• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

رسمياً.. توقف محادثات السلام بين طالبان والحكومة الأفغانية توقف جميع وسائل النقل وسط العاصمة الجزائرية بسبب التظاهرات السودان تشن حملة إقالات موسعة لعدد من المسئولين للمرة الأولي .. طيران فرنسا يقصف "طرابلس" "غريفث" .. الانسحاب العسكري للحوثيين من الحديدة خلال الأسابيع المقبلة "داعش" يعلن عن أول هجوم له في الكونغو مذبحة تطيح بحكومة مالي في صحيفة "آي": حكومة العراق "تخلت عن" من ساعدوها في دحر تنظيم الدولة الإسلامية الجيش الليبي يرسل تعزيزات عسكرية لمدينة غريان البيت الأبيض: ترمب أول زعيم سيلتقي إمبراطور اليابن الجديد السودان: إعفاء وكيل وزارة الخارجية بعد نفيه خبر "العربية" حراك الجزائر مستمر.. عين المتظاهرين على تنازل جديد ترامب يبحث هاتفيا مع ولي عهد أبو ظبي الشأن الإيراني وأسواق النفط ترامب يبحث هاتفيا مع ولي عهد أبو ظبي الشأن الإيراني وأسواق النفط مسؤول أمريكي سابق يدعو ألمانيا لترويع روسيا

الجمعة 14/09/2018 - 10:25 بتوقيت نيويورك

تفاصيل شروط وثيقة دول السبع الجديدة على بشار

تفاصيل شروط وثيقة دول السبع الجديدة على بشار

المصدر / القاهرة: غربة نيوز


دعت وثيقة مشتركة للدول المعنية بالشأن السوري لوثيقة جديدة تخاطب من خلالها المبعوث الأممي لسوريا، ستيفان دي ميستورا، لحل الأزمة السورية المستمرة منذ عام 2011.

اشتملت الوثيقة على عدد من المحاور الرئيسية، التي كان أهمها تعديل صلاحيات الرئيس، حيث كان المحور الأول من الوثيقة يتحدث عن مبادئ لحل النزاع السوري، والثاني عن الإصلاح الدستوري، بينما الثالث عن انتخابات بإشراف أممي.

وأكدت الوثيقة الصادرة عن الدول السبع، التي من بينها: أميركا وبريطانيا وفرنسا والسعودية، على تحقيق التوازن بين السلطات وضمان استقلال مؤسسات الحكومة المركزية والإقليمية، حتى أن الوثيقة ذكرت توسيع سلطات رئيس الوزراء السوري وتحديد الفرق بين صلاحيات الرئيس وصلاحيات رئيس الحكومة.


من ناحية أخرى، طالبت الوثيقة  استقلال القضاء وإزالة قيود الترشيح في الانتخابات بما يسمح للاجئين والنازحين بالانتخاب والترشح في الانتخابات المقبلة، وفقا لبند الإصلاح الدستوري.

وعن العلاقات مع إيران، شددت الوثيقة ضرورة قطع النظام علاقاته مع إيران. كما اشترطت القوى الكبرى أنه لن يكون هناك دعم للإعمار في سوريا في مناطق سيطرة الحكومة، من دون عملية سياسية ذات صدقية تؤدي إلى إصلاحات دستورية وانتخابات بإشراف الأمم المتحدة تحظى برضا الدول المانحة.

ودعت الوثيقة، إلى إجراء انتخابات بإشراف دولي، أولها يتعلق بإطار انتقالي انتخابي يلي المعايير الدولية، وأنه على الأمم المتحدة أن تطور نظاماً للتسجيل في الانتخابات، وفق معايير تسمح لجميع السوريين بالمشاركة في الانتخابات والاستفتاء.


التعليقات