• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

لبنان: احتجاجات في طرابلس رفضاً للإغلاق التام الريال اليمني يتدهور أمام أسعار صرف العملات الأجنبية فنزويلا تعلن عن لقاح لمواجهة كورونا بنسبة 100% فيسبوك يحذف منشور لنتنياهو بسبب كورونا ترامب يتخلى عن أحلامه السياسية بعد الخروج من البيت الأبيض عودة المتحولين جنسياً للخدمة في الجيش الأمريكي بأمر بايدن لوس أنجلوس على صفيح ساخن.. تفجير داخل كنيسة وأعمال تخريب فلسطين:إسرائيل تمنع أعمال الترميم في قبة الصخرة فرض حظر التجوال في جزر سيشل مصر: فرض حظر التجول في مناطق شمالي سيناء ترامب: فوضى الأيام الأخيرة للرئيس في منصبه تتزايد بتقارير حول مؤامرة جديدة مستشار البيت الأبيض يرجح الموافقة على لقاح «جونسون آند جونسون» خلال أسبوعين صحيفة سعودية: الإجماع الدولي على مشروع «القرار السعودي» يعكس مكانة المملكة عالميا أول تعليق من «ذو القرنين» بعد اقتحام الكونجرس: ترامب خدعني حزب تركي معارض: سنبدأ حملة ضد "نظام الوصاية"

الاربعاء 30/12/2020 - 23:34 بتوقيت نيويورك

أوغلو: تركيا وأمريكا تبحثان تشكيل مجموعة عمل مشتركة بشأن العقوبات

أوغلو: تركيا وأمريكا تبحثان تشكيل مجموعة عمل مشتركة بشأن العقوبات

المصدر / وكالات - هيا

قال وزير الخارجية التركي إن أنقرة وواشنطن بدأتا محادثات لتشكيل مجموعة عمل مشتركة تتعلق بالعقوبات الأمريكية التي فُرضت على أنقرة لشرائها منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400.

وقال وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء إن نظيره الأمريكي مايك بومبيو أبدى اهتماما الآن بتشكيل مجموعة عمل مشتركة.

وأضاف "في لقائنا مع بومبيو، قلنا إن اقتراحنا ما زال قائما وقال الأمريكيون فلنعمل معا على هذا الأمر. هناك محادثات جارية حاليا، لم تشكل مجموعة العمل المشتركة بعد".

وفرضت واشنطن العقوبات هذا الشهر على هيئة الصناعات الدفاعية التركية ورئيسها إسماعيل دمير وثلاثة موظفين آخرين بعد حصول أنقرة على المنظومة الروسية.

واقترحت تركيا في وقت سابق تشكيل مجموعة عمل لتقييم التأثير المحتمل لمنظومة إس-400 على أنظمة حلف شمال الأطلسي، وهو اقتراح رفضته واشنطن في البداية.

وتقول تركيا إن شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية لم يكن خيارا بل ضرورة لأنها لم تتمكن من شراء أنظمة دفاع جوي من أي دولة عضو في حلف شمال الأطلسي بشروط مُرضية.

وتقول واشنطن إن صواريخ إس-400 تشكل تهديدا لطائراتها المقاتلة من طراز إف-35 وأنظمة الدفاع الأوسع لحلف شمال الأطلسي. وترفض تركيا ذلك.

هذا ولفت تشاووش أوغلو إلى استعداد أنقرة لاتخاذ خطوات لتحسين العلاقات مع الإدارة الأمريكية الجديدة في عهد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن.

وأعرب عن أمله في أن تفعل إدارة بايدن الشيء نفسه.

أما بالنسبة للجانب الفرنسي فأكد أوغلو أن تركيا لا يمكن أن تظل صامتة أمام الأقوال والأفعال التي تصدر ضدها من جانب فرنسا، لكنه نوه بأن سفيري البلدين يعملان على تطبيع العلاقات.

التعليقات