• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 06/08/2016 - 03:46 بتوقيت نيويورك

اليابان تحيي الذكرى 71 لقصف هيروشيما

اليابان تحيي الذكرى 71 لقصف هيروشيما

المصدر / وكالات

أحيت اليابان اليوم ذكرى مرور 71 عاما على إلقاء الولايات المتحدة قنبلة ذرية على مدينة هيروشيما (غربي اليابان)، وخلال الحفل حث قادة يابانيون زعماء العالم على العمل على تخليص العالم من الأسلحة النووية.
ووقف نحو خمسين ألفا من المشاركين -من بينهم ناجون مسنون وشخصيات بارزة- لحظة صمت خلال إحياء هذه الذكرى في مدينة هيروشيما.
وأبدى رئيس الوزراء الياباني شينزوا آبي خلال الاحتفال تصميمه على العمل نحو التوصل لعالم خال من الأسلحة النووية.
وقال "علينا ألا نجعل التجربة المأساوية لهيروشيما وناغازاكي التي وقعت قبل 71 عاما تكرر نفسها".
من جهته، قال رئيس بلدية هيروشيما كازومي ماتسوي أمام الاحتفال "إن كلمات الرئيس الأميركي عند زيارته المدينة قبل شهور أثبتت تأثره بروح هيروشيما التي ترفض قبول الشر المطلق".
وحث ماتسوي في كلمته زعماء العالم على زيارة المدينتين اللتين تعرضتا لقصف بقنابل ذرية، مؤكدا أن مثل هذه الزيارات من شأنها أن تنبه العالم إلى خطورة هذه الأسلحة.

وأصبح أوباما في مايو/أيار الماضي أول رئيس أميركي يزور هيروشيما أثناء تواجده في منصبه، وحث القوى النووية على التحلي بالشجاعة والتخلص من منطق الخوف والسعي لإقامة عالم خال من الأسلحة النووية.
وفي مثل هذا اليوم عام 1945 ألقت طائرة حربية أميركية من طراز "بي 52" على هيروشيما القنبلة الذرية "ليتل بوي" (الصبي الصغير)، ثم عادت الطائرة نفسها بعد ثلاثة أيام لتلقي على مدينة ناغازاكي (جنوبي غرب اليابان) قنبلة ذرية أخرى، أطلق عليها "فات مان" (الرجل السمين)؛ وأدى هذا القصف إلى استسلام اليابان في 15 أغسطس/آب 1945 وانتهاء الحرب العالمية الثانية.
وأدى انفجار القنبلة "ليتل بوي" إلى رفع الحرارة على سطح الأرض بهيروشيما إلى أربعة آلاف درجة مئوية؛ مما أسفر عن مقتل 140 ألف شخص، قسم منهم على الفور والقسم الآخر خلال الأسابيع اللاحقة، متأثرين بالجروح والأمراض الناتجة عن تعرضهم للإشعاعات، في حين أدى إلقاء القنبلة على ناغازاكي إلى مقتل 74 ألف شخص.

الأكثر مشاهدة


التعليقات