• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

ناجون مصدومون بعد الزلزال في تركيا: "كأنها نهاية العالم" تركيا ترد على عرض إيلون ماسك الخاص بالزلزال زلزال يضرب غربي نيويورك مصير مأساوي لمستشفى تركي عدد قتلى الزلزال يقترب من "رقم مقلق".. وجار البحث عن ناجين روسيا تحشد قواتها شرقي أوكرانيا بعد زلزال تركيا العنيف.. هل مصر معرضة لخطر "تسونامي"؟ اعتداءات جنسية بحق المعتقلين في إيران.. صحيفة تكشف حاكم أوكراني: التعزيزات الروسية تتدفق على شرق البلاد أكثر من 4900 قتيل في تركيا وسوريا سموتريتش يكشف عن خططه لفرض سيطرته على المشروع الاستيطاني 'شولتز' يؤكد الاتفاق مع 'زيلينسكي' لعدم ضرب روسيا بأسلحة الغرب شولتس: شروط الانضمام للاتحاد الأوروبي واحدة للجميع ولا استثناءات لأوكرانيا مدفيديف: "القرم هي روسيا والهجوم عليها هجوم على روسيا" رئيس وزراء إسرائيل السابق: بوتين وعد بعدم قتل زيلينسكي

السبت 21/05/2016 - 03:45 بتوقيت نيويورك

رئيس تونس: على "النهضة" تأكيد تحولها إلى حزب مدني يقطع مع الشمولية العقائدية

رئيس تونس: على

المصدر / وكالات

حث الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي حزب حركة النهضة الإسلامية على تأكيد تحولها إلى حزب مدني يقطع مع الشمولية العقائدية.

وألقى السبسي كلمة في افتتاح المؤتمر العاشر لحزب حركة النهضة أشاد فيها بدور الحزب في أحراز توافق وطني جنب البلاد الانزلاق إلى المجهول لكنه دعا في الوقت ذاته قادة الحزب إلى اثبات مراجعاته الفكرية والسياسية على أرض الواقع.

وقال السبسي "أحيي مساندة الأستاذ راشد الغنوشي وحزبه للمسار الذي اخترناه لبلادنا والذي يقوم على نهج التوافق وتشريك كل التونسيين دون إقصاء في حماية استمرارية الدولة".

يعقد الحزب ذو المرجعية الاسلامية والذي تأسس بشكل سري منذ عام 1972 تحت اسم الجماعة الإسلامية وبشكل رسمي عام 1981، مؤتمره العاشر والثاني الذي ينظم بشكل علني بعد مؤتمر 2012.

ويأتي مؤتمر يوم أمس الجمعة بعد أكثر من عامين من خروج الحركة من السلطة وخسارتها انتخابات 2014 وترنح التنظيمات الإخوانية في مناطق أخرى من العالم العربي والإسلامي.

وتحوم النقاشات الرئيسية في المؤتمر حول إعلان الحزب رسمياً فصل أنشطته السياسية عن الدعوية.

وقال السبسي في كلمته "لا يفوتني أن أنوه بالتطور الذي عرفته حركة النهضة بقيادة الأستاذ راشد الغنوشي الذي تجلى في الإقرار بضرورة العمل على التحول لحزب سياسي وطني ومدني يقطع مع الشمولية والعقائدية واحتكار النطق بالدين".

وأضاف رئيس الدولة في كلمته "يتعين على أشغال المؤتمر التأكيد على أن النهضة أصبحت حزباً مدنياً تونسياً قلباً وقالباً ولاؤه لتونس وحدها وعلى أن الإسلام لا يتناقض مع الديمقراطية، هذا ما نصبو أن تقيموا عليه البرهان".

الأكثر مشاهدة


التعليقات