• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 15/09/2016 - 04:21 بتوقيت نيويورك

أمريكا وإسرائيل توقعان اتفاقا "غير مسبوقا" لمساعدات عسكرية..وأنباء عن بند يضر بالصناعة العسكرية الإسرائيلية

أمريكا وإسرائيل توقعان اتفاقا

المصدر / وكالات

وقعت الولايات المتحدة وإسرائيل رسميا، مساء الأربعاء، اتفاقا "غير مسبوقا" للمساعدات العسكرية في تاريخ البلدين، وصلت قيمته 38 مليار دولار على مدار 10 أعوام.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في بيان صحفي وزعه البيت الأبيض، إن مذكرة التفاهم الجديدة التي وقعتها بلاده مع إسرائيل "تتضمن أكبر تعهد بمساعدة عسكرية في تاريخ الولايات المتحدة، والذي بلغ مجموع قيمته 38 مليار دولار خلال العشرة سنوات القادمة، بما فيها 33 مليار دولار من صندوق المساعدات العسكرية الأجنبية، بالإضافة إلى 5 مليارات دولار لتمويل الدفاعات الصاروخية".

وأضاف أوباما أنه ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "واثقان بأن مذكرة التفاهم الجديدة ستكون مساهمة كبيرة لأمن إسرائيل في منطقة (الشرق الأوسط) لا زالت خطرة".

وتابع: "كما قلت مراراً وتكراراً، فإن التزام أمريكا بأمن اسرائيل لا يتزعزع، وخلال السنوات الثمانية الماضية أكدت بلاده التزامها هذا مرة بعد أخرى بالقول والفعل".
وكشف أوباما أن بلاده قدمت منذ بدء السنة المالية لعام 2009 (بدأت في أكتوبر/تشرين الأول 2008 وانتهت في سبتمبر/أيلول 2009) لإسرائيل 23.6 مليار دولار من المساعدات المالية العسكرية.
وأشار بيان البيت الأبيض إلى أنه بالإضافة إلى هذه المساعدات، تلقت إسرائيل مساعدات جانبية بقيمة 3.4 مليار دولار تمويلاً لأنظمة دفاعاتها الصاروخية.
من جانبها، قالت مستشارة الأمن القومي الأمريكي، سوزان رايس، في كلمة أعقبت مراسم توقيع الاتفاق بين واشنطن وتل أبيب في مقر وزارة الخارجية بالعاصمة الأمريكية: "هذه زيادة كبيرة تفوق ما سبق، وتضمن لإسرائيل القدرة على الدفاع عن نفسها والحفاظ على تفوقها العسكري النوعي لجيرانها".
ولفتت إلى أن هذه المساعدات "لن تنفع إسرائيل فحسب بل ستنفع الولايات المتحدة، حين يصبح شركائنا وحلفائنا أكثر أمناً، تصبح الولايات المتحدة أكثر أمناً كذلك".

وعلّق رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، على اتفاق المساعدات الأميركيّة لإسرائيل الأضخم في تاريخ البلدين، والذي وقع مساء يوم الأربعاء، في واشنطن، بالقول إنه 'سيساعدنا على الاستمرار في بناء قوّتنا العسكريّة، والاستمرار في تطوير دفاعنا ضد الصواريخ، وهذا، بالطبع، إنجاز مهم جدًا لدولة إسرائيل'.

وشكر نتنياهو من خلال شريط فيديو مسجّل الرئيسَ الأميركي، باراك أوباما، قائلًا إن الاتفاق 'يؤكد حقيقة بسيطة: العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل حقيقيّة وقويّة' مقرًا بوجود اختلاف في وجهات النظر بين البلدين 'إلا أنها خلافات داخل الأسرة الواحدة، لا تؤثر على الصداقة الكبيرة بين إسرائيل والولايات المتحدة، الصداقة المتمثّلة في هذا الاتفاق'.

وأضاف نتنياهو أن كثيرين في الولايات المتحدة 'يفهمون أن الاستثمار في أمن إسرائيل يقوّي الاستقرار في الشرق الأوسط غير المستقرّ، ولا يخدم مصالحنا الأمنيّة فقط، إنما المصالح الأمنيّة للولايات المتحدة'.

ووفقًا لوسائل إعلام إسرائيلية، فإن الولايات المتحدة، بموجب الاتفاق، ستحوّل لإسرائيل، خلال العقد المقبل، مساعدات عسكرية تصل حتى 38 مليار دولار ، منها نصف مليار دولار سنويًا لصالح برنامج الوقاية من الصواريخ، ورغم ضخامة المبلغ، إلا أنه أقل بكثير من المبلغ الذي طمح إليه نتنياهو قبل المفاوضات، وهو 45 مليار دولار.

وبموجب الاتفاق فإن إسرائيل ستلتزم بعدم الذهاب للكونغرس الأميركي من أجل منحها مساعدات إضافيّة، إذ أن مبلغ 38 مليار دولار هو سقف المساعدات الأميركيّة وليس حدّها الأدنى.

ورغم حفاوة الخطاب المسجّل لنتنياهو، فإن إسرائيل ستجبر على التخلي، خلال ست سنوات، عن نيل مبلغ من المساعدات نقدًا لشراء سلاح إسرائيلي أو وقود طائرات، وستقتصر بعد السنوات الست المساعدات على شراء عتاد عسكري إسرائيلي، علمًا بأن إسرائيل كانت تحوّل 26.3% من المساعدات الأميركيّة للشواقل الإسرائيلية لصالح شراء عتاد محليّ الصنع، بالإضافة إلى 13% من أجل شراء وقود لطائراتها العسكريّة.

وشهد هذا البند خلافًا بين طرفي المفاوضات، لما له من أضرار على الصناعة العسكرية الإسرائيلية، ووفقًا لمسؤول عسكري فإن هذا البند 'الإشكالي' سيؤدي إلى تسريح مئات العمال الإسرائيليين في شركات السلاح المحليّة 'الصغرى والمتوسطة'، حيث تبرز مخاوف من أن تضطر تلك الشركات إلى تقليص في الطلبيات وبالتالي في القوى العاملة فيها.

كما ستتأثر الصناعة العسكرية الإسرائيلية في الولايات المتحدة، وأبرز ذلك صناعة أجنحة المقاتلة الأميركيّة الأحدث، إف 35، إذ صنعت شركات إسرائيلية تلك الأجنحة وباعتها للشركة المنتجة الأم، بصفقات تتجاوز 2 مليارد دولار.

الأكثر مشاهدة


التعليقات