• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 20/05/2016 - 07:26 بتوقيت نيويورك

غضب يمنى على سفيرة الاتحاد الأوربي لدعمها جماعة الحوثي

غضب يمنى على سفيرة الاتحاد الأوربي لدعمها جماعة الحوثي

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

نظر متابعون للشأن اليمني للدور الذي تلعبه سفيرة الاتحاد الأوربي لدى اليمن، بتينا موشايت، المساند لجماعة الحوثيين، بعين الريبة والتوجس، لاسيما أنه جرى تسجيل تعاظم النشاط الدبلوماسي للسفيرة، الذي يخدم مواقف الوفد الذي يمثل الجماعة وحزب علي عبدالله صالح في مشاورات الكويت.

ويضع النشاط الدبلوماسي للسفيرة "موشايت" كثيرا من علامات الاستفهام حول الدور الخفي الذي تمارسه دول الاتحاد الأوربي في البلاد.

وتعليقا على هذا الموضوع، أكد مصدر يمني متواجد في الكويت أن هناك حالة من الاستياء والاستغراب، أبداها الوفد الحكومي من الدور المتصاعد لسفيرة الاتحاد الأوربي، التي تتبنى كثيرا من التصورات التي يطرحها الحوثيون وحزب صالح في جلسات الحوار المعلقة منذ يومين، كأطر للحل بعيدا عن القرارات الدولية الداعمة لإنهاء الانقلاب باليمن.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ، أن السفيرة "موشايت" تقف بكل ثقلها مع تحالف الانقلاب، عبر عدد من المواقف التي جرى تسجيلها أبرزها " تنظيم لقاءات سرية لوفد الحوثيين وصالح مع سفراء أوربيين، فضلا عن الدعم الصريح لمطالبهم في تشكيل حكومة انتقالية قبل تسليم السلاح الذي استولى عليه من معسكرات الجيش والأمن نهاية العام 2014"، وفقا للمصدر. وهو ما اعتبره "عرقلة واضحة لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216".

وأشار المصدر اليمني إلى أن السفيرة "موشاي" تبنت موقف الحوثيين الرافض لنقل المصرف المركزي اليمني إلى مدينة عدن جنوبي البلاد، بل دعت إلى دعمه من أجل عدم الإفلاس" في مسار معارض للمساعي التي تبذلها الحكومة الشرعية لإنقاذ الاقتصاد اليمني الذي دخل مرحلة الانهيار الوشيك أكثر من أي وقت مضى، نتيجة الهبوط الغير مسبوق للريال اليمني أمام العملات الأجنبية خلال الأيام القليلة الماضية.

وتدرس السلطات اليمنية نقل المصرف المركزي إلى عدن، بعد تآكل الاحتياطي من النقد الأجنبي من 4 مليارات دولار إلى مليار و100 مليون دولار، نتيجة النهب المنظم الذي يقوم به الحوثيون من أموال البنك.

وأوضح المصدر أن الحكومة اليمنية أبلغت الاتحاد الأوربي اعتراضها على ما تقوم به الدبلوماسية "بتينا موشايت" في اليمن، من أدوار مساندة للانقلابيين.


مواقف استفزازية

من جهته، قال السكرتير الصحفي السابق بالرئاسة اليمنية، مختار الرحبي، إن مواقف السفيرة الأوروبية باتت "استفزازية"، وتتعارض مع مواقف الاتحاد الأوربي المناهض لميليشيا جماعة الحوثيين المسلحة، والمدعومة من إيران. على حسب قوله.

وأكد  أن الجهود الذي تبذلها سفيرة الاتحاد الأوروبي، تصب في صالح الانقلابيين، ولا تخدم الاستقرار باليمن. مؤكدا أن هناك محاولات تقودها "بتينا" لتلميع صورة جماعة الحوثي وحلفائها في حزب المخلوع صالح، عبر "تنسيق لقاءات سرية مع سفراء الدول الغربية". 

ولفت الرحبي إلى أن الدبلوماسية الألمانية، تمهد لتغير الموقف الغربي من الحوثيين، عبر السعي إلى إنشاء كيان جديد غير مجموعة الدول الـ18 المشرفة على العملية السياسية في اليمن" موضحا أن" هذا التحرك هدفه "إصدار صيغة مغايرة للقرار الدولي 2216"، الذي يلزم تحالف الانقلاب بالانسحاب من المدن وتسليم السلاح والإفراج عن المعتقلين السياسيين والعسكريين لديهم، يلي ذلك استئناف المسار السياسي.

دور سلبي ومخيب للآمال

الأكثر مشاهدة


التعليقات