• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

لبنان: 25 مشتبه به في قضية تفجير مرفأ بيروت حتى الآن التفاصيل الكاملة لوفاة قيادى إخواني يارز في السجن بمصر الاتحاد الأوروبي يحجز 400 مليون جرعة لقاح لكورونا فرنسا:700 جندي فرنسي يتحضرون للقدوم إلى لبنان الفيضانات تضرب كوريا الشمالية وتعلن رفض المساعدات خوفاً من كورونا ضبط خلية سورية بمتفجرات حاولوا الدخول إلى العراق أميركا تصادر 4 ناقلات وقود إيرانية كانت متجهة لفنزويلا ومجلس الأمن يصوت على تمديد حظر السلاح التطبيع بين الإمارات وإسرائيل.. تعرف على أبرز نقاطه السلطة الفلسطينية تصف ما فعلته الإمارات بالخيانة للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية زعيم كوريا الشمالية يحذر من قبول المساعدات الخارجية خوفا من كورونا سلطنة عمان تؤيد قرار الإمارات بشأن العلاقات مع إسرائيل إعلام عبري يكشف عن الدول العربية التي ستطبع مع إسرائيل بعد الإمارات ملادينوف: الاتفاق يحقق ما دعت إليه الأمم المتحدة باستمرار "حماس" تنعى العريان وتعتبره فقيد الأمة والشعب المصري "رويترز": فيتنام ستشتري اللقاح الروسي ضد كورونا

الاثنين 27/07/2020 - 05:06 بتوقيت نيويورك

"أسوشيتد برس": إيران نقلت نموذج حاملة طائرات أمريكية إلى مضيق هرمز



المصدر / وكالات - هيا

ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" اليوم الاثنين استنادا إلى صور التقطتها أقمار صناعية، أن إيران نقلت نموذج حاملة طائرات فئة "نيميتز" إلى مضيق هرمز، وسط توترات متزايدة بين طهران وواشنطن.

وحسب الوكالة، فإن صورة التقتطها شركة Maxar Technologies ، يوم الأحد، تظهر زورقا إيرانيا وهو يتحرك بسرعة نحو نموذج حاملة الطائرات، بعد أن سحبتها قاطرة بحرية إلى المضيق من ميناء بندر عباس الإيراني.

وأضافت الوكالة أنه رغم عدم وجود تأكيدات رسمية إيرانية لهذا الأمر، إلا أن ظهور نموذج حاملة الطائرات الأمريكية في مياه المضيق الذي يمر عبره 20% من النفط العالمي، قد يشير إلى أن الحرس الثوري الإيراني يستعد لعملية إغراق وهمية لحاملة طائرات، مثل تلك العملية التي أجراها عام 2015.

ويحمل نموذج حاملة الطائرات نماذج محاكاة لـ16 طائرة مقاتلة على سطحه، وفقا للصور التي التقطتها Maxar Technologies. ويبدو أن طول السفينة يبلغ حوالي 200 متر وعرضها 50 مترا، بينما يبلغ طول سفن فئة "نيميتز" الحقيقية أكثر من 300 متر وعرضها 75 مترا. وتنشر البحرية الأمريكية حاملات الطائرات فئة "نيميتز" بشكل روتيني في الخليج عبر مضيق هرمز.

ويشبه النموذج بقوة نموذجا آخر تم استخدامه في فبراير 2015 خلال مناورة عسكرية إيرانية أطلق عليها "النبي الأعظم - 9". وخلال تلك التدريبات، داهمت إيران حاملة الطائرات المزيفة بقوارب سريعة تطلق نيران رشاشات وصواريخ. واستهدفت صواريخ أرض-بحر في ما بعد نموذج حاملة الطائرات ذلك ودمرته.

وحسب الوكالة، فإن توقيت تحريك إيران نموذج حاملة الطائرات إلى مياه الخليج، يشي بأن استهدافه أثناء التدريبات قد يكون ردا مباشرا من طهران على حادثة الأسبوع الماضي، عندما اقتربت مقاتلات أمريكية من طائرة مدنية إيرانية فوق الأجواء السورية، مما أدى إلى إثارة الذعر بين ركاب الطائرة الإيرانية وإصابة بعضهم بكدمات.

وكانت "أسوشيتد برس" قد أفادت الشهر الماضي بأن إيران تعد لتدريبات على إغراق حاملة طائرات أمريكية قبالة ساحلها الجنوبي، عبر إعادة بناء نموذج لحاملة من طراز "نيميتز".

التعليقات