• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 06/12/2015 - 00:57 بتوقيت نيويورك

فما أطال النومُ عُمْراً.." كثرة النوم مضرة مثل قلته

فما أطال النومُ عُمْراً..

المصدر / وكالات

لماذا يصر البعض على العودة إلى النوم مجدداً بعد الاستيقاظ، ومن ثم يشتكون بأنهم ما زالوا متعبين أو مرهقين؟ طبيب ألماني متخصص في علم النوم يشرح سبب انقلاب النوم الزائد عن الحد إلى الضد.


يعتقد كثيرون أن النوم مبكراً في المساء يعني الاستيقاظ بنشاط أكبر في الصباح التالي، ظناً منهم أن الجسم يأخذ قسطاً كافياً من الراحة. لكن النوم أكثر من حاجة الجسم له نفس تأثير النوم القليل. لكن هؤلاء، وبعد استيقاظهم، يحسون بالإرهاق. فما هو سبب ذلك؟

يقول البروفسور إنغو فيتسه، رئيس مركز طب النوم التخصصي في مستشفى "شاريتيه" ببرلين، إن النوم لعشر ساعات، مثلاً، لن يسبب الإرهاق والتعب لدى الجميع، ذلك أن "الجسم ينام بعدد الساعات التي يحتاجها".

لكن المشكلة، بحسب ما نقل موقع "هايلبراكسيس نت" الألماني الإلكتروني عن البروفسور فيتسه، تكمن في حصول الجسم على ما يكفيه من النوم وبقاء الشخص نائماً عدة ساعات بعد ذلك، إذ يقول: "في هذه الساعات الزائدة، لا يمكن للجسم أن يصل إلى مرحلة النوم العميق، وبالتالي لا يجلب هذا النوم راحة للنائم".

ويشبّه الطبيب الألماني ذلك بـ"أخذ قيلولة في وقت غير مناسب"، وهو ما من شأنه أن يسبب بالضبط عكس التأثير المرجو، ألا وهو الاستراحة والاسترخاء.

وينصح فيتسه أولئك الذين يستيقظون بعد سبع أو ثماني ساعات من النوم بالقيام من السرير، بدلاً من الاستلقاء مجدداً ومواصلة النوم.

وعموما هذا الأمر يذكرنا بمقولة ذات علاقة تنسب لعمر الخيام وهي ""فما أطال النومُ عمرا..ولا قصّر في الأعمار طول السهر".

الأكثر مشاهدة


التعليقات