• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 04/08/2016 - 03:30 بتوقيت نيويورك

واشنطن تطلق حوارا حول الإرهاب في آسيا الوسطى

واشنطن تطلق حوارا حول الإرهاب في آسيا الوسطى

المصدر / وكالات

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن إطلاق مبادرة مشتركة مع دول آسيا الوسطى حول "الحوار" بشأن محاربة الإرهاب في المنطقة.

وقال كيري خلال استضافته وزراء خارجية  كازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان أوزبكستان في واشنطن يوم الأربعاء 3 أغسطس/آب:"يتعلق أحد البرامج التي سنطلقها اليوم، ببدء حوار في إطار المناقشات العالمية حول مكافحة الإرهاب، سيركز على دول آسيا الوسطى في التصدي لنزعات التطرف، وتخفيض الخطر التي يشكله الإرهابيون الأجانب (في مناطق الصراع بالشرق الأوسط)".

يذكر أن المنحدرين من دول آسيا الوسطى يشكلون  نسبة كبيرة من عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي والجماعات المتطرفة الأخرى التي تحارب في سوريا والعراق.

كما أعلن الوزير الأمريكي عن خطط واشنطن لتخصيص مبلغ قدره 15 مليون دولار لمساعدة دول آسيا الوسطى في إنتاج الطاقة الصديقة للبيئة والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

بدورها أعلنت وزارة الخارجية الأوزبكستانية تعليقا على اللقاء الذي شارك فيه بالإضافة إلى كيري كل من وزراء خارجية كازاخستان ايرلان إدريسوف، وقرغيزستان يرلان عبديلدائيف، وطاجكستان سراج الدين أسلوف، وتركمانستان رشيد ميرابوف، وأوزبكستان عبد العزيز كاميلوف، أن المناقشات ركزت على مواضيع التعاون المشترك في مجالات الاقتصاد والبيئة والأمن.

وأضافت الوزارة في بيان صدر يوم الخميس 4 أغسطس/آب، أن فعاليات أخرى جرت على هامش اللقاء بصيغة  "С5+1" (دول آسيا الوسطى الخمس+ الولايات المتحدة)، شارك فيها ممثلو أوساط الأعمال في الولايات المتحدة والمستثمرون المهتمون بالعمل في سوق آسيا الوسطى.

يذكر أن أول لقاء بهذه الصيغة بين كيري ووزراء خارجية دول آسيا الوسطى عقد في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في سمرقند بأوزبكستان.

الأكثر مشاهدة


التعليقات