• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
شريط الأخبار |

العراق: اعتقال 8 عناصر من داعش شمال الموصل فلسطين: إضراب شامل يعم مؤسسات "الأونروا" في غزة تعاون عسكري جديد بين موسكو والنظام السوري واشنطن تفرض رسوم جديدة ضد الصين مصرع اكثر من 20 حوثياً بينهم قيادي ميداني شمالي اليمن اليمن:حزب الاصلاح يوافق على المصالحة مع الحوثيين عملية عسكرية لتحرير مديرية الجراحي جنوب الحديدة مقتل فلسطيني برصاص الاحتلال شرق غزة أردوغان: سنحدد مع موسكو الخارجين من المنطقة العازلة قمة أميركية يابانية قبيل اجتماعات الجمعية العامة حماس: السلطة مسؤولة عن تعطيل محادثات الهدنة في غزة شكوى جديدة بالتحرش الجنسي ضد مرشح ترمب للمحكمة العليا بومبيو: اتهامنا بالوقوف وراء هجوم الأحواز خطأ فادح السيسي يلتقي مديرة صندوق النقد في نيويورك البرلمان السودانى يعتزم استجواب وزير الصحة بسبب انتشار "الشيكونغونيا"

الجمعة 14/09/2018 - 10:25 بتوقيت نيويورك

تفاصيل شروط وثيقة دول السبع الجديدة على بشار

تفاصيل شروط وثيقة دول السبع الجديدة على بشار

المصدر / القاهرة: غربة نيوز


دعت وثيقة مشتركة للدول المعنية بالشأن السوري لوثيقة جديدة تخاطب من خلالها المبعوث الأممي لسوريا، ستيفان دي ميستورا، لحل الأزمة السورية المستمرة منذ عام 2011.

اشتملت الوثيقة على عدد من المحاور الرئيسية، التي كان أهمها تعديل صلاحيات الرئيس، حيث كان المحور الأول من الوثيقة يتحدث عن مبادئ لحل النزاع السوري، والثاني عن الإصلاح الدستوري، بينما الثالث عن انتخابات بإشراف أممي.

وأكدت الوثيقة الصادرة عن الدول السبع، التي من بينها: أميركا وبريطانيا وفرنسا والسعودية، على تحقيق التوازن بين السلطات وضمان استقلال مؤسسات الحكومة المركزية والإقليمية، حتى أن الوثيقة ذكرت توسيع سلطات رئيس الوزراء السوري وتحديد الفرق بين صلاحيات الرئيس وصلاحيات رئيس الحكومة.


من ناحية أخرى، طالبت الوثيقة  استقلال القضاء وإزالة قيود الترشيح في الانتخابات بما يسمح للاجئين والنازحين بالانتخاب والترشح في الانتخابات المقبلة، وفقا لبند الإصلاح الدستوري.

وعن العلاقات مع إيران، شددت الوثيقة ضرورة قطع النظام علاقاته مع إيران. كما اشترطت القوى الكبرى أنه لن يكون هناك دعم للإعمار في سوريا في مناطق سيطرة الحكومة، من دون عملية سياسية ذات صدقية تؤدي إلى إصلاحات دستورية وانتخابات بإشراف الأمم المتحدة تحظى برضا الدول المانحة.

ودعت الوثيقة، إلى إجراء انتخابات بإشراف دولي، أولها يتعلق بإطار انتقالي انتخابي يلي المعايير الدولية، وأنه على الأمم المتحدة أن تطور نظاماً للتسجيل في الانتخابات، وفق معايير تسمح لجميع السوريين بالمشاركة في الانتخابات والاستفتاء.


التعليقات