• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 10/04/2023 - 07:27 بتوقيت نيويورك

تونس: النهضة تُحذر بشأن رفض التفاوض مع صندوق النقد

تونس: النهضة تُحذر بشأن رفض التفاوض مع صندوق النقد

المصدر / وكالات - هيا

وجهت حركة النهضة التونسية، أمس الأحد، تحذيرًا مما اعتبرته "انهيارا للأوضاع بالبلاد بسبب خيارات الرئيس قيس سعيد" منها رفض التفاوض مع صندوق النقد الدولي "دون تقديم حلول بديلة".

وأضافت النهضة، في بيان، أنها "تحذر من انهيار الأوضاع بالبلاد بسبب خيارات رئيس سلطة الانقلاب (تقصد الرئيس قيس سعيد) الشعبوية، وأبرزها رفضه التفاوض مع صندوق النقد دون تقديم أي حلول بديلة"، بحسب وكالة (الأناضول).

وقالت: إن "ذلك قد يؤدي إلى منزلق خطير من الفوضى والمصير المجهول ويهدد بضياع مكتسبات الدولة".

والخميس، قال الرئيس التونسي في إجابته على أسئلة الصحفيين بخصوص الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، إن "الإملاءات التي تأتي من الخارج وتؤدي إلى مزيد التفقير مرفوضة".

وذكر سعيد أن الخيارات يجب أن تكون "نابعة من إرادة الشعب"، متهما أطرافا داخلية (لم يسمها) بالسعي لـ"بيع تونس للخارج".

ومنذ فترة، تسعى تونس إلى الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي في ظل أزمة اقتصادية حادة فاقمتها تداعيات جائحة كورونا ثم الحرب الروسية الأوكرانية المتواصلة منذ 24 فبراير/ شباط 2022.

وفي بيانها، أشارت النهضة، إلى أن "الاحتفاء بذكرى الشهداء يأتي في وضع وطني صعب للغاية، تتصدره الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والمالية الصعبة، وأزمة سياسية خانقة تكاد تعصف بكل المكتسبات التي راكمها التونسيون".

وأحيت تونس، الأحد، الذكرى 85 لعيد "شهداء احتجاجات 9 أبريل/ نيسان 1938" التي وقعت بالعاصمة وجوبهت بقمع عنيف من الاحتلال الفرنسي (1881-1956) ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى.

وتعاني تونس منذ 25 يوليو/ تموز 2021، أزمة سياسية حادة حين بدأ سعيد فرض إجراءات استثنائية، منها إقالة الحكومة وتعيين أخرى وحل البرلمان ومجلس القضاء، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية.

وتعتبر قوى تونسية هذه الإجراءات "انقلابا على الدّستور"، بينما ترى فيها قوى أخرى "تصحيحا لمسار ثورة 2011"، التي أطاحت بالرئيس آنذاك زين العابدين بن علي (1987-2011).


الأكثر مشاهدة


التعليقات