• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

الجيش الإسرائيلي يحبط تهريب أسلحة على الحدود الأردنية واشنطن تحاول تهدئة باريس بعد "طعنة في الظهر" ألمانيا.. منظمات إغاثة تريد إدراج سياسة التنمية في المناظرة الانتخابية الاخيرة انتقادات في لبنان لسطوة حزب الله أستراليا تغفر لبايدن زلته المحرجة.. وتنتقد الصين صدام يتجدد بين رئيس تونس والنهضة..حول البرلمان والدستور باكستان: التواصل مع طالبان أفضل طريق لاستقرار أفغانستان فرنسا الغاضبة من طعنة الظهر.. تلغي احتفالا مهما بواشنطن إيران تهاجم الوكالة الذرية: "تقريرها وهمي وغير مهني" غوتيريش: لدى موسكو وواشنطن نفس المصالح الاستراتيجية في سوريا مسؤول عسكري إسرائيلي: لن نتدخل في شحنات النفط التي يديرها حزب الله من إيران إلى لبنان إدارة بايدن توافق على صفقة عسكرية كبيرة مع السعودية الصومال تسحب الصلاحيات التنفيذية من رئيسها كورونا حول العالم يسجل رقم جديد يثير القلق فلسطين تعلن دخولها الموجة الرابعة من كورونا

الثلاثاء 27/07/2021 - 03:47 بتوقيت نيويورك

أكسون ترفع دعوى للتحكيم حول بيع حصتها في حقل نفط عراقي

أكسون ترفع دعوى للتحكيم حول بيع حصتها في حقل نفط عراقي

المصدر / وكالات - هيا

تقدمت شركة أكسون موبيل بطلب للتحكيم ضد كيان عراقي مملوك للدولة بسبب بيع حصتها في حقل غربي القرنة الأول بمحافظة البصرة /550 كيلومتراً جنوبي بغداد/، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الاثنين.

ونقلت بلومبرج عن شركة ايرفينج ومقرها ولاية تكساس الأمريكية قولها في بيان لها إن أكسون دخلت في اتفاق لبيع الأصول لشركتي "بتروتشاينا" و"سنووك" في كانون ثان/يناير وإنها تعمل على الحصول على دعم الحكومة العراقية للصفقة.

وقالت أكسون إن شركة بي تي بيرتامينا الإندونيسية مارست منذ ذلك الحين حقها في شراء الحصة التي كانت ستباع لشركة "سنووك".

وفي محاولة لدفع الصفقة قدما، تقدمت أكسون بطلب تحكيم ضد شركة نفط البصرة المملوكة للدولة لدى غرفة التجارة الدولية. وكان وزير النفط العراقي احسان عبد الجبار أعلن في أيار/مايو الماضي إن العراق يفكر في شراء حصة "أكسون" في حقل غربي القرنة الأول.

وقالت أكسون "نحن فخورون بتاريخنا في العراق وعلاقاتنا الإيجابية الطويلة الأمد

مع شركة نفط البصرة والحكومة العراقية وسنواصل العمل بشكل وثيق وبناء

للتوصل إلى حل عادل".

ويعد حقل غربي القرنة الأول من الحقول النفطية المصنفة من قبل وزارة النفط العراقية بأنها فوق العملاقة ، وسبق لشركة أكسون موبيل أن فازت بعقد استثمار الحقل في جولة التراخيص النفطية الأولى التي نظمت في العراق لتطوير الحقول النفطية عام 2008.

التعليقات