• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 13/12/2015 - 19:43 بتوقيت نيويورك

السعودية: 20 امرأة يفزن بالانتخابات المحلية لأول مرة في تاريخ المملكة

السعودية: 20 امرأة يفزن بالانتخابات المحلية لأول مرة في تاريخ المملكة

المصدر / وكالات

حصدت السيدات في مناطق عدة بالسعودية 20 مقعداً في أول مشاركة لهن في الانتخابات البلدية.

وأعلنت اللجان المحلية للانتخابات البلدية في مناطق المملكة أسماء الفائزين بعضوية المجالس البلدية، فيما أبدت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان (الجهة الرقابية) رضاها عن العملية الانتخابية.

وهذه أول انتخابات يسمح للنساء فيها بالتصويت والترشح في خطوة تاريخية في بلد محافظ لا يسمح فيه للمرأة بقيادة السيارة.

وذكر موقع صحيفة سبق الالكترونية المرتبط بوزارة الداخلية السعودية أن 17 امرأة انتخبن لشغل مقاعد في المجالس البلدية في أنحاء مختلفة من المملكة.

وأعلنت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بعض النتائج التي شملت فوز أربع نساء في الانتخابات.

وجرت الانتخابات لاختيار ثلثي أعضاء المجالس البلدية التي لا تتمتع بأي صلاحيات تشريعية وهي الثالثة من نوعها بعد انتخابات جرت في 2005 و2011 واقتصرت المشاركة فيها على الرجال.

ومنح الملك الراحل عبد الله الذي توفي في يناير كانون الثاني النساء في عام 2011 حق التصويت في هذه الانتخابات. وخلال عهده اتخذت خطوات لمنح المرأة دورا أكبر في الحياة العامة كما تم إرسال المزيد من النساء إلى الجامعات مع التشجيع على استخدامهن في سوق العمل.

لكن على الرغم من أن منح حق التصويت للنساء في الكثير من البلدان الأخرى شكل لحظة تغيير في النضال من أجل المساواة بين الجنسين غير أن أثرها في السعودية سيكون محدودا.

وفازت هدى الجريسي التي كانت ابنة رئيس سابق لغرفة التجارة في المنطقة الوسطى المحافظة بمقعد في الرياض.

وفازت سالمة بنت حزاب العتيبي بمقعد في مركز مدركة بمكة كما فازت لما بنت عبدالعزيز السليمان ورشا حفظي وسناء عبد اللطيف عبد الوهاب الحمام ومعصومة عبد المحسن عبد رب الرضا بمقاعد في جدة.

وفي شمال السعودية فازت هنوف بنت مفرح بن عايد الحازمي بمقعد في منطقة الجوف بشمال السعودية وكذلك منى سلمان سعيد العميري وفضيلة عفنان مسلم العطوي في محافظة تبوك.

وفازت امرأتان بمقاعد في الإحساء في المنطقة الشرقية لكن اسميهما لم يعلنا على الفور كما فاز في القطيف خضراء المبارك وفي محافظة جازان بجنوب البلاد فازت عائشة بنت حمود علي بكري.

وفي القصيم وهي المنطقة الاكثر تشددا في البلاد انتخبت امرأتان لكن اسميهما لم يعلنا على الفور وثالثة في منطقة البابطين.

الأكثر مشاهدة


التعليقات