• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 15/12/2015 - 19:19 بتوقيت نيويورك

إنطلاق السباق لرئاسة الأمم المتحدة خلافة لبان كي مون..والألوية لأمرأة

إنطلاق السباق لرئاسة الأمم المتحدة خلافة لبان كي مون..والألوية لأمرأة

المصدر / وكالات

 أعلنت الأمم المتحدة أمس الثلاثاء رسميا البدء بعملية اختيار أمينها العام المقبل وهي عملية ستكون أكثر شفافية عما كان يجري في الماضي، بحيث طلبت التعليمات ان يقدم المرشحون أنفسهم ورؤيتهم للأمم المتحدة في السنين المقبلة.

وينهي الأمين العام الحالي بان كي مون ولايته الثانية والأخيرة لمدة خمس سنوات مع نهاية العام 2016 وقد بدأت عملية البحث عن خليف له في الكواليس. حيث أكد رئيس الجمعية العامة للامم المتحدة الدنماركي موجينس ليكيتوفت ورئيسة مجلس الأمن السفيرة الأمريكية سامانثا باور وللمرة الأولى من الدول الأعضاء تقديم مرشحين لهذا المنصب في اقرب وقت ممكن، وفقا لرسالة أرسلت للدول الأعضاء.

وأكد ليكيتوفت الثلاثاء أن "الرسالة وجهت" الى الدول الاعضاء الـ193.

وسوف يعلن عن الاسماء وقد يجري هؤلاء نوعا من المقابلات لتولي المنصب.

وسوف يبدأ مجلس الأمن "بالاعلان عن خياره قبل نهاية تموز/ يوليو" وسوف يبلغ ذلك الى الجمعية العامة في اقرب وقت كي يكون أمام الامين العام المنتخب "الوقت الكافي لإعداد نفسه" لتولي منصبه الجديد.

وأشارت الرسالة الى النساء مدعوات "وعلى غرار الرجال" لتقديم ترشيحهن.

وتساءل ليكيتوفت "هل تتولى للمرة الاولى امرأة منصب الأمين العام؟ الكثيرون يتمنون ذلك بقوة" بعد ثمانية أمناء عامين من الذكور. وأشارت الرسالة الى أن الاختيار يحرص ايضا تقليديا على مرعاة "التنوع المناطقي" أي أن تكون هناك مداورة جغرافية في الاختيار.

وفي حال اعتمد هذا المبدأ فبعد الكوري الجنوبي بان كي مون والغاني كوفي انان فإن المنصب يجب أن يعود هذه المرة الى أوروبا الشرقية.  يشار الى أن روسيا ترغب في ذلك ولكن الرساسة لم توضح الامر.

والصفات المطلوبة لشخص الأمين العام هي أن يجمع "الزعامة والقدرات الادارية والخبرة الطويلة في العلاقات الدولية والموهبة الدبلوماسية وتعدد اللغات والاتصالات".

ومن بين الأسماء التي طُرحت حتى الآن كمرشحات محتملات لتوقي المنصب كونهن نساء أولا ويلبين مطلب الدورية من دولة في أوروبا الشرقية هما رئيسة اليونيسكو البلغارية ايرينا بوكوفا، وابنة بلدها كريستينا جيورغييفا التي تتولى منصب المسؤولة عن ميزانية الاتحاد الاوروبي، الى جانب وزيرة الخارجية الكرواتية فيسنا بوسيتش.

ومن بين المرشحات خارج القارة الأوروبية، تبرز أسماء رئيسة وزراء نيوزيلندا سابقا هيلين كلارك التي تترأس الآن برنامج التطوير التابع للأمم المتحدة، ورئيسة تشيلي ميشيل باشيليه.

وسيستبدل الأمين العام المقبل أو الأمينة العامة المقبلة بان كي مون في هذا المنصب بالأول من كانون الثاني/ يناير 2017.

الأكثر مشاهدة


التعليقات