• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

السلطات العراقية تغلق معبر باشماخ.بسبب هجوم إيراني تل أبيب تتخطى الـ1000 إصابة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة هكذا يتوقع المسؤولين مستقبل حسن روحاني بعد استجوابه روسيا تشن حملة اعتقالات مكثفة ضد رافضي التعديلات الدستورية الصين تتخذ ذلك الإجراء العاجل على حدودها مع الهند الصين تُقلق العالم جديد وتحذر من إلتهاب رؤي قاتل هونغ كونغ.. أستراليا ترد على قانون الصين بتأشيرات دائمة مجلس الأمن يرفض مشروع قرار روسي لخفض مساعدات سوريا أميركا.. 55 ألف إصابة جديدة بكورونا في 24 ساعة بكين لواشنطن: توقفوا عن تسييس الوباء ألمانيا تسجل 442 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة ماليزيا: لا إصابات أو وفيات جديدة بفيروس كورونا للمرة الثانية الدويلة والمطيري.. وتهم بأعمال "تمس بأمن الكويت والمنطقة" وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية ترحب بتصريحات بيجون بشأن تأييد التعاون بين الكوريتين الداخلية الكويتية: النائب البنغالي المتهم بالاتجار في البشر لم يحصل على الجنسية

السبت 20/06/2020 - 05:01 بتوقيت نيويورك

إرشادات للنظافة والتنظيف لمساعدتك على إبعاد فيروس كورونا (كوفيد-19) عن منزلك

إرشادات للنظافة والتنظيف لمساعدتك على إبعاد فيروس كورونا (كوفيد-19) عن منزلك

المصدر / وكالات - هيا

هل من الممكن أن تنتقل لك العدوى بفيروس الكورونا (كوفيد-19) من الطعام؟ كيف عليّ أن أغسل الثياب الآن؟ لقد استحالت المهام المنزلية التي كانت يوماً ما اعتيادية إلى مصدر للحيرة والقلق إذ تجتهد الأسر للنهوض بالواجبات الأساسية مع الحفاظ على صحة وسلامة أفراد الأسرة. ولذا فإن انتشار المعلومات المغلوطة عن الفيروس بشكل كبير يعرض الجميع للخطر ويزيد حجم الضغط علينا بجعلنا مضطرين لتمحيص ما هو حقيقي وما هو خيالي.

ومع أن فيروس كوفيد-19 ما زال قيد الدراسة إلا أننا نعلم أنه ينتقل عن طريق التماس المباشر مع الرذاذ التنفسي لشخص المصاب (بالسعال والعطاس)، وعن طريق مسّ الأسطح الملوّثة بالفيروس، إذ أن الفيروس قادر على البقاء حيّاً على هذه الأسطح لفترة تتراوح بين بضع ساعات إلى عدّة أيام. لكن المطمئن في الأمر أن المطهّرات البسيطة قادرة على الفتك به. طيّب، ماذا يعني ذلك بالنسبة لمنزلك؟

لمساعدة الأهالي فقد قمنا بتجميع أحدث المعلومات الموثوقة عمّا يعرفه الخبراء عن كوفيد-19 وأضفنا لها إرشادات لمساعدتك على إبعاده عن منزلك.

إرشادات للنظافة والتنظيف للوقاية من كوفيد-19

النظافة الشخصية

تنظيف المنزل

غسل الثياب

إعداد الطعام وطهيه

تدابير بسيطة للنظافة بوسعها وقاية صحة أسرتك ووقاية الجميع من فيروس كورونا

النظافة الشخصية

لا تلمس وجهك

اجتنب لمس عينيك، وأنفك، وفمك

لا تسعل أو تعطس في يديك

غطِّ فمك وأنفك بمرفقك أو بمنديل حين تسعل أو تعطس، وارمِ المناديل المستعملة فور استخدامها

أبقِ مسافة

ابتعد مسافة متر واحد (3 أقدام) على أقل تقدير عن الأشخاص الذين يسعلون أو يعطسون

اغسل، واغسل، واغسل يديك

نعم، لقد سمعت ذلك كثيراً وفي كل مكان، وذلك لأن غسل اليدين هو أفضل وسيلة للدفاع لديك. اغسل يديك بالصابون والماء مراراً لـ 20–30 ثانية على أقل تقدير. ولتسهّل على أولادك ضبط الوقت فبوسعكم غناء أغنية ‹سنة حلوة يا جميل› مرّتين كاملتين.

