• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

3 دول تعرب عن «قلق عميق» إزاء القانون الأمني لهونج كونج الصين تتحدى أميركا.. وتدعوها لخفض ترسانتها النووية إصابات كورونا تتخطى 50 ألفا بعمان.. وشفاء 593 بالكويت مدير الـFBI: الصين أخطر تهديد على أمن أميركا القومي واشنطن: رقم مباشر للإبلاغ عن جرائم الحرس الثوري بالدول العربية مسؤول أميركي: الكاظمي بحاجة لمساعدة وقواتنا باقية بالعراق أميركا تنسحب رسميا من منظمة الصحة العالمية فيتو روسي صيني بمجلس الأمن ضد تمديد آلية المساعدات لسوريا عبر الحدود موقع عسكري يتحدث عن احتمال أن تهاجم طائرات "إف - 16" تركية قاعدة الجفرة الليبية! إسرائيل تحطم رقما قياسيا سلبيا في حصيلة كورونا نادي الأسير الفلسطيني: الإهمال الطبي الإسرائيلي وراء وفاة أحد أقدم الأسرى ترامب يستقبل نظيره المكسيكي وسط عاصفة من الانتقادات الرئيس البرازيلي يعلن عن حالته بعد إصابته بفيروس"كورونا" «الصحة العالمية» تحدد خطورة «الطاعون الدبلي» قادة الكنائيس في القدس يخرجون عن صمتهم لهذا السبب

الاحد 24/05/2020 - 04:24 بتوقيت نيويورك

أفغانستان.. طالبان تعلن هدنة ثلاثة أيام بمناسبة العيد والحكومة ترد بالمثل

أفغانستان.. طالبان تعلن هدنة ثلاثة أيام بمناسبة العيد والحكومة ترد بالمثل

المصدر / وكالات - هيا

أعلن متحدث باسم طالبان الأفغانية أن الحركة ستوقف إطلاق النار ثلاثة أيام اعتبارا من الأحد بمناسبة عيد الفطر، وهو ما رحب به رئيس البلاد معلنا أن الحكومة سترد بالمثل.

وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد عبر موقع تويتر مخاطبا مقاتلي طالبان "لا تنفذوا أي عمليات هجومية ضد العدو في أي مكان، فإن قام العدو بأي عمل ضدكم، فدافعوا عن أنفسكم".

وأوضح أن الحركة أعلنت وقف إطلاق النار من أجل عيد الفطر فقط.

من جانبه، رحب الرئيس أشرف غني بإعلان طالبان، وكتب على تويتر "بصفتي قائدا عاما، أصدرت أوامري لقوات الدفاع والأمن الوطنية الأفغانية بالالتزام بالهدنة التي تستمر ثلاثة أيام، والدفاع فقط في حال تعرضها للهجوم".

من جهة أخرى، عبر المبعوث الأميركي لأفغانستان زلماي خليل زاد عن ترحيبه بمبادرة طالبان وبقبول الحكومة لها.

وجاء إعلان الحركة بعدما اشتدت المعارك بين الأطراف المتحاربة في البلاد الآونة الأخيرة بالرغم من تفشي وباء كورونا.

وكانت طالبان رفضت دعوة أطلقها الرئيس غني نهاية أبريل/نيسان الماضي لوقف إطلاق النار بمناسبة شهر رمضان، إذ رأتها في ذلك الوقت "غير عقلانية وغير مقنعة".

لكن أفغانستان عاشت قبل ذلك فترة من التهدئة بين الأطراف المتصارعة نتيجة توقيع اتفاق لإحلال السلام في البلاد بين طالبان والولايات المتحدة في العاصمة القطرية الدوحة نهاية فبراير/شباط الماضي.

وينص الاتفاق التاريخي على انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان خلال 14 شهرا مقابل ضمانات أمنية من قبل طالبان ومشاركتها في محادثات سلام مع الحكومة.

التعليقات