• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

صحيفة تركية: أنقرة قد تقبل انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو بـ5 شروط "سنحول أقوالنا إلى حقيقة".. الصين تحذر الولايات المتحدة أردوغان عن طلب انضمام السويد وفنلندا للناتو: "عذرا.. لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين" الإعلام الإسرائيلي: القبة الحديدية تخطئ في تحديد الهوية وتطلق صاروخين على طائرة صديقة بايدن يتلعثم خلال خطاب وسط ضحك الحضور ملك الأردن: علاقات العرب و "إسرائيل" خطوتان للأمام ومثلهما للخلف إدارة بايدن تُهدد إسرائيل: إعفاء الإسرائيليين من التأشيرات في خطر الإمارات توضح كيفية الحصول على "الإقامة الخضراء" ومزاياها محادثات عضوية فنلندا في "الناتو" قد تبدأ غدا الخميس نائبة أمريكية تتقدم بمشروع قرار للاعتراف بـ"النكبة الفلسطينية" "لاهافا" الإرهابية تدعو لهدم قبة الصخرة وتدشين "الهيكل" مشروع قانون جزائري لتجريم كل أشكال التطبيع مع "إسرائيل" طوكيو تدعو بكين لدعم السلام في أوكرانيا ولعب دور مسؤول في حفظ الأمن الدولي قرار اليابان تصريف المياه النووية الملوثة في البحر يثير غضب الصين ستولتنبيرغ: "الناتو" يعتزم ضمان الانضمام السريع للسويد وفنلندا

الاحد 16/01/2022 - 05:03 بتوقيت نيويورك

تسونامي يضرب سواحل اليابان على المحيط الهادئ بعد ثوران بركان تحت الماء

تسونامي يضرب سواحل اليابان على المحيط الهادئ بعد ثوران بركان تحت الماء

المصدر / وكالات

ضربت موجات مد عاتية "تسونامي" سواحل اليابان المطلة على المحيط الهادئ في وقت مبكر من اليوم /الأحد/ بعد ثوران بركاني هائل تحت الماء في جزيرة تونجا الواقعة في جنوب المحيط الهادئ في اليوم السابق، مما دفع وكالة الأرصاد الجوية إلى إصدار تحذيرات وحث أكثر من 210 آلاف ساكن على الانتقال إلى مناطق مرتفعة.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، في بيان نقلته وكالة أنباء /كيودو/ الرسمية، إن موجات تسونامي يبلغ ارتفاعها ثلاثة أمتار قد تضرب بعض الجزر الأخري الواقعة في جنوب غرب اليابان بما في ذلك جزيرة أمامي وكذلك محافظة إيواتي الشمالية الشرقية.

وشوهد تسونامي بطول 1.2 متر في مدينة أمامي قبل وقت قصير من منتصف ليل أمس، بينما وصل تسونامي بطول 1.1 متر إلى محافظة إيواتي في الساعة 2:26 صباح يوم الأحد.

ووفقًا للوكالة، لوحظ تسونامي صغير يقل عن متر واحد عبر منطقة واسعة من ساحل المحيط الهادئ، في البلاد من هوكايدو إلى كيوشو وأوكيناوا ولم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات.

وقالت وكالة إدارة الحرائق والكوارث إن ما لا يقل عن 210 آلاف شخص في سبع محافظات - أوموري وإيواتي ومياجي وتشيبا وكوتشي وميازاكي وكاجوشيما - طُلب منهم الفرار من شاطئ البحر، فيما دعا مسئول في وكالة الأرصاد الجوية سكان ساحل المحيط الهادئ الياباني إلى الابتعاد عن المناطق الساحلية حتى يتم رفع التحذيرات، مشيرًا إلى احتمال وصول موجات تسونامي متعددة.

التعليقات