• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

ترامب: الكورونا تحت السيطرة في أمريكا رئيس وزراء تيمور الشرقية يقدم استقالته ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا في كوريا الجنوبية لـ9 أشخاص تزامن مع زيارة ترمب للهند.. قانون جديد للجنسية يوقع 5 قتلى تقرير أميركي: كورونا قد يتحول وباء بالشرق الأوسط بسبب إيران واشنطن: الوضع في إدلب مقزز وعلى روسيا وإيران حماية المدنيين البحرين تعلن عن تسجيل 6 حالات جديدة مصابة بفيروس "كورونا" قادمة من إيران أردوغان: لا اتفاق حتى الآن على قمة رباعية بشأن سوريا التصعيد في غزة.. جرحى بغارات للاحتلال وإسرائيل تعلق الدراسة في المستوطنات المتاخمة هل يقترب المرشح الاشتراكي ساندرز من البيت الأبيض؟ قوات أمريكية تعتقل شيخ عشيرة عراقي بعد إنزال جوي على منزله صحة الكويت: إصابة 3 أشخاص بفيروس كورونا استقالة رئيس وزراء ماليزيا تنامي الخوف من كورونا بعد زيادة الإصابات خارج الصين النمسا تمنع دخول قطار من إيطاليا بسبب كورونا

الخميس 24/03/2016 - 15:38 بتوقيت نيويورك

نيويورك تايمز : أوباما يكره كل قادة بلدان الشرق الأوسط بما فيها اسرائيل

نيويورك تايمز : أوباما يكره كل قادة بلدان الشرق الأوسط بما فيها اسرائيل

المصدر / وكالات

تناول توماس فريدمان في مقاله بصحيفة "نيويورك تايمز" حوار أوباما مع "ذي أتلانتيك"، معلقا بأن الرئيس الأمريكي يكره بدرجة كبيرة كل الزعماء في الشرق الأوسط مثل تركيا والعراق وسوريا وإسرائيل وغيرها.
ووفقا لفريدمان فأن هدف أوباما الرئيسي أن يقول بعد أن ينهي ولايته أنه قلص تورط بلاده في العراق وأفغانستان، فلقد منع التحرك على الأرض في سوريا والعراق، وعلم الأمريكيين حدود قدرتهم على إصلاح الأمور التي يعرفونها، وبات هناك قادة لا يثقون في الأمريكان، وأصبحت مصائرهم مؤثرة على أمريكا أكثر من السابق.
ويشير الرئيس، إلى أن مزيد من الأمريكيين يقتلون كل عام بيد الإرهابيين، لذا فلا حاجة لنا لغزو الشرق الأوسط كرد فعل لكل تهديد، ويعلق فريدمان أن كل هذا عظيم على الورق، ولكن بعد ان اقترب الإرهاب من شواطئنا في بروكسل هل لديه الحق؟
وشدد فريدمان، أن الاستقرار لا يمكن أن يحدث في العراق وسوريا إن لم يتشاطر قادتهم السلطة ويوققوا النهب.
ويرى فريدمان أن هناك فرصة لم تتوافر لرئيس أمريكي من قبل، وهو ظهور ديقراطيتين تونس وكردستان، ويمكن أن تكون نموذجا للمنطقة بأكملها، ويحتاجان للمساعدة، وهنا يمكن أن يخلف أوباما إرثا فريدا من نوعه تأمين موطيء قدم للديمقراطية بدون تحرك عسكري.

التعليقات