• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

فوز جورجيا.. ماذا تعني أغلبية "الشيوخ" بالنسبة للديمقراطيين؟ رئيس أركان الجيش الإسرائيلي المقبل في واشنطن لبث "رسائل طمأنة" الرئيس العراقي: لدينا استراتيجية خاصة للانفتاح على العالم بسبب ديون الحكومة.. مخابز تونس تبدأ إضرابا مفتوحا اليوم الرئيس الصيني يبدأ زيارة إلى السعودية اليوم تستمر 3 أيام دعم دولي لاحتجاجات إيران.. وقادة أميركيون يضغطون لتحرك أوسع تحذير أممي من القصف الروسي لمنشآت الطاقة نتنياهو في ورطة كبيرة بعد انهيار مفاوضاته مع شركائه لتشكيل حكومته بلينكن يكشف أهداف واشنطن في أوكرانيا تركيا وأذربيجان تجريان مناورات عسكرية مشتركة في باكو مسيرة أوكرانية تصيب خزان نفط في مطار بكورسك الروسية بايدن "يحسم" أمر ترشحه لولاية ثانية بعد "رأس السنة" الحكومة الجديدة في اسرائيل تحطم رقما قياسيا في عدد الوزراء ما الذي شاهده ماكرون في عيون بوتين وأثار استغراب الصينيين؟ تقرير أممي: داعش استخدم أسلحة كيمياوية في العراق

الاثنين 28/02/2022 - 04:58 بتوقيت نيويورك

أسباب ثبات الوزن وعدم نزوله

أسباب ثبات الوزن وعدم نزوله

المصدر / وكالات - هيا

يكافح ويحاول العديد من الأفراد السيطرة على أوزانهم في أغلب الأحيان، وذلك لأنه السمنة تعد من المشاكل الصحية الشائعة بين الأفراد.

ولكن هناك بعض الطرق المستخدمة التي تساهم بشكل كبير في معرفة إذا كان الفرد يعاني من أي مشاكل في الوزن أم أن وزنه ضمن الحد الطبيعي والصحي.

ومن أهم هذه الطرق والإجراءات المستخدمة لمعرفة الوزن الطبيعي؛ مؤشر كتلة الجسم (BMI)، وقياس الخصر، ونسبة الخصر إلى الورك (Waist-to-hip ratio)، وغيرها من الطرق الأخرى، ولكن ما أسباب ثبات الوزن وعدم نزوله؟

أسباب ثبات الوزن وعدم نزوله

قد يعاني الشخص من عدم القدرة على فقدان الوزن على الرغم من اتباع بعض أنواع الأنظمة الغذائية السليمة، أي أنهم يعانون من ثبات الوزن، فقام بعض العلماء بتفسيرها على أساس أن الفرد عند اتباعه نظام معين من الغذاء قد يتناول ويكسب سعرات حرارية أكثر مما يعتقد.

لذلك ينصح بعدم اتباع أي نوع من أنواع الحمية الغذائية، وعوضًا عن ذلك الانتباه إلى طبيعة العادات اليومية الخاصة بهم التي قد تتسبب في زيادة وزنهم.

إذ أن بعض أنواع الحمية الغذائية قد تؤدي إلى إصابة الفرد بهوس الطعام، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، لاعتقاده أن الوجبات الغذائية لا تعمل أو لا تكفي.

ومن أهم العادات اليومية التي يقوم بها الفرد وتتسبب بثبات الوزن وعدم القدرة على فقدانه تناول الطعام أثناء الطهي، وبدء اليوم بشرب كوب من القهوة الحاوي على سعرات حرارية عالية.

ومن أبرز أسباب ثبات الوزن وعدم نزوله ما يأتي أيضًا:

1. عدم ملاحظة خسارة الوزن

إن الأمر الأكثر شيوعًا أن الميزان قد لا يحدد إن كان الوزن الذي خسرته دهنًا أم عضل، إذ أنه من الممكن أن يكتسب جسم الفرد بعض العضلات في نفس الفترة التي يفقد فيها وزنه خاصةً إذا بدأ بممارسة الرياضة مؤخرًا.

ويعد هذا الأمر جيدًا، لأن الجسم بحاجة لخسارة الدهون الموجودة فيه، وليس فقط خسارة الوزن، وفي الحالة التي لا يكون الفرد يعاني من ثبات الوزن لأكثر من أسبوع أو أسبوعين إذًا عندها لا داعي بالشعور بالقلق حيال ذلك.

2. عدم تتبع الفرد لما يتناوله من طعام

يعد الوعي مسألة هامة جدًا في حال الرغبة في فقدان وخسارة الوزن، لأنه هناك العديد من الأفراد قد لا يكون لديهم أي فكرة عن مقدار الطعام الذي يتناولونه في العادة.

وأثبتت العديد من الدراسات أهمية تتبع النظام الغذائي الذي يتبعه الفرد، وذلك لأن الفرد الذي يستخدم مذكرات الطعام، أو يقوم بتصوير الوجبات التي يتناولها باستمرار من الممكن أن يفقد وزنه بشكل مستمر أكثر من الأفراد الذين لا بفعلون ذلك.

3. عدم استهلاك كمية كافية من البروتين

يعد البروتين من أهم العناصر الغذائية التي تساعد في خسارة وفقدان الوزن، وتكمن أهميته في التقليل من رغبة تناول الطعام أو تناول الوجبات الخفيفة، لذا يعد عدم تناول البروتين بشكل كافي من اسباب ثبات الوزن وعدم نزوله.

ومن الجدير بالذكر أن البروتينات لها تأثير كبير على الهرمونات المنظمة للشهية، مثل: غريلين (Ghrelin)، وغيره من الهرمونات الأخرى.

5. الاعتماد على ممارسة الرياضة دون اتباع نظام غذائي

أحد أهم أسباب ثبات الوزن وعدم نزوله هو عدم الموازنة بين النظام الغذائي والرياضة.

إن نقص السعرات الحرارية أمر هام جدًا من أجل خسارة وفقدان الوزن، والذي يتم عن طريق ممارسة بعض التمارين الرياضية.

وقد وجد أنه بدون وجود تغييرات كافية في النظام الغذائي المتبع، فمن غير المرجح أن تؤدي ممارسة التمارين الرياضية وحدها إلى إحداث فقدان كبير في الوزن.

6. شرب العصائر السكرية

إن الاستهلاك المستمر للمشروبات السكرية من الممكن أن يؤدي إلى منع فقدان الوزن، أي قد يكون من أسباب ثبات الوزن وعدم نزوله في بعض الأحيان، ومن المعروف أن هذه المشروبات لا تشبع.

كما أنها توفر كمية كافية من الطاقة للجسم، وهذا ما يجعل الفرد يستهلك كميات كبيرة من هذه المشروبات دون الشعور أو الملاحظة بذلك.

الأكثر مشاهدة


التعليقات