• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

ناجون مصدومون بعد الزلزال في تركيا: "كأنها نهاية العالم" تركيا ترد على عرض إيلون ماسك الخاص بالزلزال زلزال يضرب غربي نيويورك مصير مأساوي لمستشفى تركي عدد قتلى الزلزال يقترب من "رقم مقلق".. وجار البحث عن ناجين روسيا تحشد قواتها شرقي أوكرانيا بعد زلزال تركيا العنيف.. هل مصر معرضة لخطر "تسونامي"؟ اعتداءات جنسية بحق المعتقلين في إيران.. صحيفة تكشف حاكم أوكراني: التعزيزات الروسية تتدفق على شرق البلاد أكثر من 4900 قتيل في تركيا وسوريا سموتريتش يكشف عن خططه لفرض سيطرته على المشروع الاستيطاني 'شولتز' يؤكد الاتفاق مع 'زيلينسكي' لعدم ضرب روسيا بأسلحة الغرب شولتس: شروط الانضمام للاتحاد الأوروبي واحدة للجميع ولا استثناءات لأوكرانيا مدفيديف: "القرم هي روسيا والهجوم عليها هجوم على روسيا" رئيس وزراء إسرائيل السابق: بوتين وعد بعدم قتل زيلينسكي

الثلاثاء 15/09/2020 - 07:43 بتوقيت نيويورك

السودان تعترض..مصر وإثيوبيا لارغبة لهما في التفاوض حول سد النهضة

السودان تعترض..مصر وإثيوبيا لارغبة لهما في التفاوض حول سد النهضة

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

 أعلنت السودان استعدادها لاستئناف التفاوض حول سد النهضة مع إثيوبيا ومصر في حال دعوة الاتحاد الأفريقي، باعتباره الجهة المخولة لها بذلك،  وأكدت مصادر حكومية إن إثيوبيا اقترحت استئناف التفاوض حول السد، أمس الإثنين، لكن الخرطوم شددت على موقفها بعدم الجلوس لأي تفاوض لا يدعو له الاتحاد الأفريقي، باعتباره الجهة الراعية، وأشارت المصادر إلى أن إثيوبيا سبق وقالت إنها مستعدة للتفاوض إذا وافقت السودان، وأكدت أن السودان لا تمانع في التفاوض في حال دعا الاتحاد الأفريقي لذلك.

  وأوضحت المصادر إلى أن الخطوة مناورة من الجانب الإثيوبي، ومحاولة من الطرفين المصري والإثيوبي؛ لتحميل الخرطوم مسؤولية رفض التفاوض، باعتبار أن الطرفين لا رغبة لهما في التفاوض، وأضافت المصادر، أن السودان رفع خطابًا للاتحاد الأفريقي في الثامن والعشرين من الشهر الماضي، وفي انتظار التوجيهات التي سيصدرها بشأن التفاوض.

  جدير بالذكر، أن سدّ النهضة الذي بدأت أديس أبابا في بنائه في 2011 سيصبح عند إنجازه أكبر سدّ كهرمائي في أفريقيا، لكنّ أثار هذا المشروع الحيوي لإثيوبيا خلافات حادّة مع كلّ من السودان ومصر اللتين تتقاسمان معها مياه النيل،  وبالرّغم من أنّ الدول الثلاث دخلت في مفاوضات حول هذا السدّ، إلا أنّها لم تتمكّن حتّى اليوم من التوصّل لاتّفاق ولا سيّما على قواعد ملء خزّان السدّ وتشغيله،  ووسط عزم إثيوبيا البدء بملء السد، أعرب أعضاء مجلس الأمن الدولي بداية الأسبوع عن دعمهم للجهود التي يبذلها الاتحاد الأفريقي لحلّ الأزمة.

الأكثر مشاهدة


التعليقات