احرص على غسل يديك بعد التمخّط، وبعد عطسك في منديل، وبعد خروجك من المرحاض، وكلّما غادرت منزلك وعدت إليه، وقبل إعداد الطعام وطهيه، وقبل التزيّن (وضع المكياج)، ولمس العدسات اللاصقة، الخ.

وإن كنت تستخدم معقّم اليدين فاحرص على أن يحتوي على نسبة 60 بالمئة من الكحول على أقل تقدير، واحرص على نشره على كلّ أجزاء اليدين وعلى فرك يديك ببعضهما البعض لـ 20–30 ثانية حتى تجفّ يداك. وإن اتسخت يداك وبدا ذلك ظاهراً للعيان فاغسلهما دوماً بالماء والصابون.

هل تعلم؟ إن الماء البارد والدافئ كلاهما ناجع بنفس القدر في قتل الجراثيم والفيروسات — طالما رافق ذلك استخدام الصابون وغسل اليدين غسلاً صحيحاً.

تنظيف المنزل

إن التنظيف والتعقيم المنتظم للأسطح التي يكثر لمسها في منزلك إجراء احترازي مهم لتقليل خطر الإصابة.

اتبع الإرشادات المكتوبة على عبوات مواد التنظيف بشأن الاستخدام الآمن والفعال، بما فيها الاحتياطات التي عليك أخذها حين استعمال المنتج، كارتداء القفازات والتأكد من وجود تهوية جيدة.

وقد قامت بعض الجهات الحكومية بإعداد قوائم بالمنتجات المنصوح باستخدامها ضدّ فيروس كوفيد-19

تنظيف وتعقيم الأسطح التي يكثر مسّها

يختلف كل منزل عن غيره، لكن الأسطح التي يكثر مسّها هذه والموجودة في كل منزل تتضمن: مقابض الأبواب، والطاولات، والكراسي، وأعمدة الشرفات والسلالم (الدرابزين)، والأسطح في المطابخ والحمّامات، وصنابير المياه، والمراحيض، ومفاتيح الإضاءة، والهواتف المحمولة، والحواسيب، والحواسيب اللوحية، ولوحات المفاتيح، وأجهزة التحكم بالتلفاز، ومقابض التحكم بالألعاب الالكترونية، والألعاب المفضلة لدى الأطفال.

ما ينبغي عليك تنظيفه وتعقيمه

إذا اتّسخ سطح ما، فنظّفه أولاً بالصابون أو مسحوق التنظيف والماء. ومن ثمّ استخدم مطهّراً يحتوي على الكحول (نحو 70 بالمئة) أو المبيّض. لا ينصح باستخدام الخلّ والمنتجات الطبيعية الأخرى.

لكنّ الحصول على المناديل والبخّاخات المعقّمة قد يصعب في أحيان كثيرة. استمرّ في هذه الحالات باستخدام الماء والصابون للتنظيف. وبوسعك أيضاً استخدام المبيّضات المنزلية المخفّفة على بعض الاسطح.

كيفية التعقيم

من المهم ألّا تمسح محاليل التنظيف بمجرّد وضعها على الأسطح. إذ تحتاج العديد من المنتجات المطهّرة، كالمناديل والبخاخات، إلى أن تبقى رطبةً على الأسطح لعدة دقائق حتّى تكون فعالة. اقرأ الإرشادات دائماً للتأكد من أنك تستخدم المنتجات على النحو الموصى به، ولتجنب إتلاف الأشياء الحساسة كالهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية الأخرى. وانظر فيما إذا كان يناسبك استخدام أغطية قابلة للمسح لأجهزتك الإلكترونية.

غسل الثياب

من غير الواضح حالياً كم يمكن أن يعيش فيروس كوفيد-19 على الأقمشة، ولكن الكثير من الملبوسات تحتوي على عناصر بلاستيكية ومعدنية قد يعيش عليها الفيروس من بضع ساعات إلى عدة أيام.

توخّ الحذر والحيطة. ومن العادات الجيدة التي ينصح باعتمادها خلع حذائك عند دخولك المنزل، وتغيير ملابسك عند العودة إليه إن كنت قد رجعت من مكان مزدحم، وغسل يديك بالماء والصابون بعد ذلك مباشرة.

غسل الثياب في المنزل

اغسل مفارش الأسرّة، والمناشف، والثياب بشكل دوريّ.

