• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

تايوان تتهم الصين بمحاكاة هجوم على الجزيرة مع تصاعد المخاوف النووية.. اليابان تحيي ذكرى كارثة هيروشيما "الصحة" بغزة: 12 شهداء و79 إصابة منذ بداية العدوان الإسرائيلي في ظل التصعيد.. اتصالات مصرية مكثفة للتوصل لتهدئة وزير الدفاع الأمريكي يطلب من غانتس التحقيق في سقوط ضحايا مدنيين في غزة آلاء قدوم.. شهيدة غزة البريئة التي كانت تتحضر لدخول الروضة الاعلام العبري يتحدث عن تسلل طائرات مسيرة إلى غلاف غزة صحيفة تكشف عن تفاصيل الخديعة الإسرائيلية التي تعرض لها الجهاد الإسلامي بريطانيا: حرب أوكرانيا على وشك الدخول في مرحلة جديدة الجيش الإسرائيلي: نستعد لأسبوع من القتال في غزة مورا: هناك إمكانية لإحياء الاتفاق النووي خلال 72 ساعة إسرائيل تواصل قصف غزة.. والجهاد ترد بوابل من الصواريخ العراق: "الإطار التنسيقي" يؤكد دعمه للانتخابات المبكرة التي دعا إليها الصدر بيلوسي: أميركا لن تسمح للصين بعزل تايوان تايبيه: طائرات وسفن الصين اجتازت "خط الوسط" لمضيق تايوان

الاحد 31/10/2021 - 19:01 بتوقيت نيويورك

جورج قرداحي يرفض الاستقالة من منصبه مع تفاقم أزمة دول الخليج

جورج قرداحي يرفض الاستقالة من منصبه مع تفاقم أزمة دول الخليج

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

تصدر وسم عزلة لبنان الخليجية تشتد، موقع التغريدات الصغيرة تويتر، حيث تناول فيه الرواد مستجدات الأزمة بين لبنان والدول العربية وخاصة الخليجية بسبب تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي، وأكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أن المملكة العربية السعودية توصلت إلى أن التعامل مع لبنان "لم يعد مثمرا أو مفيدا"، مشددا على أن الأمر أكبر من تصريحات وزير واحد، وذلك في لقاء مع قناة CNBC بثته الأحد.

ورد الأمير فيصل بن فرحان، على سؤال عما إذا كانت السعودية ولبنان في وسط أزمة دبلوماسية إثر تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي، قائلا: "لا أعتقد أنني سأصفها بأزمة، أعتقد أننا توصلنا إلى خلاصة بأن التعامل مع لبنان وحكومته الحالية لم يعد مثمرا أو مفيدا"، وأضاف: "مع استمرار سيطرة حزب الله على المشهد السياسي، ومع ما نراه من امتناع مستمر من هذه الحكومة والقادة السياسيين اللبنانيين عامة عن تطبيق الإصلاحات الضرورية، والإجراءات الضرورية لدفع لبنان باتجاه تغيير حقيقي، قررنا أن التواصل لم يعد مثمرا أو مفيدا، ولم يعد في مصلحتنا".

وعما إذا كان تصريح قرداحي عن أن الحرب في اليمن بلا جدوى هو أيضا ما خلصت إليه السعودية وتحاول الخروج من اليمن الآن، قال الأمير فيصل بن فرحان إن "تصريحات الوزير عرض لواقع، واقع أن المشهد السياسي في لبنان ما زال يسيطر عليه حزب الله، وهو جماعة إرهابية، وبالمناسبة تقوم بتسليح ودعم وتدريب ميلشيات الحوثيين، وأضاف وزير الخارجية السعودي: "بالنسبة لنا، الأمر أكبر من تصريحات وزير واحد، إنه مؤشر على الحالة التي وصلت إليها الدولة اللبنانية".

فيما قال وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، إن استقالته من الحكومة غير واردة، فيما دعا البطريرك الماروني في لبنان بشارة بطرس الراعي، رئيسي الجمهورية والوزراء لاتخاذ خطوة حاسمة لحل الأزمة مع دول الخليج، وكان الرئيس ميشال عون قد أكد حرصَ بلاده على علاقاتٍ قوية مع السعودية ودولِ الخليج العربية لا تتأثر برأي أيِ طرف آخر، بينما وجه العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، الشكر لملك البحرين وأمير الكويت، على الإجراءات التي اتخذاها حيال تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، وأجرى الملك سلمان بن عبد العزيز اتصالا هاتفيا، اليوم الأحد، بملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، بحسب صحيفة "عكاظ"، وعبر العاهل السعودي عن شكره لملك البحرين، نظير ما قامت به المملكة من إجراءات، واعتبر أن ذلك يجسد تضامن السعودية والبحرين، ويعكس وحدة دول مجلس التعاون الخليجي، في المقابل أكد ملك البحرين على عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين، وتماسك دول مجلس التعاون، كما أجرى الملك سلمان اتصالا هاتفيا بأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وخلال الاتصال عبر الملك السعودي عن تقديره لما قامت به دولة الكويت من إجراءات إزاء تصريحات الوزير اللبناني، معتبرا أن ذلك يعكس أيضا تضامن دول مجلس التعاون الخليجي، من جانبه اعتبر أمير الكويت، أن ما اتخذته بلاده من إجراءات يؤكد وحدة الصف في دول مجلس التعاون وعمق علاقات الأخوة بين شعوبه كافة، وكانت تصريحات قديمة لوزير الإعلام اللبناني، تسببت في أزمة سياسية مع السعودية ودول خليجية. وقال قرداحي في تصريحاته التي أدلى بها قبل أن يتولى الوزارة، إن جماعة "أنصار الله" التي يحاربها التحالف العربي بقيادة السعودية تدافع عن نفسها ضد "الاعتداءات"، واصفا الحرب في اليمن بالعبثية والتي يجب أن تتوقف.

وعلى خلفية نشر هذه التصريحات، استدعت حكومة السعودية سفيرها في لبنان، يوم الجمعة، من أجل التشاور، وطالبت السفير اللبناني بمغادرة السعودية خلال 48 ساعة. واتخذت دولتا الكويت والبحرين إجراءات مماثلة.

الأكثر مشاهدة


التعليقات