البشرة، والعمل بقوة ضد أي مظهر عنصري في السلك الديني".

التعليقات