لا تنفض الملابس المتّسخة وذلك لتقليل احتمال نشر الفيروس في الهواء.

استخدم الصابون أو مسحوقات التنظيف للغسيل، مستخدماً إعدادات المياه الأشدّ حرارة قدر ما تستطيع وما يلائم الثياب، وجفّف الغسيل بشكل كامل — تساعد هاتان الخطوتان على القضاء على الفيروس.

اغسل يديك بالماء والصابون، أو افرك يديك بمعقّم كحوليّ للأيدي عقب ذلك مباشرة.

اغسل أو عقّم كيس وسلّة الغسيل الخاصة بك كذلك. وانظر إن كان بوسعك استخدام أكياس بوسعك رميها لتجميع الغسيل المتّسخ فيها.

غسل الثياب خارج المنزل

إن اضطررت لاستخدام مغاسل الثياب خارج منزلك، فاحتط لذلك:

جهّز / افرز الغسيل قبل مغادرتك للمنزل لتقليل الفترة الزمنية التي ستقضيها في الخارج.

حاول أن تذهب في وقت يقلّ فيه عدد المستخدمين.

حافظ على وجود مسافة بينك وبين الآخرين.

ارتدِ قفازات يمكنك رميها إذا كنت تملكها، وعقّم أسطح جميع الآلات التي ستستخدمها ولا تلمس وجهك.

إذا كنت تغسل ثيابك في مغاسل مغلقة، فانتظر في الخارج حتى ينتهي الغسيل إذا كان ذلك ممكناً.

اطوِ الغسيل في المنزل.

اغسل يديك بالماء والصابون، أو افرك يديك بمعقّم كحوليّ للأيدي فور انتهائك.

اغسل أو عقّم كيس / سلّة الغسيل الخاصة بك أيضاً. وانظر إن كان بوسعك استخدام أكياس بوسعك رميها لتجميع الثياب المتّسخة فيها.

وإن لم يكن بوسعك استخدام مرافق لغسل الثياب، فاغسل ثيابك يدوياً في المنزل بالصابون أو مساحيق الغسيل مستخدماً أقصى درجات حرارة المياه الملائمة للثياب.

إعداد الطعام وطهيه

في حين لا يوجد حالياً أيّ دليل على إمكانية انتقال العدوى من الطعام أو من علب المأكولات، إلا أن حدوث الإصابة ممكن عن طريق لمس سطح أو شيء ملوّث بالفيروس ولمس الوجه بعد ذلك.

ويكمن الخطر الأكبر من اقتراب المرء من الآخرين وهو يتبضّع في السوق أو حين يستلم الطعام في منزله (كاستلام أيّ طلب في المنزل في المناطق التي تنتشر فيها العدوى محلياً). وكما هو الحال دوماً، فإن النظافة الحسنة مهمة لدى إعداد الطعام مع الطعام لدرء الأمراض المنقولة بالغذاء.

تغليف الأطعمة واحتياطات إعداد الطعام

أزل أيّ غلاف غير ضروري وارمها في سلّة للنفايات ذات غطاء.

أخرج الطّعام من عُلَبِ الطلبات الخارجية، وضعه على طبق نظيف وارمِ العلبة.

من الممكن مسح المعلّبات بمطهّر قبل فتحها أو تخزينها.

ضع الخضار والفواكه غير المغلّفة تحت الماء الجاري واغسلها بعناية.

غسل يديك بالماء والصابون، أو افرك يديك بمعقّم كحوليّ للأيدي بعدها مباشرة.

إرشادات عامّة لنظافة الطعام

اغسل يديك بالماء والصابون جيّداً لمدة 20 ثانية على الأقل قبل تهيئة أي طعام.

استخدام ألواح تقطيع مختلفة لإعداد اللحوم والأسماك النيئة.

اطبخ الطّعام حسب درجة الحرارة الموصى بها.

أبق، حيثما أمكن، المواد القابلة للتلف مبرّدة أو مجمّدة، وانتبه إلى تواريخ انتهاء صلاحية المنتج.

حاول إعادة تدوير أو التخلص من فضلات الطعام وأغلفتها بطريقة صحيحة وآمنة، وتجنب تراكم النفايات التي يمكن أن تجتذب الآفات.

اغسل يديك بالماء والصابون لعشرين ثانية على الأقل قبل تناول الطعام واحرص على أن يفعل أطفالك نفس الشيء.


التعليقات