• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

انفجار إطارات طائرة مصرية أثناء هبوطها في رومانيا وفتح تحقيق بالحادث أمريكا تتبرع لمصر بـ 1.6 مليون جرعة من لقاح (فايزر) إيطاليا: متظاهرون يطالبون بحظر اليمين المتطرف ميركل: العلاقة مع تركيا ستستمر بجوانبها الجيدة والسيئة ربع مليون إسرائيلي زاروا الإمارات منذ التطبيع «ترامب» يلحق أضرارا بالبيئة في شمال شرقي اسكتلندا أثناء بناء ملعب جولف مقاتلة روسية ترافق قاذفة أمريكية فوق بحر اليابان واشنطن ترحب بخارطة الطريق السودانية لحماية التحول الديمقراطي أوروبا "تفشل" في إقناع إيران بالعودة إلى المحادثات النووية "الإخوان" تحقق: كيف تسربت أدق أسرار الجماعة للعربية.نت؟ إيران تطلب من الأمريكيين "مبادرة جادة قبل التفاوض" بشأن برنامجها النووي مقاتلة روسية تعترض قاذفة أمريكية فوق بحر اليابان الجزائر: وزراء الخارجية الأفارقة قرروا بحث عضوية "إسرائيل" في الاتحاد القاري خلال القمة القادمة مالي.. فرنسا تستعد لإنهاء عملية برخان وإعادة نصف جنودها رئيسة إستونيا السابقة تعرض مقطع فيديو يظهر أخطاءها خلال فترة الرئاسة

الجمعة 17/09/2021 - 04:37 بتوقيت نيويورك

أستراليا تغفر لبايدن زلته المحرجة.. وتنتقد الصين

أستراليا تغفر لبايدن زلته المحرجة.. وتنتقد الصين

المصدر / وكالات - هيا

يبدو أن نسيان الرئيس الأميركي جو بايدن لاسم رئيس الوزراء الأسترالي، لم يؤثر كثيرا على الأخير، بل أتى "كالعسل".

فقد أكد رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون اليوم الجمعة، أنه لا يمانع في أن يكون بايدن قد نسي اسم،مقللا من شأن الموضوع.

جاء ذلك، تعليقا على فيديو انتشر بشكل واسع خلال اساعات الماضية، بدا فيه بايدن خلال مؤتمر صحفي يوم أمس الخميس، وكأنه نسي على ما يبدو اسم موريسون، واصفا إياه بـعبارة "ذلك الزميل من أستراليا".

أما في ما يتعلق بموقف بكين، فشدد موريسون على رفض بلاده الانتقادات الصينية إثر شراء كانبيرا غواصات نووية جديدة من الولايات المتحدة. و قال إن أستراليا تريد تعزيز السلام والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

كما أضاف في مقابلة مع راديو 3 إيه دبليو، بحسب ما نقلت وكالة أسوشييتد برس: "كل شيء قمنا به مع الولايات المتحدة يتوافق مع الشراكات والعلاقات والتحالفات التي أجريناها بالفعل مع الولايات المتحدة".

رد صيني غاضب

في المقابل، ردت الصين بغضب على اعلان بايدن وموريسون ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأربعاء عن تحالف دفاعي ثلاثي سيوفر لأستراليا أسطولًا من ثماني غواصات تعمل بالطاقة النووية على الأقل.

فقد شدد الرئيس الصيني شي جين بين، في تصريحات اليوم على أن بلاده لن تسمح لأي قوى خارجية بالتدخل في شؤون المنطقة تحت أي ذرائع

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان إن تصدير التكنولوجيا النووية من الولايات المتحدة وبريطانيا يعتبر "تصرفا غير مسؤول للغاية".

يذكر أن العلاقات بين استراليا وبريطانيا والولايات المتحدة من جهة، وفرنسا والصين من جهة أخرى، شهدت منذ يوم الأربعاء ارتفاعا في حدة الوتر، عقب إلغاء كانبيرا صفقة مع باريس لشراء غواصات واستبدال العقد بآخر مع الولايات المتحدة إثر الاعلان عن تحالف أمني أسترالي أميركي بريطاني، أزعج بطبيعة الحال كل من باريس وبكين على السواء، كل لأسبابه الخاصة.

وكانت الصين اعتبرت هذا التحالف الأمني أشبه بححرب باردة في حديقتها، وقال المتحدث باسم السفارة الصينية ليو بينجيو في واشنطن بتصريحات سابقة، إنه "لا يجب أن تشكل الدول الثلاث تكتلات إقصائية، تستهدف مصالح أطراف ثالثة أو تضر بها، مضيفا أن أهم ما ينبغي لها فعله هو التخلص من عقلية الحرب الباردة والتحيز الأيديولوجي"!

التعليقات