• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

تعليق البيت الأبيض على مداهمة (FBI) منزل ترامب الوكالة اليهودية تقرر وقف نشاطها في روسيا الأمم المتحدة توجّه رسالة إلى "نصر الله".. ما تفاصيلها؟ رئيس أذربيجان لوزير الخارجية الجزائري: تضافر الجهود لتخفيف حالة الاستقطاب في العالم السودانيون يقتربون من الاتفاق على إطار دستوري لفترة الانتقال تقديرات إسرائيلية: إيران سترفض النص الأوروبي المقترح لإحياء الاتفاق النووي أميركا تتهم عضوا في الحرس الثوري الإيراني بالتخطيط لاغتيال بومبيو وبولتون تايوان تجري مناورات وترفض كتاب الصين الأبيض.. لا لنموذج "بلد واحد ونظامين" العليمي: تحركنا بسرعة لقطع دابر الفتنة في شبوة FBI ينشر صوراً لعضو بالحرس الثوري خطط لاغتيال بولتون كييف تكشف مخططا روسيا خطيرا لأكبر محطة طاقة نووية في أوروبا زعيمة المعارضة في بيلاروس تطرح فريقا بديلا لحكم البلاد حملة تركية لمساعدة أهالي غزة بريطانيا .. عمال البريد ينظمون إضرابا لأربعة أيام تقديرات إسرائيلية: إيران سترفض النص الأوروبي المقترح لإحياء الاتفاق النووي

السبت 25/06/2022 - 04:58 بتوقيت نيويورك

السعودية تفرج عن "أصغر سجين سياسي" في المملكة

السعودية تفرج عن

المصدر / وكالات - هيا

كشفت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان لشبكة "CNN" أنه تم الإفراج عن مرتجى قريريص، الذي يعتبره محامون ونشطاء "أصغر سجين سياسي" في المملكة العربية السعودية، أمس الجمعة.

و

وأشارت "CNN" إلى أنه "بعد ما يقرب من 4 سنوات في الحبس الاحتياطي، وقبل عيد ميلاده الثامن عشر (مرتجى)، عرضت عليه لائحة اتهام توصي بعقوبة الإعدام، وزعم ممثلو الادعاء أن قريريص ينتمي إلى "جماعة إرهابية متطرفة" وارتكب أعمال عنف خلال الاحتجاجات، بما في ذلك المساعدة المزعومة في صنع قنابل المولوتوف"، في حين "نفى قريريص الاتهامات الموجهة إليه".

كما لفتت "CNN" إلى أن "قريريص كان مسافرا مع أسرته إلى البحرين عندما احتجزته سلطات الحدود السعودية على جسر الملك فهد الذي يربط بين البلدين"، موضحة أن "مرتجى كان يبلغ من العمر 10 سنوات عندما ارتكب على الأقل أحد الأفعال الواردة في صحيفة الاتهام، ووجهت إليه تهمة مرافقة شقيقه الناشط علي قريريص على دراجة نارية إلى مركز للشرطة في مدينة العوامية شرقي السعودية، حيث زُعم أن علي ألقى قنابل المولوتوف على المنشأة".

وأعلنت المملكة العربية السعودية في عام 2020، كجزء من مرسوم ملكي، أنها ستلغي عقوبة الإعدام للأشخاص الذين ارتكبوا جرائم عندما كانوا قاصرين.

ويهذا المرسوم، فإن "أي شخص حكم عليه بالإعدام بعد إدانته بجرائم ارتكبها عندما كان قاصرا، سيحكم عليه بالسجن لمدة لا تزيد عن 10 سنوات في مركز احتجاز الأحداث"، وفقا لبيان صادر عن لجنة حقوق الإنسان المدعومة من الدولة في مقر المحكمة.

وأضافت شبكة "CNN" أنه "في عام 2019، وهو في سن الـ18، أدين قريريص وحكم عليه بالسجن، على الرغم من أن الحكومة السعودية لم تعلن عن التهمة أو التهم التي أدين بها".

وقال مصدر مطلع على الأمر لشبكة "CNN" في ذلك الوقت إنه "تم إعفاؤه رسميا من عقوبة الإعدام".
كما أكد مصدر مطلع على الأمر لشبكة "CNN" في عام 2019، أنه "من المقرر إطلاق سراح قريرص في عام 2022"، حيث "بدأت الضغوط الدولية تتصاعد على المملكة وأدانت العديد من الجماعات الحقوقية الدولية اعتقال قريريص، إذ أنه في عام 2019، صوت البرلمان النمساوي على إغلاق مركز للحوار بين الأديان تدعمه السعودية، احتجاجا على اعتقال قريريص".

التعليقات