• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 13/08/2016 - 03:43 بتوقيت نيويورك

أردوغان استقبل ظريف في أنقرة لنحو 3 ساعات

أردوغان استقبل ظريف في أنقرة لنحو 3 ساعات

المصدر / وكالات

 استقبل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الجمعة 12 أغسطس/آب، وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في العاصمة التركية أنقرة.

وذكرت مصادر في الرئاسة التركية، أن أردوغان استقبل ظريف في المجمع الرئاسي، وعقد الطرفان لقاء مغلقا استغرق نحو 3 ساعات، دون وردو أي تفاصيل إضافية عن اللقاء.

يذكر أن وزير الخارجية الإيراني وصل تركيا، في زيارة رسمية لم يتم الإعلان عن مدتها، في إطار بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى بحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الأزمة السورية.

وقبل لقاء الرئيس التركي، التقى ظريف نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، عقب وصوله أنقرة، وعقدا مؤتمرا صحفيا مشتركا أعلنا فيه أن طهران وأنقرة متفقتان بضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية.

وأوضح وزير الخارجية التركي، خلال المؤتمر، أن بلاده ستتعاون مع إيران أكثر في الفترة المقبلة بشأن الأزمة السورية، قائلا: "تشاطرنا مع الجانب الإيراني مرة أخرى الأفكار حول سوريا، وسنعمل خلال المرحلة المقبلة على تقييم مثل هذه القضايا في إطار تعاون أوثق، هناك قضايا نتفق فيها، من قبيل وحدة الأراضي السورية، فيما اختلفت وجهات نظرنا حول بعض القضايا الأخرى، دون أن نقطع قنوات الحوار وتبادل الأفكار، سيما أننا أكدنا منذ البداية على أهمية الدور البناء لإيران من أجل التوصل إلى حل دائم في سوريا".

كما أكد وزير الخارجية التركي، خلال المؤتمر، على أن أمن إيران واستقرارها من أمن واستقرار تركيا، وإن بلاده تدرك أن إيران تنظر إلى أمن واستقرار تركيا بالشكل نفسه، مشددا على أهمية التعاون بين البلدين في القضايا الأمنية، وضرورة مكافحة التنظيمات الإرهابية معا. وشكر جاويش أوغلو إيران، حكومة وشعبا، على وقوفها إلى جانب تركيا ضد محاولة الانقلاب الفاشلة.

من جهته، قال ظريف إن هناك نقاط اتفاق واختلاف، لكن يمكن تقريب وجهات النظر بين الجانبين في القضية السورية، مؤكدا: "متفقون على وحدة الأراضي السورية ومكافحة الارهاب في الأراضي التركية"، و"يمكن تقريب وجهات النظر بين البلدين بشأن التجاذبات حول سوريا عبر تكثيف اللقاءات".

وأكد ظريف أن كافة الأطراف تريد السلام في سوريا والقضاء على التنظيمات الإرهابية، مشيرا إلى أن إيران تحمل "الفكرة والتوجهات ذاتها مع تركيا في مكافحة الارهاب".

ودعا ظريف، خلال المؤتمر، إلى التعاون والتشاور بين إيران وروسيا وتركيا كقوى مؤثرة في المنطقة، مرحبا بالتقارب التركي الروسي.

 من جهتها نقلت صحيفة "الحياة" اللندنية عن مصادر إيرانية قولها أن "وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف طرح على المسؤولين الأتراك خلال زيارته تركيا فكرة عقد لقاء ثلاثي تركي - روسي - إيراني، من اجل مناقشة سبل تسوية الأزمة السورية، بما يحقق مصالح دول المنطقة".
ونفت المصادر "سعي طهران إلى ضمّ أنقرة إلى حلف يضمّ موسكو والدول المقرّبة منها وإن رحّبت بتشكيل لجنة مشتركة لدرس الأزمة السورية والخيارات المطروحة لتسويتها"، مرجحةً "أن يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ايران في غضون أسابيع".

الأكثر مشاهدة


التعليقات