• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 08/12/2015 - 19:19 بتوقيت نيويورك

إحباط روسي من اجتماع مجلس الأمن حول تركيا

إحباط روسي من اجتماع مجلس الأمن حول تركيا

المصدر / وكالات

عبر السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين عن خيبة أمله من نتائج الاجتماع المغلق لمجلس الأمن الدولي، والذي بحث مسألة نشر الجنود الأتراك في شمال العراق، مشيرا إلى أن الاجتماع لم يخرج بنتائج تلزمأنقرة باتخاذ أي إجراءات بهذا الشأن.

وقال تشوركين للصحفيين إن تأثير هذا الاجتماع كان يمكن أن يكون أقوى "مع رسالة موحدة، ولكن لم نستطع التوصل إلى هذا الأمر"، موضحا أن الأعضاء الغربيين في المجلس -خصوصا الولايات المتحدة التي تترأسه هذا الشهر- رفضوا مطالبة أنقرة "بالتقيد بالنظام".

وأعرب تشوركين عن "إحباطه" من عدم تأكيد مجلس الأمن مجددا على سيادة ووحدة أراضي العراق لأن بعض أعضائه اعتبروا أن "هذا الأمر من شأنه أن يسمم الوضع".

وأكد السفير الروسي أنه من المهم لفت انتباه مجلس الأمن إلى هذا الأمر، معتبرا أن تركيا"تصرفت بتهور وبشكل غير مقبول"، وأن تصرفها يعكس "نقصا في شرعية الأعمال" التي يقوم بها التحالف الدولي في العراق وسوريا.

شأن عراقي تركي
من ناحيته، أشار السفير العراقي محمد علي الحكيم إلى أن بغداد وأنقرة تعملان على حل هذا الخلاف "بطريقة ثنائية"، وأن هذه المحادثات "كانت جيدة جدا"، مؤكدا أن موسكو لم تتشاور معه بشأن مبادرتها.

من جهتها، قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامنثا باور ان واشنطن "تعتبر أن الانتشار الأول للقوات التركية تم التفاوض عليه مع الحكومة العراقية"، مضيفة "نأمل أن يكون الانتشار الإضافي حصل بهذه الطريقة".

وكان مراسل الجزيرة في الأمم المتحدة أفاد بأن روسيا طلبت من مجلس الأمن بحث التحركات التركية في سوريا والعراق، ونقل عن مصادر دبلوماسية أن المجلس سيناقش هذه المسألة خارج جدول أعماله الثلاثاء.

كما نقل المراسل عن مصادر دبلوماسية غربية تأكيدها أن الدول الغربية ستعمل خلال النقاش على التركيز على أهمية التهدئة بين موسكو وأنقرة.

وينتشر بين 150 و300 جندي تدعمهم عشرون دبابة منذ الأسبوع الماضي في بعشيقة، على بعد 30 كلم عن الموصل شمالي العراق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية.


الأكثر مشاهدة


التعليقات