• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 25/11/2015 - 01:05 بتوقيت نيويورك

بانكي مون يدعو مصر لفتح منتظم لمعبر رفح ويحذر من خطورة الاوضاع في غزة

بانكي مون يدعو مصر لفتح منتظم لمعبر رفح ويحذر من خطورة الاوضاع في غزة

المصدر / وكالات

بانكي مون يدعو مصر لفتح منتظم لمعبر رفح ويحذر من خطورة الاوضاع في غزة

طالب الأمين العام للأمم المتحدة السلطات المصرية بوضع جدول زمني منتظم لفتح معبر رفح بين غزة ومصر أمام حركة الأشخاص، ولا سيما الحالات الإنسانية، حسب "ما يسمح به الوضع الأمني".

وقال بان كي مون في تقرير بشأن تطورات الوضع في فلسطين ناقشه أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء إن الهدف النهائي للأمم المتحدة بغزة لا يزال يتمثل في إنهاء جميع حالات الإغلاق، في إطار قرار مجلس الأمن 1860 على نحو يخفف معاناة سكان القطاع.

واعتمد مجلس الأمن القرار 1860 في 9 يناير/كانون الثاني 2009، وقضى بوقف فوري لإطلاق النار بين "إسرائيل" والفلسطينيين في قطاع غزة، وتنظيم مرور المواد الغذائية بشكل دائم ومنتظم إلى السكان عبر معابر القطاع.

وأعرب مون عن انزعاجه الشديد من ارتفاع معدل البطالة في غزة إلى 43% بنهاية عام 2014.

وأكد أنه "إذا لم تعالج الأسباب الكامنة وراء النزاعات السابقة في أقرب وقت فإن الأوضاع في غزة المدمرة أصلا ستتفاقم لا محالة، وستزداد مخاطر العنف والتطرف". على حد قوله.

ولفت إلى أن الوضع في غزة لا يزال متقلبا بسبب سوء الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية بشكل أساسي، فضلا عن حالات التأخير في إعادة الإعمار، وتدهور الأمن الداخلي، واستمرار القيود المفروضة على الحركة، وتعمق الانقسام السياسي، وفق تعبير كي مون.

وتغلق السلطات المصرية هذا المعبر بشكل شبه كامل منذ يوليو/تموز 2013، وتفتحه لسفر الحالات الإنسانية، وتقول إن فتحه مرهون باستتباب الوضع الأمني في محافظة شمال سيناء.

بينما توضح وزارة الداخلية في غزة إن السلطات المصرية أغلقت معبر رفح البري على مدى 300 يوم منذ بداية العام الجاري، في حين تم فتحه 19 يوما استثنائيا وعلى فترات متفرقة للحالات الإنسانية.

الأكثر مشاهدة


التعليقات