• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 05/08/2016 - 03:24 بتوقيت نيويورك

جنوب إفريقيا.. نكسة قوية لحزب المؤتمر الوطني

جنوب إفريقيا.. نكسة قوية لحزب المؤتمر الوطني

المصدر / وكالات

تعرض حزب المؤتمر الوطني الحاكم في جنوب إفريقيا، الخميس 4 أغسطس/آب، لنكسة قوية في الانتخابات البلدية بعد أن أظهرت النتائج الأولية تراجعا كبيرا في شعبيته.

وبعد فرز نحو 80% من الأصوات، كان الحزب متقدما في أنحاء البلاد إلا أنه سجل أسوأ أداء انتخابي له منذ انهيار حكم الأقلية البيضاء قبل 22 عاما.

ويتوجه التحالف الديمقراطي المعارض الرئيسي إلى الفوز في انتخابات كيب تاون ويتقدم في مدينة بورت اليزابيت الساحلية.

أما العاصمة بريتوريا ومدينة جوهانسبرغ، المركز الاقتصادي للبلاد، فتحتدم فيهما المنافسة بين حزب المؤتمر الوطني والائتلاف الديمقراطي.
ويتوقع أن تعلن النتائج النهائية الجمعة، وستفتح عهدا جديدا في سياسة الائتلافات المحلية في جنوب إفريقيا.

وفاز حزب المؤتمر الوطني بأكثر من 60% من الأصوات في كل انتخابات خاضها منذ بدأت البلاد الانتخابات التي يشارك فيها البيض والسود في 1994 عندما تولى نلسون مانديلا الرئاسة.

ومساء الخميس لم يحصل حزب المؤتمر سوى على 54% مقارنة مع 62% حصل عليها في الانتخابات البلدية الأخيرة في 2011.

وحصل الائتلاف الديمقراطي على 27% بينما حصل "مقاتلو الحرية الاقتصادية" على 7%، بحسب النتائج الرسمية.

وقال شادراك غوتو مدير مركز دراسات النهضة الإفريقية في جامعة جنوب إفريقيا إن: "حزب المؤتمر الوطني يفقد شعبيته، ولكن بإمكانه الانضمام إلى أحزاب سياسية أخرى لتشكيل ائتلاف".

وأضاف أن "السياسة في البلاد تتغير على المستوى المحلي، وسيزداد هذا التغيير في الانتخابات العامة في 2019".

وتعتبر انتخابات الأربعاء حكما على الرئيس جاكوب زوما الذي يعاني سلسلة فضائح منذ توليه منصبه في 2009.

وتأثرت شعبيته هذا العام كذلك بسبب ارتفاع معدل البطالة إلى نسبة 27% وانخفاض النمو الاقتصادي في البلاد إلى صفر هذا العام.

الأكثر مشاهدة


التعليقات