• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 10/09/2016 - 15:27 بتوقيت نيويورك

بدء تصعيد حجاج بيت الله الحرام الى مشعر عرفات تمهيدا لأداء ركن الحج العظيم

بدء تصعيد حجاج بيت الله الحرام الى مشعر عرفات تمهيدا لأداء ركن الحج العظيم

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

 يستعد نحو 1,5 مليون مسلم جاؤوا من جميع انحاء العالم للصعود إلى جبل عرفة فجر الاحد استعدادا لأداء ركن الحج الاعظم، بعد أن يمضوا ليلتهم فى منى حيث تمتد الخيام البيضاء المقاومة للحريق.

ويقف الحجاج الاحد على جبل عرفة حيث القى النبى محمد خطبة الوداع، ويمضون يومهم فى الصلاة وقراءة القران.

وانخفضت اعداد الحجاج هذا العام بسبب تغيب عشرات الاف الايرانيين عن الحج هذا العام بسبب التوترات بين ايران والسعودية.

وشهد الحج العام الماضى حادث تدافع ادى إلى مقتل نحو 2300 شخص من بينهم العديد من الايرانيين، ما زاد من التوترات بين البلدين.

وكخيار بديل من اداء مناسك الحج على الاراضى السعودية، وصلت جموع كبيرة من الزوار الايرانيين الشيعة إلى مدينة كربلاء فى العراق، إذ غير مئات الالاف منهم وجهتهم صوب مرقد الامام الحسين.

وتشكل ادارة التدفق المتواصل للحجاج وتنظيم استقبالهم ونقلهم وضمان امنهم عملية لوجستية هائلة تقوم بها السعودية وستراقبها عن كثب هذه السنة.

وكانت المملكة واجهت انتقادات حادة بعد اخطر حادث تدافع فى موسم الحج وقع فى 24 ايلول/سبتمبر 2015 خلال رمى الجمرات الذى يفترض أن يجرى هذه السنة الاثنين.

وتفيد حصيلة وضعت استنادا إلى ارقام نشرتها حكومات اجنبية أن 2297 حاجا على الاقل لقوا مصرعهم فى حادث التدافع هذا.

وتحدثت السعودية من جهتها عن مصرع 769 شخصا ولم تعلن نتائج تحقيق اطلقته السلطات، بعد عام على التدافع.

ولتجنب حوادث من هذا النوع، اكدت السلطات السعودية انها اتخذت اجراءات جديدة وخصوصا استخدام سوار الكترونى فردى يتضمن بيانات الحاج. لكن لم تعلن أى ارقام عن عدد الذين زودوا بهذا السوار.

وبلغ عدد الحجاج الاتين من الخارج نحو 1,3 مليون حاج، يتوقع أن ينضم اليهم اكثر من 100 الف حاج من داخل السعودية.


الأكثر مشاهدة


التعليقات